النشيد الوطني العماني الجديد2020 : سبب تغيير سلطان عمان للنشيد الوطني

النشيد الوطني العماني الجديد2020 : سبب تغيير سلطان عمان للنشيد الوطني

بالأمس أصدر سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد مرسومًا بتغييرات في كلمات النشيد الوطني والعلم وشعار السلطنة.. لذا يبقى السؤال.. لماذا تمت التعديلات؟

نقلًا عن وكالة الأنباء العمانية أونا / ONA: “أصدر السلطان هيثم بن طارق قرارًا بتعديل الملحق 3 المرفق بقانون علم الدولة والشعار والنشيد الوطني”.

سبب تغيير سلطان عمان للنشيد الوطني

سبب تغيير النشيد الوطني العماني هو أنه في عام 1970 بعد أن تولى السلطان قابوس بن سعيد السلطة – وهو الذي غادر عالمنا في وقت سابق من هذا العام عن عمر يناهز الثمانين – قام الشاعر حفيظ بن سالم السيل الغساني بتأليف النشيد الوطني للسلطنة، مؤلف من الموسيقي المصري الكبير محمد عبد الوهاب. كتب النشيد خصيصا للسلطان قابوس ، وكلماته هي:

يا ربَّنا احفظْ لنا جلالَةَ السُّلطانْ

والشَّعبَ في الأوطانْ

بالعِـزِّ والأمانْ

ولْيَدُمْ مؤيَّدًا.. عاهلًا مُمَجَّدًا

بالنفوسِ يُفْتَدَى

يا عُمانُ نحنُ من عهدِ النَّبي

أوفياءُ من كِرام العربِ

أبشري قابوسُ جاءْ

فلتبارِكْهُ السّماءْ

واسْعَدي.. والتقيهِ بالدُّعاءْ

وفقًا للبوابة الإعلامية لسلطنة عمان، حدد قانون النشيد الوطني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 2004/53 كلمات النشيد الوطني العماني والشكل الموسيقي الواجب تأديته بها.

وفقًا لللقانون، فإن النشيد الوطني يتم تنفيذه عند وصول ومغادرة السلطان للاحتفالات والمناسبات والزيارات الرسمية، وكذلك بوصول ومغادرة رؤساء الدول أو من يمثلهم، وفي هذه الحالة يتم أداء النشيد الوطني العماني بعد النشيد الوطني للبلد الضيف، ويؤدى النشيد أيضا في طابور المدرسة عندما يتم رفع العلم.

النشيد الوطني العماني الجديد

بعدما شغل قابوس منصب سلطان عمان لمدة 50 عامًا تقريبًا، أصبح لزامًا على الدولة تغيير كلمات النشيد المرتبطة بشخصه ووفقًا للقرار الصادر عن السلطان هيثم.. فتغيرت كلمات: “أبشري قابوس جاء فلتباركه السماء واسعدي والتقيه بالدعاء” بكلمات جديدة هي “فارتقي هام السماء واملئي الكون الضياء وأسعدي وأنعمي بالرخاء”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *