أسعار الفائدة تنخفض في ثلاث من البنوك المركزية الخليجية بسبب فيروس كورونا

أسعار الفائدة تنخفض في ثلاث من البنوك المركزية الخليجية بسبب فيروس كورونا

بعد أن قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الثلاثاء 3 مارس 2020 بإعلان قرار طارئ بخفض أسعار الفائدة البنكية بنصف نقطة مئوية وقاية للاقتصاد الأمريكي، اتبعت نفس الخطى ثلاثة من البنوك الخليجية في السعودية والإمارات والبحرين.

البنك المركزي السعودي يخفض أسعار الفائدة

لقد قام البنك المركزي السعودي بإصدار قرار طارئ يخص خفض أسعار الفوائد البنكية الرئيسية بالبنك المركزي, وذلك بدءا من يوم الثلاثاء 3 مارس، وقد خضت الفائدة بقدر خمسين نقطة أساس،متبعة في ذلك خطى البنك المركزي الأمريكي الذي خفض أسعار فائدته بنفس المقدار، وذكرت مؤسسة النقد العربي السعودي أنها قد قامت بخفض معدلات اتفاقيات الريبو أو إعادة الشراء لإقراض البنوك الأخرى لتصل إلى نسبة 1.75 بالمئة، كما قد خفضت معدلات الريبو العكسي كذلك، وهو الذي بموجبه تقوم البنوك التجارية بإيداع الأموال في البنك المركزي السعودي لتصل إلى نسبة 1.25 بالمئة.

مصرف الإمارات المركزي يخفض سعر الفائدة

أما عن مصرف الإمارات المركزي فقد صدر عنه يوم الثلاثاء 3 مارس 2020 قرار بخفض أسعار الفوائد البنكية على جميع شهادات الإيداع في البنك، وجاء القرار ليتواكب سعر الفائدة في مصرف الإمارات المركزي مع سعر فائدة الدولار الأمريكي بعدما تم خفضه مؤخرا. كما وأنه قد خفض أيضا من سعر معدلات الريبو (إعادة الشراء) بهدف اقتراض السيولة قصيرة الأجل، وخفضت بمقدار 50 نقطة أساس.

بسبب كورونا: البحرين والسعودية وأمريكا يعلنون انخفاض سعر الفائدة

انخفاض سعر الفائدة بمصرف البحرين المركزي

تقول وكالة أنباء البحرين الرسمية “بنا” أنه قد تم خفض أسعار الفوائد البنكية على “ودائع الليلة الواحدة” بمصرف البحرين المركزي بدءا من الثلاثاء 3 مارس، فبعد أن كانت 2.00% صارت بعد الخفض 1.50%، أما عن سعر الفائدة على “ودائع الشهر الواحد” فقد انخفضت في المصرف المركزي وفق القرار الجديد من نسبة 2.45% لتصل إلى نسبة 2.20%.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *