طريقة تجفيف الفاكهة وتحويلها إلى فواكهه مجففة وما هي فوائدها العديدة؟

طريقة تجفيف الفاكهة وتحويلها إلى فواكهه مجففة وما هي فوائدها العديدة؟

تجفيف الفاكهة هو وسيلة قديمة كانت تتبع منذ زمن بعيد لحفظ الطعام، كان يتم تعريض الفاكهة لمدة أيام لأشعة الشمس الحارقة، بينما أصبح تجفيف الفاكهة حاليًا يتم داخل أفران ضخمة و إضافة موادّ حافظة لها و ألوان و مكسبات طعم ورائحة حتى نتمكن حفظها لفترات أطول ما يمكن بهدف سدّ احتياجات الأسواق منها في خارج موسمها.

فوائد الفاكهة المجفّفة :-

تتعدد فوائدّ الفاكهة المجفّفة حيث غناها بالكثير من المعادن كالحديد و البوتاسيوم، والفوسفات بالإضافة إلى أنواع الفيتامينات المختلفة.

و تحتوي الفواكه المجففة على سكر بتركيز عالي النسبة الذي يعطي الجسم الطاقة اللازمة، فهذه الفوائد العديدة خلقت منها إضافة لذيذة لأنواع الحلويات المختلفة و أنواع من الكيك، كما يمكن إضافة الفواكه المجففة إلى بعض الأطباق؛ كأطباق الأرز البسمتي.

تتعدد أنواع الفواكه التي يمكن تجفيفها مثل العنب، والمشمش، والخوخ، و الكيوي،والتين، والأناناس.

في هذا الموضوع نتعلم معا بأسهل طريقة كيفية تجفيف أنواع الفواكه بالمنزل بالفرن، حيث يمكن لربة المنزل إتباع الخطوات التالية بكل سهولة لتجفيف فاكهتها داخل منزلها بدلا من شرائها غير مضمونة المصدر.

طريقة تجفيف ثمار الفاكهة:-

تحتاج عملية تجفيف الفواكه إلى الآتي:-

نوع الفاكهة التي سيتم تجفيفها، إناء محكم ، قطعة قماشية أو ورق زبدة ، فرن كهربي.

خطوات التجفيف:-

أحضري نوع الفاكهة التي ترغبين بتجفيفها بحيث تكون طازجة، اغسلي الثمار جيدا و قطّعيها لشرائح ذات حجم واحد لتجف بسرعة.

احضري صينية وقومي بوضع ورق زبدة بقاعها. يمكنك أستبدال ورق الزبد بقطعة قماش نظيفة وجافة، قومي بوضع الشرائح المقطعة في الصينية ، أشعلي الفرن و اضبطيه على درجة حرارة 180 درجة ثم أدخلي الصينيّة لداخل الفرن.

لاحظي ترك الفرن مفتوحاً بدرجة بسيطة ليسمح للبخار بالخروج، قومي بمتابعة ملمس الفاكهة من آن لآخر و احرصي على الحصول على ملمس جاف لا إسفنجية.

أتركي الصينية داخل الفرن من 6 ساعات إلى 12 ساعة، بعدها أخرجي الصينية خارج الفرن و اتركها لتبرد، للحفاظ عليها أطول مدة متاحة قومي بوضع الفاكهة المجففة داخل برطمانات جافةّ و محكمة الغلق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *