محمد بن سلمان في ذكرى البيعة الثالثة هذه أهم إنجازاته في المملكة

محمد بن سلمان في ذكرى البيعة الثالثة هذه أهم إنجازاته في المملكة

محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ونائب رئيس مجلس الوزراء في المملكة، يشهد ذكرى البيعة الثالثة له بصفته وليًا لعهد المملكة، وهو أيضًا وزيرًا للدفاع ورئيسًا للشؤون الأمنية والسياسية بالمملكة وكذلك الشؤون الاقتصادية، وتذخر حياته بالعديد من الإنجازات المهمة التي تحققت في تاريخ المملكة العربية السعودية على يديه.

محمد بن سلمان

الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز  آل سعود، هو أصغر ولي عهد في تاريخ المملكة ككل، ففي يوم 21 يونيو من عام 2017م، قام الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار أمرًا ملكيًا بإعفاء الأمير محمد بن نايف من المنصب الموكل له، على أن يتم تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء، بالإضافة لبقائه في منصبه، حيث كان يشغل ولي العهد في هذا الوقت منصب وزير الدفاع بالمملكة.

أبرز إنجازات الأمير بن سلمان بالمملكة

للأمير محمد بن سلمان إنجازات كثر في العديد من المجالات داخل المملكة العربية السعودية، ومن أبرز تلك الإنجازات ما يلي:

  • ولي العهد السعودي هو صاحب رؤية المملكة 2030، والتي تستهدف النهوض بكافة المجالات داخل المملكة، ما أدى إلى تسليم الكثير من المشروعات الحكومية بلغت حوالي 80 مشروعًا حكوميًا، استهدفت نهضة وتطوير المملكة، وهو ما تحقق في العديد من المجالات أبرزها التعليم على سبيل المثال حيث تم إطلاق منظومة التعليم الموحد بهدف استكمال العملية التعليمية وعدم توقفها، ومشروع تطوير مسارات الثانوية العامة بالمملكة وغيرها الكثير.
  • إلغاء عقوبة الجلد في السعودية، حيث يسير الأمير بن سلمان بخطى ثابتة صوب تحسين صورة المملكة في الشأن الحقوقي، وقد توقعت الأسوشيتيد برس   اقتراب إعلان ولي العهد لخططه في ملف حقوق الإنسان.
  • دعم ولي العهد مركز القلم للخط العربي في المدينة المنورة، بالكثير من الوقت والجهد وذلك إعزازًا منه وتكريمًا للخط العربي والهوية العربية، ولهذا تقدم وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان إلى المقام السامي في ال27 من شهر إبريل 2020م، للموافقة على إطلاق اسم محمد بن سلمان على دار القلم للخط العربي بالمدينة المنورة تقديرًا لما يبذل من مجهود.
  • أسهم ولي العهد السعودي بالكثير من الجهد لدعم القطاع الصحي، منذ بداية أزمة تفشي الوباء العالمي، وذلك في إطار حرصه على حياة المواطنين والمقيمين من أبناء المملكة، وهو ما دفع السيد توفيق الربيعة وزير الصحة السعودي، لتوجيه الشكر إلى كل من الملك سلمان وولي العهد السعودي على جهودهما المبذولة تجاه القطاع الصحي ودعمه بشكل كبير خاصة عقب إطلاق البرنامج الوطني لإدارة الكوارث الصحية.

مبادرات ولي العهد السعودي

  1. قدم ولي العهد السعودي مبادرة سند الزواج، بهدف دعم أبناء المملكة ممن تزوجوا حديثًا لمساندتهم وتخفيف أعباء الحياة عنهم، وذلك لمن تنطبق عليهم الشروط، وإعادة النظر فيمن انطبقت عليهم الشروط بالفعل عقب تحديث بياناتهم.
  2. إطلاق برنامج سند محمد بن سلمان في شهر إبريل من عام 2019م، وذلك بهدف صرف عطاء بلغ قدره 100 مليون ريال سعودي للمستحقين من مبادرة سند الزواج.
  3. أسس بن سلمان مؤسسة مسك الخيرية، لدعم الإبداع في المجتمع السعودي في كل المجالات، بما يهدف إلى تطوير قدرات الشباب والاستفادة منها، وتنمية الروح الوطنية بين أبناء المملكة، خاصة مع تقديم تلك الطاقات الشبابية كل في مجاله مثل الأدب والثقافة والخدمة المجتمعية وغيرها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *