آلية احتساب البدلات بمختلف أنواعها بشكل إلكتروني عبر بوابة وزارة الموارد البشرية

آلية احتساب البدلات بمختلف أنواعها بشكل إلكتروني عبر بوابة وزارة الموارد البشرية

أطلقت وزارة الموارد البشرية خدمة إلكترونية لتوضيح آلية احتساب البدلات بمختلف أنواعها بشكل إلكتروني وذلك عبر نظام البدلات علي البوابة الإلكترونية التابعة للوزارة , وجاء إطلاق تلك الخدمة بهدف ضمان دقة البيانات المزودة من قبل الجهات الحكومية , ويُشترط للاستفادة من الخدمة أن يكون المستخدم موظف حكومي سعودي الجنسية وان يكون لديه صلاحية علي الخدمة.

آلية احتساب البدلات وأنواعها

بعد أن يقوم المستخدم بالتوجه إلى بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة الموارد البشرية وتسجيل الدخول إلى حسابه عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد أو نظام الصلاحيات الموحد , يقوم المستخدم باختيار أيقونة نظام البدلات من قائمة الخدمات الإلكترونية والتي تحتوى علي كل المعلومات اللازمة عن أنواع البدلات وكذلك آلية احتساب البدلات , ويقم المستخدم باختيار نوع البدل أو الطلب من ضمن قائمة الطلبات الآتية.

  • طلب الدراسة والإفادة في مجال الرواتب والعلاوات والبدلات والمكافآت والتعويضات.
  • آلية احتساب البدلات في طلب تسجيل بدل منطقة نائية.
  • طلب منح بدل ضرر أو عدوى أو خطر.
  • طلب منح بدل مهنة.
  • طلب بدل طبيعة عمل.
  • طلب درجات إضافية للوظائف التعليمية والصحية.
  • طلب مكافأة الحاسب الآلي لغير العاملين في إدارات وأقسام تقنية المعلومات.
  • آلية احتساب البدلات في طلب منح بدل سفر متواصل.
  • طلب ضم خدمات المعلمين القدامى لغرض مكافأة نهاية الخدمة.

تسجيل طلب تسجيل بدل منطقة نائية

يمكن الاستعلام عن آلية احتساب البدلات بكافة أنواعها من خلال القيام بعدد من الخطوات المتتابعة لكل نوع علي حدا  وتختلف تلك الخطوات بالنسبة لكل نوع من أنواع البدلات , وسوف نتناول من خلال السطور التالية كيفية طلب تسجيل بدل منطقة نائية بصفته من أهم أنواع البدلات واكثرها انتشارا بين العاملين.

وللبدء في الاطلاع علي آلية احتساب البدلات يقوم مسجل الجهة بإنشاء طلبات تسجيل بدل منطقة نائية وتعديلها وبعد حفظ البيانات يقوم بإرسال الطلب إلى المعتمد وفي حالة وجود ملاحظات من قبل المعتمد يتم إعادة الطلب إلى المسجل مره أخرى لتعديل الملاحظات , أما بالنسبة لخطوات التسجيل في بدل منطقة نائية فتتضمن الآتي:

  • يقوم المستخدم بالضغط علي طلب تسجيل بدل منطقة نائية  ليقوم النظام بعرض صفحة تسجيل الطلب.
  • يقوم المستخدم بتعبئة البيانات المطلوبة مثل تاريخ الطلب وبيانات الجهة الحكومية ورقم خطاب التبليغ وتاريخ خطاب التبليغ ثم يقوم بالضغط علي حفظ البيانات.
  • يمكن إضافة وتعديل المعايير من خلال الضغط علي أيقونة المعايير , كما يمكن إضافة وحذف المرفقات من خلال الضغط علي أيقونة استعراض الملفات ثم الضغط علي تحميل مرفق في حالة الرغبة في إضافة ملفات أو حذف مرفق في حالة الرغبة في حذف الملف.

وفي نظام البدلات أو في نظام آلية احتساب البدلات يتمكن المستخدم من حفظ الطلب من خلال الضغط على تبويب بيانات الطلب ثم الضغط على أيقونة حفظ البيانات وسوف تظهر رسالة تأكيد على أنه تم حفظ المدخلات , ويُلاحظ أن أيقونة حفظ البيانات تستخدم أيضا لحفظ التعديلات التي تمت على الطلب , كما أن أيقونة حفظ البيانات و أيقونة مسح الشاشة تظهر فقط مع المسجل بينما معتمد الطلب يقوم باستعراض الطلب فقط و لا يمكنه التعديل.

بعد ذلك يتم إرسال الطلب من المسجل إلى معتمد الطلب ومن معتمد الطلب الى المسجل في حالة وجود تعديلات وذلك من خلال الضغط على أيقونة إرسال الطلب وسوف تظهر رسالة تأكيد على أنه تم إرسال الطلب. وتقدم وزارة الموارد البشرية مجموعة من الخدمات الإلكترونية الأخري مثل خدمة إشغال الوظائف بالترقيات والتسجيل في منظومة جدارة للتوظيف الإلكتروني وخدمة التقديم على الوظائف المساندة وخدمة بياناتي  الوظيفية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *