خطة العودة بالسعودية والإجراءات الاحترازية في مكة المكرمة ودليل البروتوكولات الوقائية للقطاعات

خطة العودة بالسعودية للحياة الطبيعية أعلنتها المملكة اليوم، والتي تستهدف رفع إجراءات الحظر الكلي عن بعض الأماكن في المملكة، وذلك وفقًا لما أشارت إليه الجهات الصحية الرسمية من تقارير، ساعدت الحكومة السعودية على اتخاذ هذا القرار.

ويتم تنفيذ خطة العودة من خلال جهات عدة؛ بدأ بإعلان وزير الموارد البشرية عن آلية عودة الموظفين بالقطاعين العام والخاص، تلاها إعلان خطة العودة للمقرات العدلية وإطلاق خدمة التقاضي عن بعد، ثم إعلان وزير التعليم عن مراحل عودة موظفين التعليم، وكذلك إعلان بروتوكلات العودة بقطاع التجارة والصناعات والمقاولات، وحتى تصريح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، عن دليل استرشادي شمل أبرز الإجراءات الاحترازية وبروتوكولات التدابير الوقائية للقطاعات المختلفة.

خطة العودة بالسعودية

في مبادرة جديدة لتعديل أوقات السماح بالتجول داخل المملكة، أعلنت السعودية اليوم الثلاثاء، خطة العودة للحياة الطبيعية قبل تفشي الوباء العالمي، والذي استدعى من المسؤولين بالمملكة اتخاذ تدابير احترازية كثر، حفاظًا على أرواح المواطنين والمقيمين بها على حد سواء.

وأتى القرار معلنًا من أحد مسؤولي وزارة الداخلية، والذي أعلن عن خطة العودة بالسعودية عبر ثلاث مراحل، تستهدف عودة بعض الأنشطة بالمملكة، وتغيير أوقات التجول بكافة المناطق لتبدأ من الساعة السادسة صباحًا بدلًا من التاسعة، وعودة الطيران الداخلي مع استمرارية تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر.

كما أعلنت وزارة الداخلية عن  تعديل لائحة الحد من التجمعات والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وعقوباتها، والتي من شأنها توقيع العقوبة على المنشآت المنسوبة للقطاع الخاص، وذلك إلحاقًا لما كانت الوزارة قد أقرته من قبل في يوم 14 رمضان 1441 هجريًا الماضي، عن مجموعة عقوبات مخالفي التدابير الوقائية بالسعودية، مؤكدة أن تلك الإجراءات الاحترازية، وذلك حفاظًا على سلامة المواطنين.

المرحلة الأولى من خطة العودة

تبدأ المرحلة الأولى من خطة العودة، من الخميس المقبل 28 مايو 2020م وتستمر حتى 30 مايو 2020م، وتشمل:

  1. تعديل أوقات التجول من 6 صباحًا حتى 3 مساءً، عدا مكة المكرمة.
  2. السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية خلال فترة السماح بالتجول.
  3. السماح بالتنقل بين المدنت خلال فترة حظر التجول وذلك بالسيارة الخاصة، مع استمرار عمل الأنشطة المستثناه من الحظر الكلي.
  4. منع الأنشطة التي لا تحقق إمكانية التباعد الاجتماعي في المرحلة الأولى.

المرحلة الثانية من خطة العودة بالمملكة

تبدأ من يوم 31 مايو 2020م وتستمر حتى 20 يونيو 2020م، وتشمل الإجراءات التالية:

  1. تعديل أوقات التجول في كل مناطق المملكة عدا مكة المكرمة، لتصبح من 6 صباحًا وحتى 8 مساءً.
  2. السماح بإقامة شعائر صلاة الجمعة والصلاة في جماعة بمساجد المملكة كافة، عدا مساجد مكة المكرمة، مع الالبتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
  3. استمرارية إقامة شعائر صلاة الجمعة والصلاوات الجماعية بالمسجد الحرام، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة.
  4. السماح بالعودة لممارسة الأنشطة في الهيئات الحكومية والوزارات وبعض شركات القطاع الخاص، وفقًا للضوابط التي ستعلن عنها وزارة الموارد البشرية بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات المعنية.
  5. السماح برحلات الطيران الداخلي، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وذلك من خلال ما ستقره وزارة الطيران المدني وفقًا لإرشادات وزارة الصحة والجهات المعنية.
  6. السماح بالانتقال بوسائل النقل العامة بين المدن والمناطق، مع الالتزام التام بالتدابير الوقائية.
  7. استمرار عمل الأنشطة المستثناه من الحظر الكلي سابقًا، مثل قتح مطاعم السعودية وتوصيل الطلبات بخدمة الدليفري، والسماح بخدمة الدليفري للمقاهي كذلك، مع التشديد على الالتزام بالتدابير الوقائية.
  8. منع كافة الأنشطة التجارية والاقتصادية والترفيهية، التي لا تحقق التباعد الاجتماعي المطلوب مثل؛ المراكز الترفيهية ودور السينما، وصالونات لتجميل للرجال والنساء، والنوادي الصحية والنوادي الرياضية، وكل ما تعلن عنه الجهات المختصة.
  9. منع التجمعات التي لا تحقق التباعد الاجتماعي مثل؛ الجنازات والأفراح وأية مجالس تؤدي إلى اجتماع أكثر من خمسين شخصًا بمكان واحد، مع الالتزام بقرارات تنظيم المصلين والمرافقين للجنائز المتبع من قبل.

المرحلة الثالثة للعودة إلى الحياة الطبيعية في المملكة

تبدأ من 21 يونيو 2020م وتستمر حتى إشعار آخر، لتعود الحياة كاملة إلى طبيعتها داخل المملكة، قبل قرارات منع التجول أو الحظر الكلي، مع ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتبعة، ومراعاة كبار السن والأطفال.

خطة العودة بمكة المكرمة

خطة العودة بالسعودية
خطة العودة بالسعودية للحياة الطبيعية

فيما يتعلق بمدينة مكة المكرمة، تقرر الالتزام بتطبيق الإجراءات من يوم 31 مايو 2020م حتى 20 يونيو 2020م، ثم اتباع خطة العودة بالسعودية بالمرحلة الثالثة من يوم 21 يونيو 2020م. مع مراعاة الالتزام من جانب المواطنين والمقيمين في رحاب المملكة، بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وآليات التباعد الاجتماعي قدر الإمكان، لحماية الجميع.

في المرحلة الأولى بداية من 8 شوال 1441 هجريًا سيتم اتخاذ التدابير التالية:

  1. يتم رفع منع التجول بشكل جزئي، من 6 صباحًا وحتى 3 مساء.
  2. السماح بالدخول والخروج من وإلى مكة المكرمة.
  3. السماح باستخدام تصريح المشي المتاح بتطبيق توكلنا.
  4. استمرار العمل بنفس الآلية مع الأنشطة المستثناه من الحظر الكلي سابقًا.
  5. إقامة شعائر صلاة الجمعة والجماعة بالمسجد الحرام مع مراعاة آليات التباعد الاجتماعي.

المرحلة الثانية في مكة المكرمة بداية من 29 شوال 1441 هجريًا، يتم خلالها ما يلي:

  1. رفع منع التجول من 6 صباحًا حتى 8 مساء.
  2. الحفاظ على الإجراءات الاحرتازية وتطبيق التباعد الاجتماعي في كافة الأماكن العامة.
  3. إقامة شعائر صلاة الجمعة والصلاة في جماعة مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.
  4. استمرا السماح برياضة المشي من توكلنا.
  5. منع التجمعات التي لا تحقق التباعد الاجتماعي مثل؛ الجنازات والأفراح وأية مجالس تؤدي إلى اجتماع أكثر من خمسين شخصًا بمكان واحد، مع الالتزام بقرارات تنظيم المصلين والمرافقين للجنائز المتبع من قبل.
  6. بالإضافة إلى الأنشطة المستثناه من قبل، يتم إعادة فتح مطاعم السعودية وفتح المقاهي، للحصول على الطلبات داخليًا مع الالتزام بالوقاية جيدًا.

وجدير بالذكر، أن عدد كبير من الجهات الحكومية قد أعلنت خطة العودة للعمل لموظفيها خلال الساعات الماضية قبل حلول يوم الأحد المقبل مثل؛ مراحل خطة العودة للموظفين بالتعليم في السعودية، وخطة العودة للعمل بالمقرات العدلية وإطلاق منصة التقاضي عن بعد التابعة لوزارة العدل، وكذلك الإجراءات الاحترازية بقطاتعات التجارة والصناعات والمقاولات شاملة كل ما يتعلق بالعملاء والمستفيدين من المتاجر والمولات والمراكز التجارية، وكذلك إسكان العمالة والعاملين بكافة المنشآت التجارية والصناعية، مع رفع هيئة الجمارك في السعودية لأسعار بعض السلع على إثر تلك القرارات، وكل ذلك تماشيًا مع البروتوكولات التي أعلنها السيد المهندس أحمد بن سليمان الراجحي وزير الدولة للموارد البشرية، بشأن آلية العودة للعمل للموظفين بالقطاعين العام والخاص.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *