نظام العمل الجديد 2021| إلغاء نظام الكفيل في السعودية في مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

نظام العمل الجديد 2021| إلغاء نظام الكفيل في السعودية في مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

قامت وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية السعودية بعمل مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية في المملكة العربية السعودية وهو الآن نظام العمل الجديد والحالي، وتعتبر هذه المبادرة من مبادرات برنامج التحول الوطني الهامة، ووفقا للوزارة فإن 7 ملايين عامل غير سعودي سيستفيد من هذه المبادرة بشكل كبير باستثناء العمالة المنزلية كالخادمات، تابع معنا للتعرف على المزيد حول إلغاء نظام الكفيل في السعودية والمزيد من التفاصيل حول مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية وأيضا نظام العمل الجديد.

أهداف مبادرة تحسين العلاقات التعاقدية

تهدف مبادرة تحسين العلاقات التعاقدية إلى ثلاث أهداف رئيسية وهي:

  1. إتاحة الإمكانية للعامل لأن ينتقل من عمل إلى عمل آخر عند انتهاء مدة العقد بدون الحاجة إلى أخذ الإذن من الكفيل.
  2. تسمح للعامل بالخروج والعودة للسعودية بدون الحاجة إلى الكفيل، كما يمكن للعامل فسخ التعاقد مع صاحب العمل ودفع الشرط الجزائي الخاص بالعقد وعمل خروج نهائي بدون الحاجة إلى الكفيل.
  3. وتهدف مبادرة تحسين العلاقات التعاقدية إلى تحسين تصنيف السوق السعودي ضمن المؤشرات العالمية، وتقليل الخلافات بين أصحاب العمل والعمال.

إلغاء نظام الكفيل

استمرت السعودية على نظام الكفيل لمدة طويلة، حيث تبلغ هذه المدة حوالي 72 عاما، حيث ظل نظام الكفيل طوال ال72 عاما محددا للعلاقة بين العامل وصاحب العمل، وقد تم التنديد بهذا النظام من قبل بعض المنظمات الحقوقية بسبب أن هذا النظام يقلل من الاستفادة من بعض الحقوق للعامل، ويتيح للكفيل بعض الصلاحيات التي قد يسيء استخدامها، وهذا تسبب في حدوث الكثير من الخلافات بين أصحاب العمل والعمال.

وتسمح المبادرة للعامل الوافد الانتقال من عمله إلى عمل آخر عند انتهاء مدة العقد وفقا للضوابط المحددة، وتتيح المبادرة للعامل إمكانية عمل تأشيرة خروج وعودة بنفسه مع إشعار صاحب العمل بدون الحاجة إلى موافقة الكفيل، ويمكن أيضا للعامل عمل تأشيرة خروج نهائي بشرط انتهاء عقده أو فسخ التعاقد مع تحمل العامل التبعات من غرامات وشرط جزائي وهذا بدون الحاجة إلى موافقة الكفيل.

نظام العمل السعودي الجديد 1442

  • تحريم السمسرة وغرامة يمكن أن تصل إلي 500 الف ريال ولا تقل عن 200 الف ريال علي من يقوم بهذا الفعل.
  • منع ممارسة اي عمليات توظيفية دون رخصة كعمليات استقدام العمالة.
  • عدم التمييز بين الموظفين علي اساس العرق، اللون، الجنس، السن.
  • يجب علي صاحب العمل التكفل بأي رسوم إذا كان مستقدم لعمالة غير سعودية، وهذه الرسوم تشمل رسوم الإقامة ورسوم رخصة العمل وأي رسوم حكومية تفرضها المملكة العربية السعودية.
  • متاح زيادة عدد ساعات العمل، لكن يشترط موافقة العامل اولا.

تابعونا للمزيد حول نظام العمل السعودي الجديد 2021 في المملكة العربية السعودية وإجابة جميع الاسئلة حول النظام الجديد وشروط التحويل الوظيفي وغيره من الشروط التي يجب توافرها للاستفادة من نظام العمل الجديد وإلغاء نظام الكفيل.

ولتتعرف على طريقة الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بالسعودية عن طريقة الجوال 2021 اضغط على الرابط طريقة الاستعلام عن فاتورة الكهرباء في 6 خطوات من رقم الحساب في الجوال، ولتتعرف على طريقة الاستعلام عن التأمين الصحي اضغط على الرابط طريقة الاستعلام عن الضمان الصحي برقم الهوية ورقم الإقامة 1442، في حالة وجود أية اسئلة أو استفسارات اتركوها لنا في خانة التعليقات، نتمنى أن يكون قد نال المقال على إعجابكم، دمتم في أمان الله.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *