الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر أبشر الأفراد بالخطوات وعقوبة عدم تجديد الإقامة

الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر أبشر الأفراد بالخطوات وعقوبة عدم تجديد الإقامة

نتناول في هذا التقرير كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة وتاريخ انتهاء الإقامة ومدتها، وغيرها من البيانات المهمة للمقيمين والسكان غير المحليين في المملكة العربية السعودية.

أهمية معرفة صلاحية الإقامة

تعد مدة الإقامة في المملكة العربية السعودية وتاريخها من الأمور التي تثير قلق العديد من المقيمين والسكان في المملكة العربية السعودية حيث يكثر عدد المقيمين من الهنود والآسيويين والمصريين وغيرهم في المملكة. ويجب إضفاء الشرعية على إقامتهم في المملكة لحماية حقوقهم المختلفة وضمان بقائهم في المملكة العربية السعودية دون أي مسؤولية قانونية أو الترحيل من المملكة أو فرض غرامة مالية.

معرفة تاريخ انتهاء الإقامة

يقرر الخبراء المكلفون في المملكة العربية السعودية تاريخ إصدار الإقامة وتاريخ انتهائها عند إعطاء أي نوع من الإقامة، ويجب على المقيم تقديم طلب إعادة التجديد قبل 3 أيام من تاريخ انتهاء الصلاحية  حتى لا يتعرضوا للمساءلة. يمكن تقديم طلب تجديد الإقامة من خلال الإنترنت في خطوات سهلة

خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة

أعطت إدارة الجوازات حق الاستعلام عن شرعية الإقامة من خلال رقم الإقامة. ويمكن معرفة تاريخ انتهاء الصلاحية من خلال زيارة مرحلة أبشر عبر الإنترنت واتباع الوسائل التالية:

  • اختر Absher Individual “أبشر الأفراد”عقب تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • سجّل الدخول عن طريق إدخال رقم الهوية أو اسم المستخدم والرمز السري ورمز التحقق المرئي.
  • احصل على رمز على الهاتف الخلوي وأدخله.
  • من الخدمات الإلكترونية نختار خدمات الإقامة.
  • نضغط على الاستعلامات ومن تلك النقطة نختار الاستعلام عن صلاحـية الإقامة.
  • نقوم بإدخال رقم الإقامة ورمز التأكيد المرئي ونختار “عرض”

هذا وقد وضعت غرامات على تأجيل تجديد الإقامة لمقيم.  حيث فرضوا غرامة قدرها 500 ريال سعودي على من أخر التجديد لأكثر من 3 أيام من تاريخ انقضاءها و1000 ريال سعودي للمرة الثانية. وأخيرًا في المرة الثالثة يتم الترحيل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *