وزير الموارد البشرية يعلن آلية العودة للعمل بالقطاعين العام والخاص بالمملكة بالتفصيل (بالفيديو)

آلية العودة للعمل بالقطاعين العام والخاص بالمملكة العربية السعودية، أعلنها مساء أمس السيد المهندس أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية بالمملكة، أوضح خلالها الآليات المتبعة لإعادة الحياة إلى القطاعين الحكومي والخاص في الفترة القادمة.

آلية العودة للعمل بالقطاعين العام والخاص

أعلن المهندس أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية، خطة الوزارة وتحديد اآليات التي ستتبعها المملكة في الفترة القادمة، لعودة الموظفين إلى أعمالهم بالقطاعين العام والخاص، ضمن خطة العودة بالسعودية للحياة الطبيعية، التي أعلنت أيضًا بالأمس، في إطار توجه المملكة لإعادة الحياة إلى كافة أجهزة الدولة، بهدف عودة العمل مرة أخرى ورفع الإنتاج، بعد نجاح المملكة في إدارة أزمة الوباء العالمي ومقاومة الجائحة التي تسببت في توقف عجلة الإنتاج الفترة الماضية، في حين لم يتوقف تقديم الخدمات للمواطن والمقيمين على حد سواء عن بعد.

آلية العودة بالقطاع الخاص

آلية العودة للعمل بالقطاعين العام والخاص
آلية العودة للعمل بالقطاعين العام والخاص

أشار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السيد الراجحي في كلمته المعلنة عبر الصفحة الرسمية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه فيما يتعلق بالقطاع الخاص، فقد تمكن هذا القطاع تحديدًا من العودة بشكل تديرجي خلال الفترة الماضية، وقد تمت إدارة عودته بنجاح منقطع النظير، ولكن عقب اعتماد خطة العودة بالسعودية للحياة العادية تدريجيًا، فهذا الأمر يتطلب مزيدًا من الالتزام خاصة مع التوجه لإعادة  فتح الأنشطة كافة داخل المملكة، ما يستدعي التزام الجميع سواء الموظفين أو العملاء بكافة التدابير الاحترازية، فإعادة فتح الأنشطة لا يعني اختفاء الوباء، والحفاظ على الأرواح ضرورة خاصة وأن القطاع الخاص يسير جنبًا إلى جنب مع القطاع الحكومي، ويخلق الكثير من فرص العمل المستقبلية لأبناء المملكة.

مواعيد وخطة العودة للعمل بالقطاعين العام والخاص

وقد أعلن المهندس الراجحي خلال كلمته، عن مجموعة من الآليات والإجراءات المتبعة في الفترة القادمة، والتي من شأنها أن تحقق خطة عودة الموظفين لأعمالهم، وذلك عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك 1441 هجريًا. وخطة عودة العاملين بالمملكة ستتم بالخطوات التالية:

  1. تبدأ العودة للعمل في يوم 8 / 10 / 1441 الموافق يوم الأحد، وذلك بمعدل 50% من طاقة العاملين بالقطاع، في حين يعمل من لا يحضر من الموظفين إلى مقر العمل عن بعد من منازلهم.
  2. اعتبارًا من الأحد الموافق 15 / 10 / 1441 هجريًا، تبدأ عودة 75% من طاقة الموظفين إلى العمل في مقرات القطاع الذي يعملون به، ويظل البقية يعملون من منازلهم.
  3. بحلول الأحد الموافق 22 / 10 / 1441هجريًا، يعود العاملون بالمملكة جميعًا بكامل طاقتهم إلى مقرات العمل.
  4. تقسيم الموظفين إلى ثلاث مجموعات في مقرات العمل، وفقًا لنص المادة 12 التي وردت في قانون الدوام، باللائحة التنفيذية للموارد البشرية، على أن يتم التقسيم بين المجموعات كما يلي:
    – تبدأ المجموعة الأولى عملها من الساعة 7.30 صباحًا.
    – تبدأ المجموعة الثانية عملها من الساعة 8.30 صباحًا.
    – تبدأ المجموعة الثالثة عملها من الساعة 9.30 صباحًا.
  5. بالنسبة للموظفين الذين تم استثناء حضورهم إلى مقرات العمل، لا يتم إدخالهم في المجموعات السابقة، وذلك وفقًا للقرار الصادر بتاريخ 14\8\1441ھجريًا، وذلك حتى إشعار آخر.
  6. يحق لكل من الوزير المتخص أو رئيس المصلحة، أن يقوم بتحديد من يحضر إلى مقر العمل من الموظفين ومن يعمل عن بعد وتوزيعهم في مجموعات، وذلك في الفترة من الأحد 8 / 10 / 1441 هجريًا وحتى يوم الخميس 19 / 10 / 1441 ھجريًا.
  7. يتم إتاحة الخدمات المقدمة للعملاء من المواطنين والمقيمين على حد سواء، بداية من يوم الأحد 10/ 8 /1441 هجريًا وحتى يوم الخميس 26 / 10 / 1441 هجريًا، على أن يقتصر تقديم الخدمة لهم من خلال ال مقرات إلا إذا رأى  المسؤول عن المقر أهمية إعادة فتح الفروع، وفي تلك الحالة يتاح له إعادة تقييم عدد الموظفين المتواجدين للعمل من المقرات.
  8. لا يتم العمل بأجهزة البصمة للحضور والانصراف، وذلك حتى يوم الخميس الموافق 26 / 10 / 1441 ھجريًا.
  9. يتم مراقبة مقرات العمل من جانب الجهات الحكومية المعنية بهذا الشأن، للتأكد من اتباع كامل التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية، كما أعلنتها وزارة الصحة.

كما أعلنت وزارة الداخلية عن  تعديل لائحة الحد من التجمعات والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وعقوباتها، والتي من شأنها توقيع العقوبة على المنشآت المنسوبة للقطاع الخاص، وذلك إلحاقًا لما كانت الوزارة قد أقرته من قبل في يوم 14 رمضان 1441 هجريًا الماضي، عن مجموعة عقوبات مخالفي التدابير الوقائية بالسعودية، مؤكدة أن تلك الإجراءات الاحترازية، وذلك حفاظًا على سلامة المواطنين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Alert: Content selection is disabled!!