كيفية حساب السعرات الحرارية اليومية الضرورية حسب النوع والوزن

كيفية حساب السعرات الحرارية اليومية الضرورية حسب النوع والوزن

يمكن معرفة كيفية حساب السعرات الحرارية عن طريق معادلة ميلفن ومعادلة هاريس والسعرات الحرارية هي عبارة عن الطاقة التي يحصل عليها الإنسان عند تناول الأغذية والمشروبات ويستخدم جسم الإنسان هذه الطاقة ليظل حيا ولكي يمارس الأنشطة الحياتية.

كيفية حساب السعرات الحرارية

لمعرفة كيفية حساب السعرات الحرارية لابد من معرفة الهدف من الحساب هل هو لتقليل الوزن أو المحافظة عليه أو العمل على زيادته، ثم معرفة الأيض الأساسي وهو أقل سعرات يحتاج إليها جسم الإنسان كل يوم عندما لا يبذل مجهود ليقوم بوظائفه الأساسية مثل؛ التنفس وعمل الكلى على تنظيف الجسم من الأملاح والشوائب.

اقرأ أيضا: رجيم سيرتفود sirtfood سر الوزن الرشيق للمغنية اديل .. تعرف على خطواته

معادلات حساب السعرات الحرارية

  • معادلة هاريس

وتعتمد هذه المعادلة على معرفة الوزن والجنس والطول والعمر، وتقوم بحساب الأيض من خلال جمع الوزن والطول وإنقاص العمر ثم ضرب نتيجة الأيض في النشاط اليومي.

  • معادلة ميلفين

هي معادلة دقيقة في حسابها وتقوم بمعرفة الوزن والطول والجنس والعمر، وتتم عن طريق ضرب الوزن في الطول وإنقاص العمر.

معادلة هاريس

اقرأ أيضا: فوائد الزنجبيل والليمون للكرش ودورهما في فقدان الوزن بسرعة

تحديد السعرات الحرارية اليومية

يتم تحديد السعرات التي يطلبها الجسم تبعا للمجهود والنشاط اليومي حيث يتم ضرب الأيض في كمية المجهود والسعرات الحرارية، فإذا كان الجسم ليس نشطا يحتاج أقل من واحد ونصف سعر وإذا كان نشطا يحتاج أكثر من واحد ونصف سعر وإذا كان الجسم يبذل مجهود كبير يحتاج إلى اثنين سعر حراري.

يلجا الكثير من الناس لحساب السعرات الحرارية لثلاثة أسباب وهم تقليل الوزن أو المحافظة عليه أو لتزويده، وينصح بالقيام بحساب السعرات التي يحتاج إليها الجسم والالتزام بها للحصول على جسم لائق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *