دليل القبول في الجامعات السعودية 1442 وتحديث مهم بموعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

دليل القبول في الجامعات السعودية 1442 وتحديث مهم بموعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

دليل القبول في الجامعات السعودية قدمته وزارة التعليم لخريجي وخريجات المرحلة الثانوية، وهو دليل يحتوي على كل الجامعات الحكومية والخاصة الموجودة داخل المملكة، والمتاحة للتسجيل للطلاب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية، وقد بدأت بعض الجامعات في الإعلان عن فتح باب القبول والمواعيد التقديم للالتحاق للدراسة بها لراغبي ذلك، من حملة الشهادة الجامعية.

دليل القبول في الجامعات السعودية

كانت بعض الجامعات قد أعلنت عن فتح باب التسجيل والقبول للطلاب والطالبات ممن يرغبون في الالتحاق للدراسة، ببعض البرامج والدورات التأهيلية وغيرها للطلاب والطالبات الحاصلين على الشهادة الجامعية، مع تحديد مواعيد وروابط التسجيل بها، وخلال الفترة الحالية يجري طلاب الثانوية الاختبار التحصيلي عن بعد، وفق الآليات والإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية للقطاعات، موفتح باب التسجيل لأداء الاختبار التحصيلي في المقرات لجميع خريجي ثالث ثانوي.

رابط دليل التسجيل بالجامعات والكليات بالمملكة

دليل القبول في الجامعات السعودية
دليل القبول في الجامعات السعودية ومواعيد التقديم في جميع الجامعات والكليات في المملكة

يتيح رابط دليل الجامعات والكليات في المملكة العربية السعودية، من خلال الموقع الرسمي لوزارة التعليم بالمملكة، الإمكانية لطلاب وطالبات الثانوي، من التعرف على الجامعات والكليات داخل السعودية، والتعرف على التخصصات المتاحة لهم، وإمكانية التقديم عبر رابط دليل القبول في الجامعات السعودية بعد قراءة شروط ومتطلبات القبول في كلية جامعة، وزيارة الصفحات الرسمية للجامعات إلكترونيا.

أهم وأحدث قرارات وزارة التعليم

دليل القبول في الجامعات السعودية
مراحل عودة الموظفين بالتعليم بالسعودية

 

  1. تحديثات نظام فارس، هو أحدث ما اتخذته وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية من قرارات، وذلك في إطار ما تقدمه الوزارة من تحديثات وتنفذه من قرارات، بهدف تحقيق رؤية المملكة 2030، وبما يخدم المستوى المهني والتعليمي بشكل فعّال ومتميز. حيث قررت وزارة التعليم، أن تضيف خدمة جديدة وهي خدمة تقييم الأداء الوظيفي في نظام فارس، للموظفين الرسميين فقط، وذلك ضمن صلاحية الخدمة الذاتية للمدير، وهي خدمة تقدم مرة واحدة فقط من كل عام. كذلك شملت التحديثات الجديدة، تحديث تقييم الأداء للموظفين الرسميين، وذلك في حالة تم إضافة أداء وظيفي خاطيء ضمن نفس الصلاحية.
  2. إعلان لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441 للرواتب والعلاوات والبدلات والمكافآت وفق سلم الرواتب الجديد، في إطار التعاون بين كل من وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم والجهات ذات العلاقة، تم تجهيز لائحة الوظائف التعليمية، والتي كان الهدف منها التركيز على الكادر الوظيفي في قطاع التعليم، خاصة مع الاهتمام الواضح للمملكة للارتقاء بالتعليم بها، والدليل على ذلك هو تعدد الجامعات السعودية المعترف بها دوليا، نتيجة الأداء المحترف للمعلمين والمعلمات، على أن تدخل لائحة الوظائف التعليمية الجديدة حيز التنفيذ، ويتم العمل بها رسميًا، بداية من  تاريخ 1441/11/10ه الموافق 1 يوليو 2020م القادم.
  3. أطلقت وزارة التعليم مبادرة قصة لأجلي لاستثمار أوقات فراغ الأطفال ببرامج نوعية هادفة، بالتزامن مع فترة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية للقطاعات المختلفة، والحجر المنزلي الحالي، وأوضحت الإدارة العامة للطفولة المبكرة أن المبادرة تتضمن نشر سلسلة نوعية من القصص الهادفة بواقع قصة كل أسبوعين، وتسعى من خلالها إلى تنمية مهارات الطلاب والطالبات صغار السن القرائية والكتابية، وذلك بهدف ضمان استمرارية ارتباطهم بالقراءة والكتابة، في ظل توقف التعليم حاليا في ظل أزمة الوباء العالمي.
  4. التدريب التقني تلغي شرط الكشف الطبي الورقي للمقبولين بالكليات والمعاهد التابعة لها،ويتم الاكتفاء بالتعهد الإلكتروني بعدم وجود حالة مرضية تعيق عن التدريب أو تشكل خطورة على الآخرين.
  5. تعديل معيار التشكيلات الإشرافية في الإدارات؛ وتحديد مشرف لكل (۱۲۰۰) معلم ليصبح مشرفا لكل (۱۰۰۰) شاغل وظيفة تعليمية مشرفة لكل (۸۰۰) شاغلة وظيفة تعليمية.
  6. الغاء اختبار طلاب عش التحصيلي عن بعد بعد التوصل إلى هويات الطلاب والطالبات ممن ثبت قيامهم بتصوير الشاشات ومخالفة القواعد المعلنة، حيث رصدت هيئة تقويم التعليم والتدريب شكاوى العديد من الطلاب، بشأن تجاوزات كثر من بعض الزملاء لهم، ما أدى إلى إعلان الهيئة عن رصدها أيضًا لتجاوزات العديد من الطلاب؛ من خلال تصوير شاشات التحصيلي عن بعد، ما أدى إلى رفع تلك التجاوزات بالإثباتات اللازمة إلى الجهات الرسمية، لإلغاء اختبارات هؤلاء المتجاوزون، على أن يتم الكشف عن عدد حالات الغش عند إعلان النتائج، ومؤكدة على الزام الطلاب بوجه عام بأداء الاختبار، بكل تعاون وجدية من جانبهم.
  7. تبدأ المرحلة الثالثة من مراحل عودة موظفين التعليم بالسعودية بتاريخ 22/10/1441 هجريًا، حضور موظفي الوزارة لمقرات العمل للأسبوع الحالي يكون بما لا يزيد عن 50% .
  8. تعلن نتائج الاختبار التحصيلي يوم السبت الموافق 20 ذو القعدة والموافق 11 يوليو 2020م، ويمكنك الحصول على النتيجة بالدخول على الموقع الرسمي لهيئة تقويم التعليم.
  9. أصدرت وزارة التعليم قرارًا بإعفاء الموظفين التابعين لها، ممن يعانون من الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل من الحضور إلى مقرات العمل من يوم الأحد القادم، ومنحهم إجازة مرضية.
  10. أعلنت الوزارة أيضًا عن موعد التسجيل في نظام نور لطلاب الصف الأول الابتدائي للعام الجديد 1442 هجريًا، والإعلان عن التقويم الدراسي للعام الجديد أيضًا في خطوات واسعة من جانب الوزارة للحفاظ على المستوى المتقدم من التعليم داخل المملكة وفقًا لرؤية 2030.
  11. تستعد وزارة التعليم لصرف آخر رواتب المعلمين وفقًا للسلم القديم، على أن صرف الرواتب التي تليها وفقًا للسلم الجديد.
  12. قرار حركة النقل الخارجي 1441 وأحدث ما تم بشأنه، وهو القرار الذي يترقبه الكثير من المعلمين والمعلمات في الوقت الحالي، خاصة عقب قرار السيد وزير الموارد البشرية إيقاف التوظيف بكافة البنود في جميع الهيئات والجهات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية، مع إعلان وزارة التعليم فتح باب التقدم والتسجيل بنظام نور للمعلمين لحركة النقل، ثم تم اتخاذ القرار بتعليق حركة النقل منذ جمادى الآخر الماضي.

تحديث اليوم| موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

أعلن الدكتور عبد الله السعدوي؛ مدير الإدارة العامة في هيئة تقويم التعليم والتدريب، بالإدارة العامة للقياس، أن موعد إجراء اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، ممن يرغبون في التقدم للحصول على الترخيص المهني، قد تحدد للفوج الأول في شهر نوفمبر المقبل.

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين، هو متطلب مهم للغاية لهم وفقًا لأحدث قرارات وزارة التعليم، وهذا الاختبار يتكون من قسمين رئيسين هما؛ الاختبار التربوي والذي يشترك فيه كافة المعلمين والمعلمات، والقسم الثاني هو الاختبار التخصصي أو المتخصص، والذي يغطي كافة التخصصات للمعلمين وهي حاليًا 38 تخصصًا.

نقل شاغلي الوظائف التعليمية إلى نظام الرتب في نظام فارس

أتاحت وزارة التعليم اليوم عبر نظام فارس، إظهار الرتب الجديدة بالمنصة وهي؛ رتبة معلم، ورتبة معلم ممارس، ورتبة معلم متقدم، وذلك في السجل التاريخي للموظف، لعدد من شاغلي الوظائف التعليمية وفقًا لآلية النقل كما تم توضيحها بالصور، في جدول التسكين على سلم الرواتب التعليمية في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441. وهي بذلك تدخل في مرحلة نقل شاغلي الوظائف التعليمية وسلم رواتب المعلمين الجديد بنظام فارس.

حصري وهام

    • لم يتم تحديد آلية اختبارات الرخصة المهنية.
    • لا يتم تحسين مستوى معلمي الدبلوم الذي حصلوا على البكالوريوس، وإنما تعتبر لهم ساعات تطوير مهني.
    • مدير التعليم والمساعدين يتم تسكينهم على رتبة معلم متقدم.
    • لا يتم التسكين  على رتبة خبير خلال المرحلة الأولى.
    • فتح طلب العدول عن التقاعد وإتاحة الرفع عن طريق شؤون المعلمين في إدارات التعليم .

تسكين شاغلي الوظائف التعليمية على سلم الرواتب التعليمية في اللائحة الجديدة

بعد مراجعة جدول التسكين على سلم الرواتب التعليمية في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441، ووفقًا للسلم الانتقالي للرتب في اللائحة، سوف يتم ما يلي:

      • من سيتم تسكينهم وفقًا للائحة الجديدة كافة، سوف يكون التسكين وفقًا للدرجة التي تساوي راتبه السابق وقت النقل.
      • وإذا لم توجد درجة مساوية لراتبه، فيُعطى أقرب درجة تزيد على راتبه في الرتبة المستحقة.
      • وإذا كان راتبه يزيد على راتب آخر درجة في الرتبة المستحقة، فيتم وضعه على هذه الدرجة.

كيفية المعاملة لمن يتم إبعاده يرفض تنفيذ ضوابط الإبعاد عن مزاولة المهنة

في حال رفض الموظف المُبعد تنفيذ الخيارات التي تم طرحها، وتنفيذ ضوابط الإبعاد عن مزاولة مهنة التعليم، للأسباب من 1 إلى 6، وذلك على أن تتم إحالته إلى التقاعد إذا ما كانت خدمته تؤهله للتنفيذ، أو يتم نقله إلى وظيفة خارج الوزارة تمامًا. هنا يتم عرضه على لجنة دائمة متخصة بهذا الشأن، يتم تشكيلها من ممثلي وزارة المالية والخدمة المدنية، ورئاسة أمن الدولة ووزارة التعليم، ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

الجامعات السعودية الحكومية المعترف بها دوليا

الجامعات السعودية الحكومية والخاصة تمثل مجموعة من كبرى الجامعات وأفضلها في الوطن العربي ككل، فمن المعروف عن المملكة اهتمامها الدائم بملف التعليم، وفي أحدث تصنيف للجامعات على مستوى العالم، احتلت جامعتي الملك عبد العزيز والملك سعود المركز 101 من قائمة أفضل الجامعات، كما حصلتا على لقب أفضل جامعتين على مستوى الوطن العربي أيضًا، في حين حصدت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا المركز 201 في التصنيف العالمي، بينما تربعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المركز 401، وقبل التقدم للالتحاق بأية جامعة قم بالتعرف على أبرز الجامعات السعودية الحكومية المعترف بها دوليا.

كما أعلنت وزارة الداخلية عن  تعديل لائحة الحد من التجمعات والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وعقوباتها، والتي من شأنها توقيع العقوبة على المنشآت المنسوبة للقطاع الخاص، وذلك إلحاقًا لما كانت الوزارة قد أقرته من قبل في يوم 14 رمضان 1441 هجريًا الماضي، عن مجموعة عقوبات مخالفي التدابير الوقائية بالسعودية، مؤكدة أن تلك الإجراءات الاحترازية، وذلك حفاظًا على سلامة المواطنين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *