نظام ضريبة الدخل في السعودية 1442 | التفاصيل الكاملة

نظام ضريبة الدخل في السعودية 1442 | التفاصيل الكاملة

سنتعرف على نظام ضريبة الدخل في السعودية 1442 و موعد تطبيق الضريبة و سنتعرف على الفئات الخاضعة و أسعار الضريبة على السعوديين و والمقيمين ، حيث كانت مصلحة الزكاة والدخل قد أصدرت نص القانون الخاص بضريبة الدخل الجديدة ولكن لم تعلن عن موعد تطبيق القانون الذي أثار جدلًا واسعًا في أوساط المقيمين.

ماهي ضريبة الدخل

هي ضريبة ستفرض على إجمالي دخل الفئات الخاضعة لقانون الضريبة والمنطبق عليهم الشروط الواردة في القانون الصادر من مصلحة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية.

نظام ضريبة الدخل في السعودية

يأتي تطبيق ضريبة الدخل على فئات مختلف وبنظم مختلف سنتعرف عليها، حيث تنقسم الفئات الخاضعة للضريبة إلى سعوديين ومقيمين وشركات موارد طبيعية منتفعة.

ستكون نسبة ضريبة الدخل بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة 5% على الشركات الأجنبية مع إضافة الزكاة، وستكون الضريبة على شركات الموارد الطبيعية (الغاز الطبيعي – الزيوت – المواد الهيدروليكية) كإتاوة كما جاء في نص المادة حيث تعتبر مقابل استخدام الموارد الطبيعية الخاصة بأرض المملكة.

وزير المالية موعد تطبيق ضريبة الدخل في السعودية

تكلم وزير المالية السعودي عن نظام ضريبة الدخل في السعودية 1442 في بيان للوزارة تحدث فيه عن الوضع الاقتصادي في المملكة والخطط القادمة لتعزيز قطاع السياحة.

قال وزير المالية السعودي الدكتور محمد الجدعان:

 لا توجد خطة قريبة من أجل تطبيق ضريبة الدخل في السعودية

لكنه عاد ليقول في تصريحاته إنه لا يوجد أمر غير محتمل في هذا الأمر مشيرًا إلى أن سيتم التطبيق في وقت لاحق من عام 1442هـ وتابع الجدعان وقال: إن وزارة المالية تقيم احتياجات المملكة وستقوم بالإجراءات اللازمة لسد العجز في الموازنة، وكانت المملكة قد فرضت ضريبة القيمة المضافة في وقت سابق من هذا عام 1441هـــــ.نظام-ضريبة-الدخل-في-السعودية

الفئات الخاضعة لضريبة الدخل

أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل في نص مادة نظام ضريبة الدخل في السعودية الفئات الخاضعة لضريبة الدخل سواء كانوا مقيمين أو من المواطنين العاملين في المجلات الخاضعة للضريبة، وجاءت اللائحة كالتالي:

  • شركات الأموال المقيمة عن حصص الشركاء الغير حاملين للجنسية السعودية.
  • الفرد المقيم الطبيعي الذي يمارس نشاط تجاري في السعودية.
  • الفرد غير المقيم الذي يملك نشاط تجاري في السعودية عبر منشأة دائمة.
  • الفرد غير المقيم الممتلك لدخل أخر خاضع للضريبة من مصادر في السعودية.
  • الفرد الذي يملك نشاط تجاري في الغاز الطبيعي.
  • الفرد الذي يملك نشاط تجاري في إنتاج الزيت والمواد الهيدروليكية.نظام-ضريبة-الدخل-في-السعودية-2020

أسعار ضريبة الدخل في السعودية

وكانت الهيئة العامة للزكاة قد أعلنت عن نص المادة و تفاصيل نظام ضريبة الدخل في السعودية 1442 وجاءت أسعار ضريبة الدخل على الوعاء الضريبي للمؤسسة على الفئات التالية كما يلي:

  • بنسبة 20% على: (شركات الأموال المقيمة – الفرد المقيم الطبيعي الذي يمارس نشاط تجاري – الفرد غير المقيم الذي يملك نشاط تجاري).
  • بنسبة 30% على: الوعاء الضريبي للشركات العاملة والمستفيدة من موارد الغاز الطبيعي.
  • بنسبة 85% على: الوعاء الضريبي للشركات العاملة إنتاج الزيوت والمواد الهيدروكربونية.

و يسأل المواطنون هل سيستجيب حساب المواطن وتصدر عليه زيادات في راتب الحساب كما حصل بعد فرض ضريبة القيمة المضافة.

حساب الدخل الخاضع  تحت نظام ضريبة الدخل في السعودية

الدخل الخاضع تحت نظام ضريبة الدخل في السعودية هو إجمالي إيرادات النشاط التجاري الخاضع للضريبة (الفئات الخاضعة) مشتملًا على مجموع الأرباح كافة ويدخل تحتها الأرباح الرأسمالية وأي إيرادات عرضية مستقطعًا منها الدخل.

أما عن حساب الدخل النتاج من العمل في الغاز الطبيعي فهو إجمالي الدخل المكتسب من بيع وتحويل الغاز الطبيعي جميع مشتقاته ومنتجاته مثل الكبريت وغيره من النشاطات المترتبة على استغلال الغاز الطبيعي بغض النظر عن نوع ومصدر الغاز.

رابط نص مادة نظام ضريبة الدخل في السعودية

يمكن الاضطلاع على نص المواد واللائحة التنفيذية لضريبة الدخل من خلال موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية ومعرفة تفاصيل أكثر عن النظام وتفاصيل كل مادة في القانون على حدة من خلال صفحة نص القانون.

في النهاية يجب التوضيح أن الخبراء الاقتصاديين يرون أن احتمالية تطبيق ضريبة القيمة المضافة عالي جدًا خاصة مع وجود عجز في الموازنة ومن المحتمل اتخاذ القرار بشكل نهائي مع بداية العام المالي مطلع 2021.

ولا يستبعد تعديل مواد في القانون وتطبيقه بشكل معدل على اعتبار أن نص القانون الحالي هو طرح مبدئي من الهيئة العامة للزكاة والدخل.

وبهذا نكون قد تعرفنا في هذه المقالة على ضريبة الدخل التي ستفرضها الحكومة السعودية على المواطنين والشركات الأجنبية وتعرفنا على الفئات الخاضعة للقانون و أسعار الضريبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *