دعاء صلاة التراويح مكتوب بالكامل ومشروعية الصلاة في البيت

دعاء صلاة التراويح مكتوب بالكامل ومشروعية الصلاة في البيت

دعاء صلاة التراويح هو ما بدأ يبحث عنه العديد من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها من أجل قراءة هذا الدعاء في ختام صلاة التراويح في كل ليلة، خاصة وأن هذا العام لم تفتح المساجد أبوابها لاستقبال المصلين بسبب وباء كورونا المنتشر، والذي تسبب في إغلاق المساجد في بعض الدول، مما اضطر المسلمون لأداء صلاة التراويح وصلاة التهجد في منازلهم أو مع أصدقائهم.

ويؤدي العديد من المسلمين في كافة دول العالم في المساجد الكبرى، فيما يزداد أعداد المصلين في الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال هذه الفترة، لما فيها من ثواب عظيم، حيث تقوم إدارة الحرمين الشريفين بنشر جداول الأئمة الذين يقومون بالصلاة كل يوم في التراويح، وصلاة التهجد التي ستبدأ في العشر الآواخر من شهر رمضان.

ويفضل البعض أن يقوموا بأداء صلاة التراويح في منازلهم من أجل نيل الثواب الأكبر، خاصة وإن كانوا من أصحاب الهمم العالية أو من حفظة القرآن الكريم، عن زيدِ بنِ ثابتٍ، قال: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «صلُّوا أيُّها الناسُ في بُيوتِكم؛ فإنَّ أفضلَ صلاةِ المرءِ في بيتِه إلَّا الصلاةَ المكتوبةَ»، إلا أن البعض يفضل أن يقوم بأداء صلاة التراويح في المساجد مع الإمام من أجل أن تعلو همتهم خلال أيام هذا الشهر المبارك.

بعد أن تم الاعلان عن أول أيام شهر رمضان المبارك 1444في المملكة العربية السعودية، وثبوت رؤيا هلال شهر رمضان المبارك، ليكون أول أيام شهر رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية هو يوم الخميس الموافق الثالث والعشرين من شهر مارس من العام الميلادي 2023، حيث ستبدأ في المملكة العربية السعودية بداية من هذه الليلة صلاة التراويح، وستعلوا التكبيرات في كافة المساجد طوال الليل استقبالاً لشهر رمضان المبارك.

وفي شهر رمضان المبارك تتعالى الأصوات بالدعاء التضرع إلى الله سبحانه تعالى من أجل طلب العون من الله وسؤاله الجنة والعتق من النار، وأن يحسن الله من أحوال عبيده في الدنيا، أن يرزقهم حسن الخاتمة والفوز بمغفرة الله ورضوانه، حيث أن شهر رمضان به العديد من الأوقات التي يُرجى فيها استجابة الدعاء، فتح أبواب السماء.

ويمكن للمصلين صلاة التراويح أن يكتفوا بتلاوة دعاء ختم القرآن الكريم أو إضافة مايحبون من الأدعية التي قد وضعناها إليكم في هذا المقال من أجل التيسير عليكم، وحفظها عند الحاجة إليها، خاصة وأن في الأعوام السابقة كان الجميع من المسلمين يتهافتون على سماع دعاء التراويح سواء من أئمة الحرمين المكي والمدني، أو من خلال مشاهير المشايخ والقراء في مختلف بلدان العالم، كما أن الأزهر الشريف بدأ منذ العشر الأواخر من رمضان بنقل صلاة التهجد من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث يتابعها العديد من المسلمين في مختلف دول العالم.

ومن المستحب الاجتهاد في أعمال الخير في العشر الأواخر من شهر رمضان، خاصة وأنها تكون من ضمنها ليلة القدر، وهي ليلة خير من ألف شهر، حيث تقدر في هذه الليلة مقادير العباد، وتنزل الرحمات والبركات على عباد الله الصالحين، ومن المستحب في هذه الليلة الإكثار من الدعاء بقول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

وتعد صلاة التراويح واحدة من أهم مظاهر شهر رمضان المبارك، حيث يجتمع المصلون لأداء هذه الصلاة بعد صلاة العشاء مباشرة، كما أن القنوات التليفزيونية والإذاعات المختلفة في الراديو تقوم ببث صلاة التراويح وصلاة التهجد من الحرم المكي والحرم المدني على الهواء مباشرة، حيث يؤمن المسلمون على دعاء أئمة الحرمين وقت دعائهم في هذه الأيام، لعل الله سبحانه وتعالى يستجيب للدعاء.

وقد أعلنت بعض الدول عن عدم إقامة صلاة التراويح في المساجد هذا العام وذلك بسبب انتشار وباء كورونا حيث تفرض بعض الدول حضر تجوال على المواطنين والمقمين فيها، خاصة في بلاد المغرب العربي، حيث تنتشر الإصابات بين الناس، وهو مادفع الحكومات لأخذ الإجراءات الاحترازية والوقائية من أجل الحفاظ على صحة العامة، إلا أن هناك بعض الدول قد قامت بفتح المساجد لأداء صلاة التروايح لكن مع الأخذ بالاعتبار بالإجراءات الاحترازية التي حددتها هذه الدول.

كما أنه لم يتم فتح مصليات النساء في العديد من الدول بسبب الإجراءات الاحترازية، وللحد من التجمعات التي تتم داخل مصليات النساء خاصة في المساجد الصغرى، لذا فإنه لايزال العديدين يبحثون عن دعاء صلاة التراويح من أجل الابتهال به والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى خلال هذه الأيام المباركة في شهر رمضان المبارك.

صلاة التراويح

وتعد صلاة التراويح أو صلاة القيام هي صلاة يتم صلاتها في كل ليلة بعد صلاة العشاء، حيث تصلى ركعتين ركعتين، وفي الغالب يتم صلاة التروايح في ثماني ركعات أو أزيد، إلا أن المعتاد في العديد من الدول أن يتم إقامة صلاة التراويح بثمانية ركعات، ومن ثم الختام بركعتي الشفع والوتر.

وقد تمت إقامة صلاة التراويح في عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنه لم يقم بأدائها بشكل يومي حتى لاتُفرض على المسلمين، وفي عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه قام الفاروق بإقامة صلاة التراويح، ومنذ هذا التاريخ بدأت المساجد في كافة أنحاء المعمورة تتزين وتستقبل المصلين في ليالي شهر رمضان المبارك من أجل أداء صلاة التراويح.

صلاة التراويح في المنزل

وقد حثنا الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام على صلاة التراويح فقال: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ماتقدم من ذنبه”، ويجوز صلاة التراويح في المسجد حيث أنها سنة مؤكدة إلا أنه في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه قام بجمع الناس خلف إمام واحد ليصلي بهم.

دعاء صلاة التراويح

ولأن دعاء صلاة التراويح من الأمور التي يحب أن يدعو بها المسلمون فور الانتهاء من صلاتهم، فقد وضعنا لكم بعض هذه الأدعية من أجل أن تقوموا بتلاوتها في آخر التراويح، ويمكنكم الاختيار من بينها، وإليكم بعض الأدعية لصلاة التراويح.

اللهم ربنا لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، ملء السماوات وملء الأرض وملء مابينهما وملء ماشئت من شئ بعد.

اللهم لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهنن أنت الحق وقولك الحق ووعدك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حق.

اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، فاغفر لنا ماقدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما اعلنا، وما أنت أعلم به منا.

أحق ماقال العبد وكلنا لك عبد اللهم لامانع لما أعطيت ولامعطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد من صلى عليه، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد من لم يصل عليه، اللهم صل على سيدنا محمد عدد الشفع والوتر، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد خلقك ورضنا نفسك، وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين وفي كل وقت وحين.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد حق قدره ومقداره العظيم، اللهم أوردنا حوضه يارب العالمين واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً، اللهم ارزقنا شفاعته يوم العرض عليك وارزقنا صحبته في جناتك جنات النعيم.

اللهم شفع الصيام والقرآن فينا واجعلهما حجة لنا لاعلينا، اللهم اجعلهما أمامنا فيقودنا إلى الجنة، ولاتجعلهما خلفنا فيسوقنا إلى النار، اللهم اجعلنا ممن قرأ القرآن فعمل به، وارزقنا حفظ كتابك الكريم.

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، بارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ماقضيت، فإنك تقضى ولا يقضى عليك، إنه لايزل من واليت ولايعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، اغفر لنا ماقدمنا وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا.

اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا، وأهلنا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعتنا، واحفظنا من بيد أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا، اللهم إنا نعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا.

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ماعلمنا منه ومالم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ماعلمنا منه ومالم نعلم.

اللهم يامثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم جنبنا الرياء، اللهم طهر أعمالنا من الرياء، وقلوبنا من النفاق، وألسنتنا من الكذب، وعيوننا من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور.

ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماماً، اللهم أصلح أولادنا وشبابنا، وفتياتنا ونساءنا، واجعلنا وإياهم هداه مهتدين لاضالين ولا مضلين، برحنك يا أرحم الراحمين.

إلهنا عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، ولارب لنا سواك.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، واجعل هذا البلد آمنا مطمئناً وسائر بلاد المسلمين.

اللهم احفظنا بعينك التي لاتنام، وبركنك الذي لايرام، اللهم اكشف الغمة عن هذه الأمة يا ذا الفضل والمنة.

اللهم كن لإخواننا امستضعفين في كل مكان، اللهم أنقذ الأقصى من اليهود والمشركين، وأرزقنا الصلاة فيه قبل الممات.

اللهم يافارج الهم وكاشف الغم يارحمن الدنيا والأخرة ورحيمهما، نسألك اللهم رحمة من عندك تغنينا بها عمن سواك، ياحي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله، ولاتكلنا إلى أنفسنا قرة عين ولا أقل من ذلك.

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أدخلهم في رحمتك يا أرحم الراحمين،

اللهم اغفر لآباءنا، وأمهاتنا، وأوزاجنا، وذرياتنا، ولسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يارب العالمين.

ربنا اغفر لنا ولوالدينا ولوالد والدينا، ولمن لهم حقوق علينا، اللهم ارحم ضعفنا، واقض حوائجنا وفرج كروبنا، واقض ديوننا، وفرج همومنا، واصرف عنا سوء المحن ماظهر منها ومابطن.

اللهم قد وقفنا بين يديك خائفين فاغفر لنا يا الله، اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تعتق رقابنا من النار، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم إنا نسألك الجنة ومايقرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار ومايقرب إليها من قول وعمل.

اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عمن تخرق من المعاصي والآثام، اللهم اجعلنا ممن تقبلت منهم الصيام والقيام، اللهم أعد رمضان علينا أعواماً عديدة وأزمان مديدة، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك.

اللهم تقبل منا غنك أنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، اللهم إنا نعوذ بك لانحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، جل جلالك وعظم جاهك ولا إله لنا غيرك ولا رب لنا سواك.

اللهم وقفنا بباك فلا تردنا خائبين، اللهم اقض حوائجنا وحوائج المسلمين، اللهم اقض الدين عن المدينين، وفرج الكرب عن المكروبين، وارزقنا رزقاً حالاً وبارك لنا فيه، واصرف عنا الحرام مهما كان فيه، اللهم استرنا بسترك الجميل ولاتفضحنا بين خلقك يارب العالمين، اللهم يا محول الأحوال حول أحوالنا إلى أحسن الأحوال.

وصل اللهم وسلم وبارك على نبيك ورسولك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *