الصحة تطلق تطبيق إشارة لتمكين الصم وضعاف السمع من خدمات مركز ⁧الصحة 937⁩ |فيديو

الصحة تطلق تطبيق إشارة لتمكين الصم وضعاف السمع من خدمات مركز ⁧الصحة 937⁩ |فيديو

تطبيق إشارة هو أحدث الخدمات التي اعتمدتها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، للمستفيدين منها من ذوي الإعاقة السمعية، حيث يبدأ العمل بالمرحلة الأولى بهذا التطبيق بهدف توفير خدمة الترجمة الإشارية لهم، للاستفادة من خدمات مركز اتصال 937 عبر  التطبيق.

وهو عبارة عن خدمة تمكّن المستفيدين منها من الاعتماد على النفس، دون التقيد بوجود أشخاص آخرين للمساعدة في إنهاء الخدمات أو الحصول عليها، وهي ليست الخدمة الإلكترونية الوحيدة التي قدمتها المملكة لأبنائها من ذوي الإعاقات للتسهيل عليهم، فعلى سبيل المثال؛ قدمت وزارة الموارد البشرية تسهيلًا في اصدار البطاقة الرقمية لاضطراب التوحد والتي تكمن أهدافها في إمكانية تسهيل وتيسير حركة المستفيدين منها، خاصة في الأماكن العامة وكذلك الحصول على أولوية أثناء إنجاز العديد من الخدمات مثل المستشفيات والمراكز الصحية وكذلك الخطوط السعودية وفقًا لما أعلنته من خطة العودة بالأمس وغيرها من الأماكن.

تطبيق إشارة

يعتمد تطبيق إشارة بالسعودية، على العمل من خلال الترجمة الفورية بطريقة تفاعلية، تسهل ترجمة لغة الإشارة من وإلى كلمات بتحويل لغة الإشارة إلى اللغة العربية المنطوقة والعكس كوسيط بينهما، لتمكّن المستفيد منها من التعامل به عبر منصة رقمية ذكية، مع كافة أطراف تقديم الخدمات داخل المملكة.

خدمات المرحلة الأولى لتطبيق إشارة بمركز الاتصال 937

تشمل هذه المرحلة الأولى لإطلاق الخدمة، عددًا من الخدمات المستهدفة من جانب وزارة الصحة، وتتمثل فيما يلي:

  1. خدمة حجز موعد بأحد المراكز الصحية.
  2. خدمة الاستفسار العام.
  3. خدمة الاستشارة الطبية عبر إشارة.
  4. ربط مكالمة الفيديو بين مترجم أو مترجمة لغة الإشارة مع المستفيد، بالإضافة إلى مستقبل الاتصال من مركز 937.

معلومات تهمك عن تطبيق إشارة

  • الخدمة مجانية للمستفيدين؛ ويمكنهم بكل سهولة طلب الاشتراك بخدمات التطبيق التي تتيح إمكانية الرد المباشر، دون الحاجة للانتظار لبدء الحصول على الترجمة.
  • إشارة ليست متاحة في كل الأماكن، حيث تم البدء بتطبيقها في أماكن خدمية محددة، ويمكن للمستفيد التعرف على هذه الأماكن من خلال التطبيق نفسه.

خدمات إشارة

  • خدمة حديثة تعتمد على تمكين المستفيد من سرعة التواصل مع مقدمي الخدمات إلكترونيًا.
  • توفر إشارة خاصية الإشعارات التي يمكن للمستفيد من خلالها التعرف على مدى الاستفادة من الخدمة التي يرغب بها.
  • يستطيع المستفيد أن يتعرف على كافة المناطق والأماكن المشمولة بخدمات التطبيق عبر المنصة.
  • تراعي إشارة كل ما يتعلق بمعلومات للمستفيد من الصم والبكم، عبر تقنية التعرف على جنس المستفيد؛ ليتم تحويله فورًا إلى مترجم أو مترجمة وفقًا لنوعه (ذكر أم أنثى).
  • توفر المنصة للمستفيدين خدمة الشكاوى والإبلاغ عن أية إساءة من المترجم أو المترجمة، وذلك ضمانًا لحقوق المستفيدين وتقديم أفضل أهداف بالخدمة.

خدمات الحكومة السعودية الإلكترونية

جدير بالذكر؛ أن الحكومة السعودية قد قامت مؤخرًا بتحويل أغلب خدماتها إلى المنظومة الإلكترونية، بهدف تفعيل الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية للقطاعات المختلفة، مثل إطلاق خدمة التقاضي عن بعد على سبيل المثال، وكذلك ما بدأت في تنفيذه بالفعل كل من قطاعات التعليم الذي اتخذ قرارات عاجلة بشأن المعلمين والمعلمات والموظفين كذلك، والخطوط السعودية وخطة عودة الرحلات الداخلية لها، وكذلك قطاعات التجارة والصناعات والمقاولات، وفقًا لما وجه به وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من آلية عودة العاملين بالقطاعين العام والخاص إلى مقرات العمل، وأخيرًا دمج فروع الخدمة المدنية وإعلان أسماء مديري العموم المكلفين من جانب الوزارة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *