متى العيد 2023 – 1444.. “إعرف” موعد عيد الفطر في السعودية فلكيًا وتفاصيل الإجازة للقطاع الحكومي والخاص

متى العيد 2023 – 1444.. “إعرف” موعد عيد الفطر في السعودية فلكيًا وتفاصيل الإجازة للقطاع الحكومي والخاص

متى العيد 2023 – 1444، حيث يترقب جموع المسلمين في مختلف دول العالم الإسلامي حلول موعد عيد الفطر المبارك لهذا العام، وذلك لأن عيد الفطر هو أحد أهم المناسبات الدينية في الإسلام، ويُعتبر مناسبة للاحتفال بنهاية شهر رمضان المبارك وانتهاء فترة الصيام، كما يتميز هذا العيد بالفرحة والتكافل الاجتماعي بين المسلمين، ويحرصون على إقامة صلاة العيد وتوزيع زكاة الفطر والمشاركة في الإفطارات الجماعية والتبادل العائلي للزيارات والهدايا، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على متى موعد عيد الفطر 2023 – 1444 في السعودية.

متى العيد 2023 – 1444

لا يفصلنا إلا أيام معدودة على انتهاء شهر رمضان المبارك، شهر البركة والعطاء، حيث يودع المسلمون هذا الشهر الفضيل بمزيد من الأعمال الصالحة وأداء فريضة الزكاة المقررة على كل مسلم. وفي هذا الوقت يتساؤل الكثيرون عن موعد عيد الفطر 2023 في السعودية وباقي الدول العربية، الذي يحل على المسلمين في اليوم الأول من شهر شوال، ويتزامن بداية شهر شوال 1443هـ مع انتهاء شهر رمضان.

موعد عيد الفطر في السعودية 2023 – 1444 فلكيًا

وفقًا لما أوضحته وزارة الشؤون الدينية في المملكة العربية السعودية من خلال إصدارها لإمساكية شهر رمضان المبارك لهذا العام، فإن موعد عيد الفطر 2023 – 1444 فلكيًا في السعودية، سيكون شهر رمضان ثلاثون يومًا، أي أن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم السبت الموافق 22 أبريل 2023.

عيد الفطر 2023 السعودية

فيما دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، إلى تحري رؤية هلال شهر شوال الشرعية، مساء يوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري، والذي على أساسها سيتم تحديد موعد عيد الفطر 2023 في السعودية وفق الرؤية الشرعية، والتي تتم من خلال رؤية الهلال بالمناظير أو بالعين المجردة.

متى عيد الفطر 1444

أوضح مركز الفلك الدولي حقيقة ما زعم عن إعلانه بأن عيد الفطر 2023 سيكون يوم السبت القادم، مشيرًا إلى أن بعض وسائل الإعلام قد نشرت خبراً مقتطفاً يُنسب للمركز يفيد بأن عيد الفطر سيكون يوم السبت القادم، وقد ذكر المركز في تغريدة على موقع “تويتر” أنه ليس هو الجهة المعلنة، بل إنه مركز علمي يوفر المعلومات الفلكية، وأن الذي تم نشره يتضمن تفاصيل عدة توضح ظروف رؤية الهلال في مختلف دول العالم، وعلى أساسها يمكن للجهات المختصة تحديد بداية الشهر، وأشار المركز إلى أن المعايير المستخدمة لبدء الشهر في العالم الإسلامي تختلف، وقد يعتمد تحديد بداية الشهر على رؤية الهلال من مواقع غير محلية.

إجازة عيد الفطر 2023 في السعودية

وقد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عدد أيام إجازة عيد الفطر للقطاع الحكومي والخاص، موضحة أن موعد إجازة العيد للقطاع الخاص ستبدأ رسميًا في يوم الخميس القادم الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان 1444، والذي يصادف بالتاريخ الميلادي يوم 20 أبريل 2023، أما القطاع الحكومي فستبدأ الإجازة في يوم الثلاثاء الموافق الثامن عشر من شهر أبريل 2023، إضافة إلى ذلك فقد أوضحت الوزارة أن إجازة عيد الفطر في السعودية من المقرر أن تستمر لمدة أربعة أيام في القطاع الخاص، أي أنها ستنتهي رسميًا في يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرين 24 من شهر أبريل 2023.

وعلى الجانب الآخر فإن موعد انتهاء اجازة عيد الفطر 2023 في السعودية للقطاع الحكومي، سيكون في يوم الثلاثاء الموافق الخامس والعشرين من شهر أبريل الجاري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *