كم ضريبة السيارة الجديدة في السعودية ؟

كم ضريبة السيارة الجديدة في السعودية ؟

ضريبة السيارة الجديدة في السعودية أصبحت هي الشغل الشاغل لكل من يفكر في شراء مركبة بالتزامن مع رفع ضريبة القيمة المضافة الذي بدأ تطبيقه في المملكة اعتبارًا من الأول من الشهر الماضي ما فرض المزيد من الأعباء على مشتري السيارات وكذلك أدى إلى تراجع الإقبال على السيارات في الشهور الحالية .

ضريبة السيارة الجديدة

هناك أكثر من ضريبة يتحملها المشترون أولا ضريبة القيمة المضافة وكانت حتى 30 يونيو الماضي تقدر بـ5% من قيمة السيارة لكن تم رفع الضريبة إلى 15 % اعتبارًا من الأول من يوليو 2020.

كذلك هناك ضريبة السيارات التي تقدر بـ7 % من قيمة السيارة وكان من المقرر أن يتم رفع هذه النسبة بمقدار 5 % لكن تم التراجع عن هذا القرار بالتزامن مع ارتفاع قيمة الضريبة المضافة .

ضريبة القيمة المضافة على السيارات

اعتبارا من شهر يوليو الماضي قررت السعودية رفع نسبة الضريبة المضافة على السيارات بواقع ١٥% من سعر السيارة الجديدة وتم تطبيق ذلك على كل السيارات المستوردة التي دخلت البلاد بعد هذا التاريخ فيما اشترطت الجمارك السعودية موافقة الوكيل في الدول التي يتم استيراد السيارات منها.

عروض السيارات الجديدة في السعودية

وبالتزامن مع رفع الضريبة المضافة سارعت بعض المعارض في تقديم عروض على السيارات الجديدة تمثلت في تحمل نسبة الزيادة في الضريبة بحيث تظل القيمة القديمة 5 % يتحملها المشتري في حين يتحمل المعرض 10 % النسبة التي تمثل الزيادة في الضريبة.

ما هي أرخص سيارة في السعودية ؟

عند التفكير في شراء سيارة جديدة يسأل البعض عن أرخص أنواع السيارات لكن هذا المعيار لا يجب أن يكون هو الوحيد فهناك عوامل أخرى وإن كان السعر أهمها.

سوزوكي ديزاير 2020

 

وللحديث عن أرخص سيارة في السعودية ينصرف الذهن إلى سيارات السيدان وهي سيارات ذات كفاءة عالية داخل المدن أما على الطرق السريعة أو الوعرة ومن يبحث عن سيارة للسفر الطويل فلن يكون من العدل البحث عن السيارة الرخيصة بل السيارة ذات الكفاءة العالية في التعامل مع الظروف الجوية والرحلات الطويلة خاصة مع تباعد المسافات بين المدن السعودية بشكل كبير.

سوزوكي ديزاير 2020
سوزوكي ديزاير 2020

 

وبالعودة إلى سيارات المدن أو السيارات الصغيرة يمكننا أن نفاضل بين عدد من السيارات من بينها ما يلي:

  • سوزوكي ديزاير.
  • رينو سمبل .
  • شفروليه سبارك.
  • ميتسوبيشي اتراج.
  • نيسان صني

هذه السيارات الخمسة تتميز بأن قيمة ضريبة السيارة الجديدة عليها تكون منخفضة نظرًا لأن السعر نفسه منخفض بالتالي يمكن المفاضلة فيما بينها للاستقرار على السيارة المناسبة.

سبب ارتفاع أسعار السيارات المستعملة

وخلال الأشهر الأخيرة ارتفعت أسعار السيارات المستعملة في السعودية بعد رفع ضريبة القيمة المضافة بسبب اتجاه الكثير من الراغبين في شراء سيارة جديدة إلى سوق المستعمل لشراء سيارة ذات حالة جيدة والاستفادة بفارق السعر حيث في بعض الحالات تصل ضريبة القيمة المضافة على السيارة الجديدة إلى 50 ألف ريال أو 70 ألف بحسب نوع السيارة.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *