وزير الصحة يطمئن المواطنين والمقيمين بالمملكة وهذه بنود البرنامج الوطني لإدارة الكوارث

وزير الصحة يطمئن المواطنين والمقيمين بالمملكة وهذه بنود البرنامج الوطني لإدارة الكوارث

البرنامج الوطني لإدارة الكوارث الصحية هو أحدث ما اتخذه المجلس الصحي السعودي من قرارات، وذلك خلال الاجتماع ال89 له برئاسة السيد وزير الصحة ورئيس المجلس الدكتور توفيق بن فواز ربيعة.

البرنامج الوطني لإدارة الكوارث

يعمل المركز الوطني لإدارة الأزمات مع كافة الجهات المعنية على سلامة المواطنين والمقيمين في رحاب المملكة، مستهدفًا من خلال مقترحات البرنامج الجديد التعامل مع كافة الكوارث والأزمات الصحية الطارئة، بحيث يكون نقطة مهمة لجمع المعلومات المتعلقة بالصحة وتسليمها للجهات المعنية من متخذي القرار، خاصة في حال حدوث أزمات كبرى مثل الوباء العالمي الذي تشهده دول العالم كافة.

وجدير بالذكر أن المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث بالمملكة العربية السعودية، يشتمل على 20 فرعًا تابعًا له تغطي مناطق المملكة بأكملها، وتعتمد في عملها على برامج ال Web Eoc، التي تربط كافة الفروع مع المركز الرئيس.

الربيعة يطمئن المواطنين والمقيمين بالمملكة 

“اطمئنوا أنتم في المملكة العربية السعودية” بهذه الجملة أكد وزير الصحة السعودي السيد توفيق الربيعة،  في تصريح عاجل له اليوم الأربعاء الموافق 6 مايو 2020م،أن المملكة تسيطر على الأوضاع الصحية حتى الآن، وأن الزيادة في أعداد المصابين أتت من زيادة أعداد المسح المأخوذة من المواطنين والمقيمين على حد سواء، في حين انخفضت أعداد الوفيات بالمملكة كذلك.

كما طمأن الجميع بأنهم في أيدٍ أمينة وفي ظل قيادة حكيمة، حيث وجه كلمة شكر لكل من الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على جهودهما المبذولة تجاه القطاع الصحي.

الربيعة يؤكد رفع الحظر جزئيا لا يعني زوال الخطر

أثنى وزير الصحة توفيق الربيعة في وقت سابق، مساء يوم الاثنين الماضي الموافق 27 إبريل لعام 2020م، على القرار الملكي برفع الحظر جزئيا عن مدن المملكة العربية السعودية، وأكد أن الأمر الملكي جاء بمثابة شكر للمواطنين والمقيمين والزائرين للمملكة على التزامهم بتطبيق التباعد الاجتماعي، وتطبيق كافة وسائل وسبل الاحترازات الصحية، ما يدعم جهود الحكومة السعودية وخاصة وزارة الصحة في عملها.

قرارات المجلس الصحي السعودي لبرنامج إدارة الأزمات الصحية

وافق المجلس الصحي السعودي، على مجموعة من المقترحات المدروسة ليتم ضمها إلى برنامج إدارة الكوارث والأزمات الصحية، ومن أهم تلك المقترحات:

  • الموافقة على مقترح لجنة السلامة الإسعافية، بإعداد مشروع متخصص يستهدف الجهات المختصة بالإشراف على أي مكان تتواجد به التجمعات البشرية.
  • وافق المجلس على اعتماد أنظمة الترميز الموحد بالمنظومة الصحية بالسعودية، مع تحديثها بشكل آني تحت إشراف المركز الوطني للمعلومات الصحية، وهو أحد المراكز التابعة للمجلس الصحي السعودي مباشرة، بحيث يكون هو المسؤول المباشر عن إلزام الشركات المتخصصة في تقنية المعلومات بالحصول على تراخيصها من جانبه.
  • الموافقة على تفعيل استراتيجية وطنية داخل المملكة لمحاربة داء السكري، وإسناد التنسيق في هذا الأمر إلى المركز الوطني للسكري، بما يحقق أهداف تلك الاستراتيجية ورفع تقارير سنوية دورية بشأنها، عقب الاعتماد من المقام السامي.
  • الموافقة على تأسيس لجنة وطنية مختصة بشؤون تطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية، وتفعيل مشروع واستراتيجية خدمات الرعاية داخل المملكة.
  • بالنسبة إلى علاج فاقدي الأهلية والقاصرين ممن لا يملكون أسر أو عوائل للموافقة على خضوعهم للعلاج، تقرر من جانب المجلس أن يتم إحالة أمرهم إلى وزارة الصحة، وذلك لضم هذا الملف في بنود المشروع الذي تعده الوزارة تحت مسمى نظام مزاولة المهن الصحية.

قرارات جديدة للحفاظ على الصحة أثناء رفع الحظر

وجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية، قد وافقت بقرارات رسمية من السمو الملكي على إعادة فتح مطاعم السعودية، وفتح المحلات التجارية على مدار 24 ساعة خلال شهر رمضان بداية من يوم 6 رمضان وحتى 20 رمضان لعام 1441 هجريًا، وذلك بهدف رفع منع التجول تدريجيًا وبشروط تم تحديدها بكل حزم حفاظًا على أرواح المواطنين ومساعدة للجهات المعنية الصحية مثل مركز إدارة الكوارث والأزمات الصحية، في الإبلاغ عن الحالات الطارئة من تفشي الوباء العالمي فيروس كورونا، ومساعدتهم في القيام بمهامهم بشكل جيد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *