الغاء اختبارات طلاب غش التحصيلي عن بعد ورفع المخالفات للجهات المعنية

الغاء اختبارات طلاب غش التحصيلي عن بعد ورفع المخالفات للجهات المعنية

غش التحصيلي عن بعد مما تم رصده خلال الفترة الأولى من الاختبار التحصيلي عن بعد، والذي تم انعقاد خلال اليومين الماضيين، دفع هيئة تقويم التعليم والتدريب إلى اتخاذ إجراءات صارمة حيال من ثبت مخالفتهم ولجؤهم إلى الغش، خاصة بعد رصد بعض حالات تصوير الشاشات، وبالتالي تعريض هؤلاء الطلاب المتجاوزون إلى إلغاء اختباراتهم، ورفع تلك المخالفات إلى الجهات الرسمية المعنية.

غش التحصيلي عن بعد

أدى أكثر من 203 طالب وطالبة من أبناء المملكة العربية السعودية، الاختبار التحصيلي عن بعد من خلال المنازل، وذلك في يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، الموافقين 16 و17 شوال 1441 هجريًا.

وقد تمكن الطلاب جميعًا من تحميل الاختبار التحصيلي بأجهزتهم، دون شكاوى تقنية تذكر، مما يؤكد على جاهزية المنظومة التعليمية داخل المملكة تقنيًا. وأدى طلاب التخصص العلمي اختبارهم، وفقًا لشرح خطوات أداء الاختبار التحصيلي عن بعد لطلاب التخصص العلمي، وفقًا لما قدمته لهم هيئة تقويم التعليم والتدريب ، وكذلك خطوات أداء الاختبار التحصيلي عن بعد لطلاب التخصص النظري، مع خيارين بنفس النماذج للطلاب.

تجاوزات الطلاب في الاختبار التحصيلي

غش التحصيلي عن بعد
الغاء اختبارات غش التحصيلي عن بعد ورفع المخالفات للجهات المعنية

رصدت هيئة تقويم التعليم والتدريب شكاوى العديد من الطلاب، بشأن تجاوزات كثر من بعض الزملاء لهم، ما أدى إلى إعلان الهيئة عن رصدها أيضًا لتجاوزات العديد من الطلاب؛ من خلال تصوير شاشات التحصيلي عن بعد، ما أدى إلى رفع تلك التجاوزات بالإثباتات اللازمة إلى الجهات الرسمية، لإلغاء اختبارات هؤلاء المتجاوزون، ومؤكدة على الزام الطلاب بوجه عام بأداء الاختبار، بكل تعاون وجدية من جانبهم.

مواعيد إجراء الاختبار التحصيلي عن بعد بخيارين

قررت هيئة تقويم التعليم والتدريب، إجراء الاختبار التحصيلي من خلال خيارين أمام الطلاب ممن أدوا الاختبار التجريبي، حيث تقرر ما يلي:

  1. يتم إجراء الاختبار التحصيلي من المنزل، في يومي الاثنين والثلاثاء الموافقان 16 و17 شوال لعام 1441 هجريًا الجاري. على أن يتم تخصيص للطلاب ممن واجهوا مشاكل تقنية أثناء أداء الاختبار داخل المنزل.
  2. يتم إجراء الاختبار التحصيلي في مقرات الحاسب الآلي المجهزة بداية من يوم الاثنين 6 شوال لعام 1441 هجريًا، وحتى الخميس الموافق 26 شوال 1441 هجريًا.

ويكون الاختبار التحصيلي متاحًا في مقرات الحاسب الآلي المجهزة من قبل الوزارة، في حالة عدم توفر المتطلبات التقنية المطلوبة لدى الطالب، أو لأي سبب آخر يمنع الطالب من إجراء التحصيلي عن بعد داخل المنزل.

موعد إعلان نتائج الاختبار التحصيلي عن بعد

وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب قد أبلغت الطلبة الذين لا يمتلكون أجهزة كمبيوتر بمواعيد الاختبار التحصيلي عن بعد، في المقرات التي تم تجهيزها ومراجعة كافة الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية بها، وذلك عبر ملفهم الشخصي بنظام التسجيل.

وتعلن نتائج الاختبار التحصيلي يوم السبت الموافق 20 ذو القعدة والموافق 11 يوليو 2020م، ويمكنك الحصول على النتيجة بالدخول على الموقع الرسمي لهيئة تقويم التعليم.

كما اتخذت وزارة التعليم عددًا من القرارات المهمة والعاجلة بشأن المعلمين والمعلمات ومراحل عودة موظفين وزارة التعليم مرة أخرى، تزامنًا مع خطة العودة بالسعودية للحياة الطبيعية، وما أقره وزير الموارد البشرية من إجراءات احترازية وتدابير وقائية وآلية العودة للموظفين بالقطاعين العام والخاص، حيث قررت الوزارة اعفاء موظفي الأمراض المزمنة والحوامل من الحضور إلى العمل، وإصدار إجازة مرضية لهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *