شروط إنهاء خدمة المقيمين في القطاع الخاص ومستحقات نهاية الخدمة

شروط إنهاء خدمة المقيمين في القطاع الخاص ومستحقات نهاية الخدمة

شروط إنهاء خدمة المقيمين في قانون العمل السعودي الذي تم تطويره في الآونة الأخيرة تم العمل به بشكل رسمي قبل أن يتم تحديثه بداية العام 2005 ولاقي استحسان الكثير سواء الأفراد أو المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، وكان هدف التطوير لنظام العمل في المملكة هو دعم التوجه لتطوير الأنظمة واللوائح القائمة بما يسهم في دعم سوق القطاعات الإنتاجية والخدمية بما يوفر البيئة مناسبة بشكل اكبر وملائمة لتخصيص القاعات الحكومية المستهدفة بالتخصيص وأيضا ساهم هذا التحديث الأخير لمواد قانون العمل السعودي لرفع نسبة مساهمة المرأة في سوق العمل السعودي بشكل عام وأيضا يساهم بشكل مباشر في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة وهذا يكون الهدف الرئيسي في خلق مزيد من فرص العمل للمواطنين السعودين بما يخفض معدل البطالة ويحقق أهداف التنمية التي هي أساس رؤية 2030 التي وضعتها الحكومة السعودية.

إنهاء خدمة المقيمين في القطاع الخاص

كيفية إنهاء خدمات موظف في القطاع الخاص وهل يعد هذا وارد في حالة إذا لم يرتكب الموظف أية أخطاء؟ هذه هي التساؤلات التي يطرحها الكثير من الموظفين في المؤسسات بالمملكة العربية السعودية، وهذا ما نستعرضه في النقاط التالية وفقًا لقانون العمل في القطاع الخاص بالسعودية فيما يلي:

  • لا يُمكن إنهاء خدمات عمل الموظف في القطاع الخاص إلا بقرار من صاحب المنشأة، وذلك وفقًا لما جاء في نص قانون العمل في المملكة العربية السعودية الذي جاء فيه.
  • لا يمكن للموظف أن يتم فصله دون جود أية أسباب قانونية للفصل.
  • ورد في المادة 77 من قانون العمل السعودي، آليات التعامل مع العامل ماديًا في حالة فصله تعسفيًا.
  • يتوجب على المؤسسة دفع راتب شهر ونصف عن كل عام قضاه في المؤسسة.
  • دفع قيمة الراتب عن الفترة التي توجد في العقد، ولاسيما ويجب أن تأتي تلك القيمة المادية معادلة لراتب شهرين.

شروط إنهاء خدمة المقيمين في القطاع الخاص

ونظام العمل السعودي يمنح المؤسسات الحق في إنهاء العمل مع العامل في حالة إخلاله بأي من بنود العمل أو في حالة انقضاء فترة التعاقد، فما هي الأسباب التي يكفُلها القانون لكي يتم إنهاء خدمات الموظف الغير سعودي (المقيم) من وظيفته، ويكفل قانون العمل السعودي للمؤسسات إمكانية فسخ العمل للموظف في عِدة حالات مسموح بها، من أهمها ما نستعرضه فيما يلي:

  1. يسمح للمؤسسة أو الشركة أن تُنهي خدمة موظف غير سعودي في حالة، انقضاء فترة العمل مع النية في عدم التجديد من طرف المؤسسة، وكذا بالنسبة إذا لم يكن هناك ما ينص على تجديد العقد.
  2. يسمح للمؤسسة أو الشركة أن تنهي خدمة موظف غير سعودي في حالة، وجود عقد غير محدد الفترة، إذ يحق للمؤسسة أو العامل أن يلغي العقد إذا ما ظهر سبب مشروع من للفسخ.
  3. يُسمح للمؤسسة أو الشركة أن تنهي خدمة موظف غير سعودي في حالة، إغلاق المؤسسة أو إنهاء النشاط الذي تمارسه.
  4. يُسمح للمؤسسة أو الشركة أن تُنهي خدمة موظف غير سعودي في حالة، ظهور قوة قاهرة من شأنه أن تُعيق المؤسسة عن استكمال عقد العمل مع العمال.
  5. يسمح للمؤسسة أو الشركة أن تُنهي خدمة موظف غير سعودي في حالة، بلوغ الرجل لسن التقاعد الذي يتمثل في 60 عامًا، وكذلك بالنسبة للنساء في حالة بلوغ سن العمل وهو 55 عامًا.

مستحقات نهاية الخدمة لغير السعودي

وحددت المملكة العربية السعودية نصوص القوانين التي تحفظ من خلالها حق العاملين من غير السعوديين علي أراضيها من هدر حقوقهم أو من تعدي البعض عليهم، وذلك في إطار إخطار العمال بالفصل قبل توقيعها، بالإضافة إلى تقديم الدعم المادي لهم والمكافئات في نهاية الخدمة، فماذا عن آليات إنهاء الخدمات للموظفين الغير السعوديين وهذا ما قد تم شرحه في السطور الماضية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *