التخطي إلى المحتوى

إلغاء رسوم العمالة الوافدة عن المرافقين هي احد اهم الاخبار التي تم تداولها بين الكثير من المقيمين المغتربين في المملكة العربية السعودية في الأيام القليلة الماضية، حيث تداول عدد كبير من الوافدين فى المملكة اخبار على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عن إلغاء رسوم العمالة الوافدة عن المرافقين، ولكن لم يكن يعلم أحد عن صحة هذا الخبر من عدمه ولكن عندما تم انتشار الخبر علمت الحكومة السعودية المتمثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة على تصحيح هذا الخبر برمته ونشرت بيان رسمي بخصوص هذا الأمر.

وكان قرار سعودي جديد بخصوص فرض رسوم شهرية للمغتربين احدث ضجة بين وسط المغتربين فى المملكة مع بدايه شهر يناير الماضي موعداً للبدء في تحصيل رسوم العمالة الوافدة، والأول من يوليو الماضي موعداً لتحصيل رسوم المرافقين أو التابعين للعمالة الوافدة من كل عام، كما قامت وزارة العمل والتنمية ايضا بزيادة رسوم تأشيرة الزيارة مؤقتة.

حقيقة إلغاء رسوم العمالة الوافدة عن المرافقين

حيث جاء في البيان ان وزارة العمل والتنمي هي الوحيدة المختصة بأمر إلغاء رسوم العمالة الوافدة عن المرافقين ولهذا تنفي وزارة العمل والتنمية ما تردد على مسامع الكثير خلال الايام السابقة وتؤكد الوزارة على عدم صحة ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتم الان دراسة الغاء رسوم المرافقين ولكن هذا الامر قيد الدراسه الى الان، اما بشأن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة، وإلغائه عن المرافقين، مؤكدة على أهمية استقاء المعلومات من المصادر الرسمية من خلال موقع الوزارة الإلكتروني أو في حساباتها الموثقة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وكشف وزير التجارة والاستثمار السعودي الدكتور ماجد القصبي، عن أن موعد إعلان نتائج دراسة رسوم العمالة الوافدة سيكون خلال شهر (30 يوما) بعد الانتهاء منها الفترة الماضية، مؤكدا أنها ستكون في صالح الوطن، نافيا في الوقت ذاته أن تكون الرسوم ساهمت في نفور العمالة.

وقد أعلنت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية في عام 2018 علي أن الرسوم الخاصة بالمقيمين بالمملكة من الأجانب سوف تزيد بقيمة 200 ريال وبالفعل تم تطبيق هذه الزيادة العام الماضي وسوف تزيد بقيمة 300 ريال علي العمالة الفائضة من عام 2019 ، وبداية من عام 2020 سوف تبلغ 400 ريال سعودي.

ويذكر أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، وعلى هامش اللقاء السنوي الخامس عشر للجهات الخيرية بالمنطقة الشرقية، تحدث بشأن الفاتورة المجمعة ورسوم المرافقين وضريبة القيمة المضافة، وهو ما فسّره البعض بإمكانية إلغاء رسوم الوافدين المرافقين، وهو ما ثبت عدم صحته ويندرج تحت مسمى الشائعات الكاذبة.

الجدير بذكر إن مبالغ تحصيل الرسوم من مرافقي الوافدين ستضاعف إلى 400 ريال في الشهر، بإجمالي قدره 4800 ريال في السنة عن كل مرافق أو تابع للعمالة الوافدة في 2020، في حين تصل رسوم العمالة الوافدة إلى 800 ريال في الشهر. وتم تحديد الأول من يناير موعداً للبدء في تحصيل رسوم العمالة الوافدة، والأول من يوليو موعداً لتحصيل رسوم المرافقين أو التابعين للعمالة الوافدة من كل عام، كما قامت وزارة العمل والتنمية ايضا بزيادة رسوم تأشيرة الزيارة مؤقتة.

الجدير بالذكر ان فى الربع الاخير من عام 2017 قرر مجلس الوزراء السعودي إعفاء المقاولين المتعاقدين على مشاريع حكومية من رسوم العمالة الوافدة، باستثناء المشاريع الحكومية القائمة أو التي تم فتح مظاريفها قبل صدور القرار وتتجاوز فترة تنفيذها 2018.

واعلنت وزارة العمل في وقت سابق في بيان لها على انها تؤكد عدم صحة ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة، وإلغائه عن المرافقين، مؤكدة على أهمية استقاء المعلومات من المصادر الرسمية من خلال موقع الوزارة الإلكتروني أو في حساباتها الموثقة في قنوات التواصل الاجتماعي.

ومؤخرا تضمنت خطة التوازن المالي السعودية، التي تستهدف تحقيق التوازن بين نفقات وإيرادات الموازنة العامة للدولة بحلول 2020 برامج عديدة تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، ودعم القطاعات الاقتصادية التي يتواجد فيها أعداد قليلة من العمالة السعودية، مقارنة مع العمالة الوافدة.

ومن المعروف أن يعيش في المملكة العربية السعودية أكثر من 12 مليون وافد من جنسيات مختلفة يمثل المرافقون نحو 4.3 ملايين،الجدير بالذكر ايضا انه يمكن لكل المقيمين والوافدين في المملكة معرفة خطوات تجديد الاقامة للمقيمين واسعارها الجديدة وذلك لتسهيل كافة الأمور التي كانت يوجد بها الكثير من العناء والمشقة ولكن السؤال الذي يتم سؤاله بشكل مستمر من قبل الوافدين هو متى تنتهي رسوم المرافقين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.