الحظر الكلي في السعودية ومواعيد إجازات البنوك والأنشطة التجارية المستثناه

الحظر الكلي في السعودية ومواعيد إجازات البنوك والأنشطة التجارية المستثناه

الحظر الكلي في المملكة العربية السعودية، هو أحد أهم ما اتخذته المملكة من قرارات في إطار الإجراءات الاحترازية التي تم تفعيلها لمواجهة تفشي الوباء العالمي، حفاظًا على أرواح مواطنيها والمقيمين بها.

الحظر الكلي

كانت المملكة العربية السعودية، قد أعلنت منذ أيام قليلة عن قرار الحظر الكلي، في كل مدن المملكة، مع فرض وتوقيع غرامات وعقوبات على المخالفين للقرارات الاحترازية، وأتى القرالر بإعلان حظر التجول الكامل على مدار 24 ساعة، خلال فترة عيد الفطر المبارك.

الحظر الشامل في المملكة 1441

قامت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، باتخاذ قرار عمل المسح الشامل لكل المتواجدين في رحاب المملكة، سواء من المقيمين أو الوافدين على حد سواء، للكشف عن حالات الإصابة بالوباء العالمي، ومساعدة المصابين على تخطي الأزمة.

وأتى اتخاذ قرار الحظر الشامل، بعد عدة قرارات تدريجية شملت فتح مطاعم السعودية، وفتح المحلات التجارية، ورفع الإجراءات الاحترازية عن الفيصلية والفاضلية والأثير، في حين تم إعلان الحظر الكامل في بيش من يوم الثلاثاء 12 مايو 2020م، ولأجل غير معروف.

وحذرت وزارة الداخلية بالسعودية، من تطبيق عقوبات على مخالفي التدابير الوقائية، وكذلك استغلال تصاريح التجول بالنسبة لمندوبي توصيل الطلبات في المملكة.

شروط تصريح التنقل اثناء الحظر الكلي في العيد

ويمكن للأفراد والمواطنين داخل المملكة، التنقل خلال فترة الحظر الكامل، في حالات محددة وضرورية وفقًا لبعض الشروط وهي:

  1. في الحالات الطارئة مثل شراء الأدوية أو ضرورة الذهاب للمشفى.
  2. يمكن استخدام تطبيق توكلنا لاستخراج تصريح تنقل في المملكة والتطبيق يتيح استخدام المشهد الورقي، وذلك في حالات الضرورة فقط.
  3. يجب الالتزام بكافة التدابير الوقائية والتعقيم والتطهير عند الخروج من المنزل.
  4. يمكن استخراج تصريح تنقل بين المدن داخل المملكة، من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية.

الأنشطة التجارية المستثناه من الحظر الكلي بالعيد

تم تحديد بعض الأنشطة التجارية المستثناه من الحظر الكلي في فترة عيد الفطر المبارك 1441 هجريًا،ـ وهي كالتالي:

  1. يبدأ فتح مطاعم السعودية من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 5 مساءً، طيلة أيام عيد الفطر والحظر الكامل.
  2. تعمل على مدار 24 ساعة خلال فترة الحظر الكلي دون تأثر الأنشطة التالية ؛ محطات الوقود، والأسواق المركزية، والتموينات، والبقالات.
  3. تعمل من الساعة 6 صباحًا وحتى الساعة 3 مساءً خلال فترة الحظر الشامل الأنشطة التالية؛ المستودعات، ومحلات الغاز، ومراكز الخدمة داخل المحطات، وأسواق النفع مثل أسواق الخضار والماشية، والصيانة المنزلية، ومحلات الخضار والدجاج واللحوم.

موعد إجازة العيد للقطاعين الحكومي والخاص

تم تحديد موعد إجازة العيد للقطاعين العام والخاص، خلال فترة عيد الفطر المبارك حيث تبدأ بالقطاع العام من يوم 21 رمضان 1441 هجريًا والعودة يوم 8 شوال 1441 هجريًا، في حين تبدأ الإجازة بالنسبة للقطاع الخاص من يوم 30 رمضان 1441 هجريًا، وتستمر أربعة أيام.

إجازات البنوك في عيد الفطر 1441

الحظر الكلي
ساما تعلن موعد إجازة البنوك في العيد بالسعودية

أعلنت مؤسسة النقد العربي ساماـ أن مواعيد إجازات البنوك والمصارف ومراكز التحويل ونظام سريع كذلك في المملكة العربية السعودية لعيد الفطر 1441هـ، سوف تكون كالتالي:

  1. تبدأ إجازة مراكز التحويل والبنوك بنهاية معاملات اليوم الخميس الموافق 28 رمضان 1441، 21 مايو 2020م، على أن يتم استئناف العمل مرة أخرى بحلول يوم 31 مايو 2020م، والموافق 8 شوال 1441هـ، وذلك وفقًا لتقويم أم القرى.
  2. يجب على مراكز التحويل والبنوك فتح بعض فروعهم خلال فترة عيد الفطر المبارك، وذلك لفترات محددة أثناء العطلة، وضرورة إبلاغ ساما بتلك الأفرع وأوقات عملها، مع الإعلان عنها في توقيت مناسب للعملاء.
  3. وعن نظام عمل سريع للتحويلات المالية، ينتهي عمله مساء اليوم الخميس 21 مايو 2020م ويستأنف العمل مرة أخرى الثلاثاء القادم الموافق 26 مايو 2020م، بالإضافة إلى أن غرف المقاصة سوف تتوافق أيام عملها مع أيام وساعات العمل المحددة لنظام سريع.

امانة جدة تطلق خدمة القرعة الالكترونية

في إطار حرص الجهات الرسمية بالمملكة على صحة المواطنين، والحفاظ على إجراءات التباعد الاجتماعي وتماشيًا مع قرارات الحظر الكلي والجزئي في السعودية، وحرصًا من أمانة جدة على التيسير على المواطنين، أطلقت امانة جدة خدمة القرعة الالكترونية ل10.000 آلاف مستفيد منها، ويمكنهم زيارة الموقع الرسمي لأمانة جدة لاستخدام الخدمة، ومعرفة آلية عمل القرعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *