حظر كامل في بيش بدءًا من اليوم وهذه أهم بنود القرار بالتفصيل

حظر كامل في بيش بدءًا من اليوم وهذه أهم بنود القرار بالتفصيل

حظر كامل في البيش في منطقة جازان بالسعودية، هو أحدث قرار اتخذته وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وذلك وفقًا لما أقرته وزارة الصحة وبعض الجهات الصحية المنوط بها توجيه الدولة لاتخاذ القرارات الصحيحة في مواجهة تفشي الوباء العالمي الجديد.

حظر كامل في البيش

في تصريح لها منذ قليل، أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، أنه وفقًا لما أشارت إليه بعض التقارير الصحية الصادرة عن عدد من الجهات الرسمية المنوط بها الإرشاد والتوجيه، تم اتخاذ القرار بفرض الحظر الكامل في محافظة البيش الواقعة في منطقة جازان، وذلك بداية من اليوم الموافق الثلاثاء 12 مايو 2020م، ولأجل غير معروف حتى الآن.

أهم بنود قرار الداخلية لمنطقة البيش

  1. يتم فرض حظر كامل في البيش لمدة 24 ساعة بجازان بداية من اليوم الثلاثاء الموافق 19 رمضان 1441 هجريًا، و12 مايو 2020م.
  2. يستثنى من المنع بالدخول والخروج للمنطقة الفئات التابعة للقطاعين العام والخاص، ممن تتطلب أعمالهم الاستمرارية في الأداء حتى في أوقات فرض الحظر الكلي، وفقًا للأمر الملكي 45942 الصادر بتاريخ 27  رجب 1441هجريًَا.
  3. يتم السماح للسكان بالخروج في أضيق نطاق ممكن، في حالات الطواريء القصوى فقط، على ألا يتخطى المواطن حدود منطقته المقيم بها، وذلك خلال الفترة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً.
  4. تخفض المخالطة والتجمعات إلى أقصى حد ممكن؛ حيث يتاح لقائد السيارة أن يتواجد بنفسه ويسمح بتواجد فرد واحد فقط برفقته داخل المركبة، وألا يتخطى حدود المنطقة أو الأحياء السكنية في البيش بالمركبة، منعًا للاختلاط وتقليلًا لفرص انتشار العدوى.
  5. يمنع منعًا باتًا ممارسة أي نشاط تجاري في البيش، عدا بعض الأنشطة المستثناه من الحظر الكلي وهي؛ الصيدليات وبعض المرافق الصحية، والبقالات ومحلات بيع التموين، ومحطات ملء الوقود، والخدمات البنكية، وأعمال الصيانة وفنيي التكييف والتشغيل والكهرباء والسباكة أيضًا، بالإضافة إلى خدمات الصرف الصحي وتوصيل المياه. علمًا أنه قد تم السماح بفتح مطاعم السعودية، وفتح المحلات التجارية من قبل بصورة جزئية مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية.
  6. يسمح بالخروج من المنزل في حالات الضرورة القصوى للبالغين فقط، ولا يسمح للأطفال بالخروج نهائيًا منعًا لانتشار العدوى أو انتقالها.
  7. يسمح بالحصول على الخدمات عن طريق التطبيقات الإلكترونية المتاحة والتي تم توفير أغلبها حتى الآن خاصة الخدمات الحيوية مثل طلبات التوصيل، حيث تم توفير  دليل محال التوصيل المنزلي بجدة على سبيل المثال، وأسواق للأغنام بالمدينة المنورة وغيرها من الخدمات التي توفر على المواطنين معيشتهم وتوفر لهم الطعام بأسهل الطرق، حيث يتم تسجيل الطلب ويتم توصيله للمنزل في موعده مع اتباع الإجراءات الاحترازية، وتحذيرات بعدم استغلال تصاريح التجول بين مندوبي توصيل الطلبات حتى لا يتعرضوا إلى العقوبات.

الداخلية تطمئن مواطني البيش خلال الحظر الكلي

وفي النهاية أكدت وزارة الداخلية، أن فرض حظر كامل في البيش بمنطقة جازان، ليس سوى تأمينًا لهم وحفاظًا على أرواحهم، في إطار ما تبذله المملكة من جهود لمساعدة أبنائها على تخطي محنة الوباء العالمي، داعية الجميع لاستشعار المسؤلية والالتزام بإجراءات الوقاية الصحية خلال تلك الفترة، وذلك لسرعة رفع الإجراءات عن البيش كما حدث وتم رفع الإجراءات الاحترازية عن الفاضلية والفيصلية على غرار الأثير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *