دعاء التراويح مكتوب مختصر الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

دعاء التراويح هو من الأدعية التي يبحث عنها الآلاف من المسلمين خاصة في شهر رمضان من أجل الدعاء بأفضل الأدعية الجامعة لخيري الدنيا والأخرة، كما كثر البحث عن دعاء صلاة التراويح في هذه الأيام خاصة بعد أن أصبحت تُصلى في المنازل بدلاً من المساجد كما كان يحدث في الأعوام السابقة، وذلك بسبب انتشار وباء كورونا، وغلق المساجد في العديد من الدول الإسلامية.ق

وتعد صلاة التراويح أحد مظاهر شهر رمضان الكريم فمع بدء أول ليالي الشهر الفضيل يبدأ المسلمون في أداء صلاة التراويح في المساجد والمنازل، حيث تقام صلاة التراويح في جماعة، كما إنها يمكن أن تُصلى بشكل فردي، حيث إنها سنة مؤكدة، فقط كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجتمع بالصحابة لأداء صلاة التراويح، إلا أنه لم يحافظ على أدائها بشكل مكترر مخافة أن يتم فرضها، وفي فترة خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدأ المسلمون من جديد للاجتماع من أجل صلاة التراويح في رمضان في جماعات بالمساجد.

ويعد دعاء التراويح أو دعاء الانتهاء من صلاة التروايح واحدة من الأدعية التي يبدأ المصلون بالابتهال بها بعد الاعتدال من الركوع من الركعة الأخيرة في صلاة التراويح أو في صلاة التهجد التي تقام في العشر الأواخر من رمضان، حيث يبدأ الإمام بالدعاء والابتهال إلى الله سبحانه وتعالى، ومن ثم يؤمن المصلون على دعاء الإمام.

ويبدأ دعاء صلاة التراويح في الركعة الوتر، حيث يأتي هذا الدعاء بعد قيام الإمام والمصلين من خلفه من الركوع، ومن ثم يدعوا الإمام ويبتهل إلى الله سبحانه وتعالى بما يفتح الله تعالى به عليه، ومن خلفه يؤمن الناس على دعائه، حيث يدعوا الإمام ما فيه من خيري الدنيا والآخرة.

ويكثر المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان من الدعاء والذكر والاستغفار لعل الله سبحانه وتعالى يستجيب لدعائهم، ويرفع عنهم البلاء في الدنيا، وينجيهم من النار وحرها يوم القيامة، ويرزقهم العتق من النار، فالليالي العشر الأواخر من شهر رمضان هي ليالي العتق من النار، كما أنه فيها ليلة القدر التي يتنزل فيها الملائكة وسيدنا جبريل عليه السلام إلى الأرض، حيث تتنزل الرحمات والبركات في هذه الليلة المباركة.

صلاة التراويح

وصلاة التراويح هي سنة تقام بعد الانتهاء من صلاة العشاء، حيث يبدأ الإمام في الصلاة بركعتين ركعتين، ويختم بصلاة ركعتي الشفع، وركعة الوتر، وبعد القيام من الركوع من صلاة التروايح يبدأ الإمام في الدعاء وهو مايمسيه البعض باسم دعاء التراويح.

وتتم صلاة التراويح بصلاة ثماني ركعات بالإضافة لركعتي الشفع وركعة الوتر، كما أن هناك من يصلون صلاة التراويح عشرون ركعة بالإضافة للشفع والوتر.

وستعود المساجد في العديد من الدول العربية والإسلامية لاستقبال المصلين مع أول ليالي شهر رمضان المبارك من أجل أن يؤدوا صلاة التراويح، وقامت العديد من الحكومات في هذه الدول بالسماح للمصلين بالتوافد إلى المساجد وخاصة المساجد الكبرى من أجل أداء صلاة التراويح، خاصة بعد أن سادت حالة شعبية تطالب بأداء صلاة التروايح خاصة بعد أن تم منعها في العام الماضي بسبب الإجراءات المتخذة للحفاظ على سلامة الجميع من الإصابة بوباء كورونا.

وتقام صلاة التراويح في المساجد المختلفة، ومن المستحب أن يطيل الإمام من صلاة التراويح، إلا أن بعض الناس يفضلون إقامة صلاة التراويح في منازلهم من أجل القيام بما يسر الله سبحانه وتعالى لهم في الصلاة، حيث يطيل المصلي ما شاء له في الصلاة، وهو الأفضل خاصة في هذه الأيام المباركة.

دعاء صلاة التراويح

وصلاة التروايح هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم في البداية جماعة  في المسجد، قبل أن يتوقف عن هذا خشية أن يتم فرضها على المسلمين، إلا أنه في عهد الخليفة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه تم توحيد المصلين خلف إمام واحد، ليؤمهم في صلاة التراويح.

دعاء التراويح

ولأن العديد من المسلمين أصبحوا يصلون التراويح في بيوتهم، ويحرصون على الدعاء بأفضل الأدعية في صلاة التراويح فقد وضعنا لكم من خلال هذا المقال بعض الأدعية من أجل الدعاء بها في صلاة التراويح ومنه هذه الأدعية.

سبحان الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً، وبلغ رسوله الكريم الذي أرسله للعالمين بشيراً ونذيراً، ونحن على ذلك من الشاهدين.

اللهم إهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ماقديت، فإنك تقضى بالحق ولا يقضى عليك، إنه لايزل من واليت ولايعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد ياالله على ماقضيت، ولك الشكر ياالله على ما أنعمت به علينا وأوليت، نستغفرك اللهم ونتوب إليك، نستغفر اللهم من كل ذنب وخطيئة ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك، أنت العزيز ونحن الأذلاء بين يديك.

اللهم ياواصل المنقطعين أوصلنا إليك، وهب لنا منك عملاً صالحاً يقربنا إليك، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم أحسن وقوفنا بين يديك، اللهم لاتخزنا يوم العرض عليك، اللهم تقبل صلاتنا، وصيامنا، وقيامنا، وركوعنا، وسجودنا، وأذكرنا، وسائر أعلمنا.

اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، اللهم اجرنا من النار، ومن عذاب النار، اللهم اجرنا من كل عمل يقربنا إلى النار، اللهم ادخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك ياعزيز ياغفار.

اللهم اجعلنا يامولانا في شهرنا هذا وفي يومنا هذا وفي ليلتنا هذه من عتقائك من النار ومن المقبولين برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدلٌ فينا قضاؤك نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو عملته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور أبصارنا وجلاء همومنا وأحزاننا، اللهم ذكرنا منه ما أُنسينا، وعلمنا منه ماجهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا.

ياملك يا الله، ياقدوس يا الله، يا سلام يا الله، يا مؤمن يا لله، يا مهيمن يا لله، ياعزيز يا لله، ياجبار يا الله، يامتكبر يا الله، ياخالق يالله، يابارئ يالله، يامصور يالله، ياغفار يا الله، ياقهار يا الله، ياوهاب يا الله، يارزاق يا الله، يا فتاح يا الله، ياعليم يا الله ، ياخالق يا الله، ياباسط يا الله،ياخافض يا الله، يارافع يا الله، المعزيا الله، يامزل يا الله، ياسميع يا الله، يابصير يا الله، ياحكم يا الله، ياعدل يا الله، يالطيف يا الله، ياخبير يالله، ياحليم يا الله، ياعظيم يا الله، ياغفور يا الله، ياشكور يا الله، ياعلي يا الله، ياكبيريا الله، ياحفيظ يا الله، يامقيت يا الله، ياحسيب يا الله، ياجليل يا الله، ياكريم يا الله، يارقيب يا الله،يامجيب يا الله، يا واسع يا الله، يامجيد يالله، ياواجد يالله، ياواحد يالله، ياصمد يا الله، يا قادر يا الله، يامقتدر يالله، يامقدم يا الله، يا مؤخر يالله، يا أول يا الله، يا آخر يالله، ياظاهر يالله، ياباطن ياللله، ياوالي، يامتعالي يالله، ياحي يا الله، يا قيوم يا الله، يا مقيت يالله، يا مميت يالله، يا بر يالله، ياتواب يالله ، يامنتقم يالله، يا عفو يا الله، يا رؤوف يا الله، يا مالك الملك ذو الجلال والإكرام يالله، يا مقسط يا الله، يا ياجمع، يا غني، يا مغني، يامانع، يابار، ياهادي يا الله، يانور يا الله، يابديع يا الله ياباقي يا الله، ياوارث يا الله، يارشيد يا الله، يا صبور يالله، يا الله، يامن ليس كمثله شئ وهو السميع البصير يا الله، يانعم المولى ونعم النصير يا الله.

سبحانك لانحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، جل وجهك، وعز جاهك، تفعل ماتشاء بقدرتك، وتحكم ماتريد بعزتك، ياحي يا ياقيوم، يابديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، اللهم زينا بزينة القرآن، اللهم ادخلنا الجنة بشفاعة القرآن، اللهم اكرمنا بكرامة القرآن، اللهم البسنا بخلعة القرآن، اللهم شرفنا بشرافة القرآن، اللهم ارحم جميع أمة محمد بحرمة القرآن، يارحيم يارحمن.

اللهم اهدنا ووفقنا إلى الحق وإلى طريق مستقيم ببركة القرآن العظيم، وبحرمة من أرسلته رحمة للعالمين، واعف عنا ياكريم، وعافنا يارحيم، اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء هومنا وأحزاننا، اللهم اجعل القرآن حجة لنا ولاتجعله حجة علينا.

اللهم اجعلنا ممن قرأ القرآن فيرقي، ولاتجعلنا ممن يقرأ القرآن فيشقى، اللهم ارزقنا القناعة، اللهم حببنا في صلاة الجماعة، اللهم ذكرنا بالموت كل ساعة، اللهم احشرنا ياربنا مع النبي المصطفى صاحب الشفاعة، اللهم إنا نعوذ بك من علم لاينفع ومن قلب لايخشع، ومن عين لاتدمع، ومن نفس لاتشبع، ومن دعاء لايُسمع.

اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء وسوء القضاء، ودرك الشقاء، وشماتة الأعداء، ونسألك اللهم علماً نافعاً، وقلباً خاشعاً، ولسانا ذاكراً شاكراً، وعملاً صالحاً متقبلاً، ويقيناً صادقاً.

اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من الصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته، اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، واسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك،اللهم انصر الاسلام وأعز المسلمين، واعلي بفضلك كلمة الحق والدين.

اللهم ردنا ورد المسلمين إلى دينك مرداً جميلاً، اللهم انصر المجاهدين في كل مكان، اللهم انصرنا على أنفسنا، اللهم استجب دعاءنا.

اللهم اشف مرضانا، وارحم موتانا، واهلك أعداءنا، اللهم ادخلنا الجنة من باب الريان، اللهم ول أمورنا خيارنا، ولاتول أمورنا شرارنا، اللهم مقتك وغضبك عنا، ولاتؤخذنا بما فعلنا، ولاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولايرحمنا.

اللهم طهر قلوبنا، واكشف قلوبنا، وتولنا بالحسنى، واجمع لنا خير الأخرة والأولى، اللهم الف بين قلوبنا، واختم بالباقيات الصالحات أعملنا، واكفنا شر ما أهمنا وغمنا.

اللهم توفنا وأنت راض عنا، اللهم اجعل القرآن لنا في الدنيا قريناً، وفي القبر مؤنساً، وعلى الصراط نوراً، وفي القيامة شفيعاً، وإلى الجنة رفيقاً، ومن النار ستراً وحجاباً بفضلك وجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين.

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك يارب العالمين، اللهم انر قبورهم، وادخلهم الجنة برحمتك وفضلك يارب العالمين.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم تقبل من واقبلنا، وتب علينا وسامحنا، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، واختم لنا بخاتمة السعادة أجمعين.

وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبة وسلم تسليماً كثيراً، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *