بسبب كورونا: البحرين والسعودية وأمريكا يعلنون انخفاض سعر الفائدة

بسبب كورونا: البحرين والسعودية وأمريكا يعلنون انخفاض سعر الفائدة

أعلنت يوم الثلاثاء 3 مارس 2020 كل من البنوك المركزية السعودية والبحرينية والأمريكية عن انخفاض سعر الفائدة وذلك ضمن إجراء طارئ ناتج عن الخوف من تدهور الحالة الاقتصادية التي يُنذر بها انتشار وباء كورونا الجديد.

مصرف البحرين المركزي يخفض سعر الفائدة

ذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية “بنا” أنه قد تم خفض أسعار الفوائد على “ودائع الليلة الواحدة” فبعد أن كانت 2.00% صارت بعد الخفض 1.50%، أما سعر الفائدة على “ودائع الشهر الواحد” فقد انخفضت من 2.45% لتصل إلى 2.20%.

كما وقد قرر البنك المركزي بالبحرين إبقاء أسعار الفائدة البنكية التي يفرضها على “مصارف قطاع التجزئة” دون تخفيض مع تسهيلات للإقراض عند المستوى 4.00%.

انخفاض سعر الفائدة في البنك المركزي السعودي

قام البنك المركزي السعودي هو الآخر بإصدار قرار يخص خفض أسعار الفوائد البنكية الرئيسية بدءا من الثلاثاء 3 مارس بقدر خمسين نقطة أساس، جاء هذا بعد قرار من البنك المركزي للولايات المتحدة الأمريكية بخفض أسعار الفائدة البنكية القياسي بنفس المقدار.

المملكة العربية السعودية تعلق إصدار التأشيرات السياحية لسبع دول بسبب فيروس الكورونا

انخفاض الفائدة في البنك المركزي الأمريكي

قام مجلس الاحتياطي الاتحادي والمعروف بالبنك المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة النكية يوم الثلاثاء الموافق 3 مارس 2020 في خطوة احتياطية وطارئة من أجل حماية الاقتصاد الأمريكي من الآثار المدمّرة اقتصاديا لانتشار الوباء الفيروسي الجديد.

يقول مجلس الاحتياطي ببيان صادر عنه أنّه قد انعقد القرار على تخفيض أسعار الفائدة البنكية القياسية بقدر نصف نقطة، فالتخفيض وصل إلى نطاق من نحو 1.00% إلى نحو 1.25%.

وأضاف المجلس قائلا: “أسس الاقتصاد الأمريكي ما زالت قوية. لكن فيروس كورونا يشكل مخاطر متصاعدة على النشاط الاقتصادي. في ضوء هذه المخاطر ودعما لتحقيق أهدافها لتعظيم التوظيف واستقرار الأسعار، قررت لجنة السوق المفتوحة الاتحادية، اليوم، خفض النطاق المستهدف لسعر فائدة الأموال الاتحادية”

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *