المديرية العامة للجوازات بالمملكة توضح عقوبة عدم تجديد الإقامة

المديرية العامة للجوازات بالمملكة توضح عقوبة عدم تجديد الإقامة

أوضحت الجوازات للمقيمين بالمملكة عقوبة عدم تجديد الإقامة (هوية مقيم) وتأخير تجديد الإقامة عن الموعد النهائي المحدد لها. كما ذكرت المدة المحددة كمهلة للتجديد بعد انتهاء صلاحية الإقامة.

عقوبة عدم تجديد الإقامة

 المديرية العامة للجوازات باللملكة العربية السعودية قد صرحت مؤخرا لجميع المقيمين بالمملكة أن إهمال الأنظمة والتعليمات وعدم تجديد هوية المقيم سيعرض المقيم للعقوبات التي ينص عليها النظام وقد تصل إلى الترحيل.

والعقوبات كما يلي:

  • عدم التجديد للمرة الأولى: غرامة 500 ريال.
  • تكرار المخالفة معدم التجديد مرة ثانية: غرامة 1000 ريال
  • في المرة الثالثة لعدم التجديد بعد الموعد يتم إبعاد المقيم وترحيله من البلاد.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة

لمعرفة مدة صلاحية الإقامة (هوية مقيم) والقيام بتجديدها والتأكد من سريانها أو معرفة موعد انتهائها يمكن للمقيم استخدام الخدمات الإلكترونية من وزارة الداخلية “بوابة أبشر” أو الدخول إلى بوابة “مقيم” الإلكترونية على الانترنت والاستعلام برقم الإقامة بسهولة ودون الحاجة لزيارة أي من أفرع المديرية العامة للجوازات للاستعلام أو التجديد.

مهلة تجديد الإقامة

كشفت المديرية العامة للجوازات الستار عن المهلة المتاحة للتجديد دون وقوع أي عقوبات أو غرامات بعد انتهاء صلاحية الإقامة للتجديد. حيث جاء في رد من المديرية العامة للجوازات على سؤال أحد المستفسرين عبر “تويتر” أن المدة التي يمهلها المقيم للتجديد بعد انتهاء صلاحية إقامته هي 3 أيام من تاريخ الانتهاء، وفي حال تأخير التجديد عن تلك المدة تطيق العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة الخاصة بالمقيمين والتي أوضحناها فيما سبق.

كما يجب على المقيمين الحذر من إيقاف سجلات المقيم الخاصة بهم وذلك عد إهمال تسجيل معلوماتهم الحيوية (البصمة) في النظام الآلي وتعطل أي إجراءات يريدون إجرائها على سجلاتهم الحساب الآلي قبل إضافة بصماتهم للنظام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *