حساب المواطن تعديلات شروط استحقاق الدعم ” تعرف على آخر شروط حساب المواطن ومن هم الفئات المستبعدة من الدعم”

حساب المواطن تعديلات شروط استحقاق الدعم ” تعرف على آخر شروط حساب المواطن ومن هم الفئات المستبعدة من الدعم”

قام برنامج حساب المواطن ببعض التعديلات الهامة على شروط استحقاق المستفيدين من الدعم بعد دراسة البرنامج للحالات المقيدة حالياً في البرنامج والتي اتضح أن هناك بعض الفئات من المسجلين غير مستحقين الدعم لعدم استيفائهم لشروط البرنامج, ومن الشروط الهامة التي اطلق بسببها حساب المواطن في المقام الأول هو دعم الأسر السعودية المتضررة من تبعات الإصلاح الاقتصادي, وزيادة أسعار الطاقة والكهرباء لذا نوضح آخر شروط برنامج حساب المواطن لاستحقاق الدعم المادي الشهري.

آخر شروط حساب المواطن بعد التعديل

تضمنت التعديلات الجديدة إيقاف استقبال الطلبات الجديدة إلى إشعار آخر يشمل القرار كل من قام بالتقديم بعد صرف دفعة مارس 2020 ولم يتم استكمال إجراءات التسجيل, أو من لم يقم البرنامج منذ ذلك التاريخ بدراسة مدى أهليته، ويستثنى من ذلك إضافة تابعين للمشتركين الحالين ( تعرف على كيفية إضافة تابع لبرنامج حساب المواطن).

كما أشار البرنامج إلى ضم جميع الحالات التي تمت مراجعتها وثبت استحقاقها بحسب شروط برنامج المواطن، يذكر أن برنامج حساب المواطن قد بدأ العمل منذ عام 2017 ليستفيد من خلاله الآف من أبناء المملكة من الأسر السعودية والتي انطبق عليها الشروط المعلنة قبلاً كما أوضحت كيفية الاعتراض على الدعم المقدم من المواطن.

من الشروط الحديثة للبرنامج الهامة هو إلزام الأفراد المستقلين بإثبات استقلاليتهم الخاصة أي إرفاق ما يثبت استقلاليه المسكن وذلك للأفراد البالغين 18 عام أو أكثر لإن الهدف الرئيسي كما تم التوضيح هو دعم الأسرة (كيفية الاعتراض على نقصان مبلغ دعم حساب المواطن)بكون الأسرة مستهلكة للطاقة بشراكة المسكن، وقد اتضح للبرنامج أن هناك فئات مسجلين كمستقلين وهم بذلك غير مؤهلين للدعم.

طالب البرنامج الأفراد المستقلين ببعض الأوراق التي تثبت استقلالهم بمسكن بخلاف مسكن الأسرة وهي ( عقد أيجار موحد من منصة إيجار- مشهد أثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية)كشرط أساسي لاستمرار البرنامج بتقديم الدعم لهم.

ضوابط  الاستحقاق الجديدة

تضمنت الضوابط الجديدة نسبة استهلاك المواطن من الكهرباء 0.18 هلله للكيلو واط ، والبنزين 91 للتر 1.55 ريال، ويمكنكم الاطلاع على المزيد من شروط برنامج حساب المواطن من خلال الموقع الرسمي للبرنامج، جاء هذا التحديث لتركيز البرنامج على دعم الفئات الأكثر احتياجاً وكذلك تشجيع المستفيدين على سياسة ترشيد الاستهلاك.

تحديث :-

أعلن برنامج حساب المواطن عن شروط عقد الإيجار المرفق مع طلب إثبات استقلالية السكن ومواصفات العقد وهو أن يكون العقد مستخرج من مكتب عقاري موثق ومعتمد لدى وزارة الإسكان وأن يكون العقد مسجل ومستخرج من منصة  أيجار التابعة للإسكان حتى يتم قبول الطلب ويستحق الأهلية.

أعلن حساب المواطن عن فتح موقع الاستعلام عن استحقاق الاهلية  بعد توضيح شروط الاستحقاق الجديدة الموضحة اعلاه والتي تلزم المستفيدين الحاليين بتوضيح بيانات الدخل كاملا، مع توضيح لاستقلالية عقد الايجار مع ايقاف التسجيل إلى اشعار آخر.

من الشروط الواجبه هو ضرورة تحديث اي جديد يطرأ على الدخل وذلك في خلال  خمسه عشر يوما من تاريخ اي مستجد على الدخل، كما الزمت التعديلات الجديدة  ان يكون إثبات استقلالية المسكن كشرط أساسي لستحقاق الدعم وأوضح أن يجب أن  يكون العقد صادر من منصة ايجار او ان يكون لدى المستقل صك شراء او ان يكون مشهد  إثبات سكن جامعي و أضاف البرنامج ان موعد استقبال أوراق ثبوت الاستقلالية ينتهي في اليوم العاشر من شهر يونيو الماضي.

اعتراض على مبلغ الدعم

لكل من لدية اعتراض على مبلغ الدعم المقدم من حساب المواطن فقد أوضح البرنامج آليه رفع الاعتراض على مبلغ استحقاق  الدعم من حساب المواطنآليه رفع الاعتراض على مبلغ استحقاق  الدعم من حساب المواطن ، كما أوضح البرنامج أن هناك الدعم المباشر  من خلال  برناج صوتك مسموع وهو لحل  مشاكل حساب المواطن من تحديث البرنامج  او تحديث بيانات المشاركين أو تعديل او فصل من هم فوق18 هام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *