دعاء صلاة التهجد مكتوب وكيفية صلاة التهجد ووقتها

دعاء صلاة التهجد مكتوب وكيفية صلاة التهجد ووقتها

دعاء التهجد هو مايبحث عنه العديد من المسلمين في جميع أنحاء العالم، خاصة مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي الليالي العشر التي يجتهد فيها المسلمون من أجل نيل رضوان الله سبحانه وتعالى، والحصول على ثواب ليلة القدر، والتي هي خير من ألف شهر، كما أن لليالي العشر الأواخر من رمضان ميزة خاصة، حيث أنها ليالي العتق من النار، رزقنا الله وإياكم العتق من النار والجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

ها نحن قد هلت علينا ليالي العتق من النار وهي ليالي العشر الأواخر من رمضان والتي يقوم فيها المسلمون طوال ليلهم تضرعاً وابتهالاً إلى الله سبحانه وتعالى، حيث يكثر في هذه الليالي من قراءة القرآن الكريم، والصلاة خاصة صلاة التهجد والتي تكون في وقت متأخر من الليل، حيث يتم صلاتها في المساجد الكبرى في مختلف البلاد، كما يقوم البعض بصلاتها في منازلهم.

وتأتي الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك من كل عام وهي تحمل في طياتها الخير الوفير، فمع بداية أول ليلة من الليالي العشر من شهر رمضان يبدأ المسلمون في الذهاب إلى مساجدهم لإحياء الليل بصلاة التهجد، والتي هي سنة مؤكدة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، إذ أنها تتم ركعتين ركعتين في كل ليلة، وتختتم بالشفع والوتر، لمن لم يوتر.

وصلاة التهجد هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويكثر من صلاتها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فمع ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان تبدأ الليالي العشر الأواخر من رمضان، وفيها يبدأ المسلمون في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى والإخلاص له في الدعاء والعبادة من أجل الفوز برضاه وجنته والعتق من النار، وثواب ليلة القدر والذي يعادل 1000 شهر فيما سواها.

وقد يتراخى البعض عن صلاة التهجد في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك إلا أن هذا غير محبب، خاصة بعد إنقضاء ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان فإنك لاتدري في أي ليلة من هذه الليالي المباركات يعتق الله سبحانه وتعالى فيها رقبتك من النار.

وتصلى صلاة التهجد بداية من أول ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان من كل عام، حيث يبدأ المسلمون في الاستعداد لصلاة التهجد في جوف الليل، وبعد فترة من صلاة القيام، ومن المستحب أن يتم صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل وهو وقت السحر، وهو الوقت الذي تتنزل فيه الرحمات، وينزل الله سبحانه وتعالى في هذا الوقت من الليل تنزلاً يليق بعظمته سبحانه وتعالى ويقول هل من مستغفر فاغفر له هل من تائب فأتوب عليه هل من كذا هل من كذا حتى تطلع الشمس من مغربها.

صلاة التهجد

وصلاة التهجد هي صلاة نافلة، ويبدأ وقت صلاة التهجد من بعد الانتهاء من صلاة العشاء، وحتى قبل أذان الفجر، إلا أنه من المستحب أن تُقام صلاة التجهد في آخر الليل، فعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِن آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ، وَمَن طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ، فإنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ، وَذلكَ أَفْضَلُ. وقالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ: مَحْضُورَةٌ”، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أَحَبُّ الصيامِ إلى اللهِ صيامُ داودَ، وكان يصوم يومًا، ويفطر يومًا، وأحبُّ الصلاةِ إلى اللهِ صلاةُ داودَ، كان ينام نصفَ الليلِ، ويقومُ ثُلُثَه، وينامُ سُدَسَه”.

وصلاة التهجد تقام في الليل، وتأتي كلمة التهجد من الهجود أي العزوف عن النوم، ومن المعروف أن صلاة التهجد تُقام في جوف الليل، أما الصلاة التي يؤديها المسلمون قبل النوم فهي تسمى صلاة القيام أو صلاة التراويح، والتي تقام بداية من شهر رمضان وحتى نهايته بعد صلاة العشاء مباشرة.

كيفية صلاة التهجد

وتُقام صلاة التهجد ركعتين ركعتين كل منهما على حدى، فقد ورد في الحديث النبوي أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال: “صلاةُ اللَّيلِ مثنى مثنى، والوترُ رَكعةٌ، قلتُ: أرأيتَ إن غلبتني عيني، أرأيتَ إن نمتُ؟ قالَ: اجعل أرأيتَ عندَ ذاكَ النَّجمِ، فرفعتُ رأسي، فإذا السِّماكُ، ثمَّ أعادَ، فقالَ: قالَ رسولُ اللهِ -صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ-: صلاةُ اللَّيلِ مثنى مثنى، والوترُ رَكعةٌ قبلَ الصُّبح”، وهي يعني أن تتم صلاة التهجد على ركعتين ركعتين حتى تنتهي منهما، ومن ثم يتم الختام بالوتر، كما أنه يمكن أن تصلى صلاة التهجد أحد عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة، أو أزيد، المهم أن يتم ختام صلاة التهجد بصلاة الوتر في حال أنك لم تصل الوتر في هذه الليلة.

ومن المستحب في صلاة التهجد أن تكون هادئاً في القراءة، وخاشعاً في أداء الصلاة، وأن يكون القلب مطمئن ومستحضر عظمة الله سبحانه وتعالى، والدعاء بإلحاح في السجود بما تشاء.

دعاء صلاة التهجد مكتوب

ومن أجل التسهيل عليكم فقد وضعنا بين أيديكم دعاء صلاة التهجد كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل أن تدعو به في صلاة التهجد، وإليكم صيغة دعاء التهجد كما ورد عن الرسول:

روي عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال: “كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ، قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ -أوْ: لا إلَهَ غَيْرُكَ” أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما أنه من المستحب أن يدعو الانسان بما يسر الله له به من الدعاء، حيث يبدأ بالحمد والثناء على الله سبحانه وتعالى، ثم الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم الدعاء بمايرغب به من أمور الدنيا والآخرة، ثم الختام بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم، ثم قول وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

دعاء التهجد السديس

ومن المعروف أن صلاة التهجد تُقام في الحرمين الشريفين، حيث يصلي هناك العديد من أئمة الحرمين الشريفين وفق جدول تم إعداده من قبل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، حيث قام بالصلاة في الليلة الأولى من صلاة التهجد في المسجد الحرام الشيخ ياسر الدوسري، والشيخ عبدالرحمن السديس، وقام بالدعاء في هذه الليلة الشيخ عبدالرحمن السديس، وإليكم دعاء التهجد للسديس.

صلاة التهجد بعد الوتر وصلاة التراويح

وقد ينمو إلى ذهن البعض أن يسأل هل يمكن أن يقوم الإنسان بصلاة التهجد بعد الانتهاء من صلاة التراويح، فإن ذلك لاحرج فيه، سواء قام بصلاة التهجد بعد الانتهاء من صلاة التراويح فرداً أو في جماعة، وفي حال أنه قد قام بأداء صلاة الوتر في صلاة التراويح فله أن يصلي التهجد ركعتين ركعتين دون أداء الوتر هنا، فلا يجوز أن يقوم بأداء صلاة الوتر مرتين في الليلة الواحدة.

وقت صلاة التهجد

وفي العادة تقام صلاة التهجد بعد منتصف الليل، حيث يبدأ المصلون بالوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى طالبين عفوه وغفرانه، في سكينة وخشوع، كما أنه من المستحب أن يتم تأخير صلاة التهجد كلما أمكن ذلك.

جدول التهجد والتراويح في الحرمين الشريفين

وقبل بداية شهر رمضان المبارك قامت الرئاسة  العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بوضع جدول لأئمة الحرمين الشريفين من أجل الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، حيث تُقام هناك الصلاة وفق قواعد التباعد من أجل الحفاظ على سلامة

جدول صلاة التروايح والتهجد في المسجد الحرام
جدول صلاة التروايح والتهجد في المسجد الحرام
جدول صلاة التروايح والتهجد المسجد النبوي الشريف
جدول صلاة التروايح والتهجد المسجد النبوي الشريف

وتقوم العديد من القنوات والإذاعات في مختلف دول العالم ببث صلاة التهجد والتراويح من الحرمين الشريفين، كما يقوم العديد من المسلمين بمتابعة هذه الصلاة، والدعاء خلف الإمام لعل الله سبحانه وتعالى يستجيب لنا في هذه الأيام المباركة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *