إطلاق تطبيق تباعد لإشعار المُخالطين للحالات المُصابة بكورونا..وهذه آليات عمله!

إطلاق تطبيق تباعد لإشعار المُخالطين للحالات المُصابة بكورونا..وهذه آليات عمله!

تم إطلاق تطبيق “تباعد” وهو من أهم التطبيقات التي أصدرتها السعودية مؤخرًا في وقت أزمة كورونا، ويأتي في المرتبة الثانية بعد تطبيق توكلنا،  ومؤسسة سدايا هي التي قامت بإطلاق هذا التطبيق، وإطلاق تطبيق تباعد أو توكلنا وغيرهم يأتي في إطار  المحاولات الحثيثة المبذولة من حكومة المملكة العربية السعودية لحماية المواطنين والحفاظ على آمنهم وصحتهم.

آليات عمل تطبيق تباعد

يعمل تطبيق تباعد على تسجيل بعض البيانات والأرقام التعريفية الخاصة بأجهزة مستخدميه -دون المساس بالخصوصية والبيانات الشخصية للمستخدمين، ويقوم بالتقاط الإشعارات لنفس مستخدمي هذا التطبيق حينما يكونوا عن قُرب، أي أنه يكشف عن جميع المُخالطين الذين يستخدمونه، ولذلك فإنه حينما يتلقى التطبيق أن أحد الأشخاص قد تبيّن إصابته بكورونا فإنه سوف يقوم تلقائيًا بإرسال الإشعارات لجميع الهواتف (الأشخاص) التي قامت بالتعامل معه ومخالطته طيلة الأسبوعين الماضيين.

كما أن التطبيق يتولى مهمة إرسال الإشعارات التحذيرية للأشخاص الذين يقومون بمُخالطة آخرين مُصابين أو حتى مُخالطين، أي أنك عندما تستخدم هذا التطبيق تكون في حماية تامة وسوف تصل إليك التنبيهات في حالة اقترابك من شخص أو أشخاص عديدة مُصابون بهذا الفيروس.

وفي حالة اختلاطك بشخص ثبتت إصابته بكورونا فإن التطبيق يتولى بالكامل مهمة توجيهك وإعلامك بكل الخطوات القادمة عبر هاتفك، حيث يقوم بإرسال رسالة تنبيهية لك ثم يُرسل لك استمارة فارغة ينبغي عليك ملأها من خلال هاتفك وإرسالها لوزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

الجدير بالذكر أنه يجب على كل مواطن سعودي أن يقوم باستخدام هذا التطبيق، وهو مُتاح على شركتي جوجل بلاي، وأبل أيضًا، كما أنه يحتاج إلى تشغيل البلوتوث لكي يستطيع أداء عمله أثناء فترة تجولك، ولا يحتاج إلى إنترنت إلا فقط في حالة استقبال الإشعارات والتحديثات اللازمة له.

والتطبيق لا يتطلب منك أن تقوم بالتسجيل في أي منصة أخرى شهيرة مثل منصة أبشر على سبيل المثال، كما أنه لا يعتدي على أية بيانات سرية لك، وخاصية السماح بالإشعارات هامة في التطبيق لأنها تُساعدك على المُتابعة أول بأول، وهُناك ملحوظة هامة وهي أن التطبيق لا يفرض عليك إجبارًا أن تُشارك إصابتك بفيروس كورونا، فهذا الأمر اختياري بالنسبة لك ولكن الأفضل بالطبع هو مُشاركته لكي يعرف جميع المُخالطين لك ويستطيعوا عزل أنفسهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *