التخطي إلى المحتوى

طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين ،قامت المملكة بالتعاون مع ثلاثة جهات حكومية وهي “مركز المعلومات الوطني و وزارة المالية و المديرية العامة للجوازات ” ومع قدوم عام 2020 قامت المملكة بتعديل رسوم المرافقين لتحقيق التوازن المالي حيث أن الحكومة السعودية تسعى إلى تطبيق رؤية 2030 في تطوير جميع مرافق وزارات وهيئات المملكة لمواكبة التطور الإلكتروني الذي يجتاح العالم،ومن هذا المنطلق قامت المملكة بتطبيق الخدمات الإلكترونية التي تسهل على المواطنين والمقيمين المغتربين في المملكة كثير من الإجراءات التي كانت تستهلك الكثير من الوقت والجهد في التنقل بين أروقة المكاتب وفروع الوزارات في مختلف أرجاء المملكة.

ويُقصد بالمرافقين و التابعين الأشخاص الذين يرافقون القادمين للملكة للعمل في مجالات القطاع الخاص، ويجب تسديد مبلغ مالي علي كل شخص تابع أو مرافق للمقيم في المملكة بشكل سنوي، وينقسم هؤلاء إلي نوعين:

المرافقين: وهم الأشخاص القادمون للعيش مع المقيم من الأبناء الذكور المتعدية أعمارهم الـ 18 سنة، وأى زوجات أخريات غير الأولي، فالزوجة الثانية والثالثة والرابعة يعتبروا جميعاً مرافقين، بالإضافة إلي الأب والأم للمقيم والعمالة المنزلية.

التابعين: ويُقصد بالتابعين الزوجة الأولي للمقيم وبناته، وأبناءه الذكور الذين تقل أعمارهم عن الـ 18عام.

و توفر الجوازات في المملكة العربية السعودية طرق كثيرة لسداد الرسوم المستحقة على صاحب الاقامة، وأيضا وزارة الداخلية وفرت وسهلت على المقيمين بالمملكة واصبح سداد الرسوم يتم بنظام دفعات مستحقة في موعد محدد يجب سدادها، ويمكن معرفة موعد هذه الدفعات من خلال الاستعلام عن المرافقين برقم الاقامة من خلال بوابة ابشر، فقد قامت الجهات الحكومية بالمملكة، مجلس الوزراء، في يوليه الماضي بالإعلان عن تطبيق رسوم إضافية على العاملين الوافدين إلى المملكة بهدف تنقية الوظائف الكبيرة من الجنسيات الأجنبية والسماح للكوادر الوطنية باحتلال المراكز التي أصبحوا مؤهلين لها.

وأعلنت مديرية الجوزات كيفية تحصيل رسوم المرافقين والتابعين للمقيمين من العاملين في القطاع الخاص جراء تطبيق برنامج المقابل المالي، بخلاف التنويه عن من هم الفئات المستثناة من قرار ضريبة فرض رسوم المرافقين للعمالة الوافدة، ومواعيد تحصيل الرسوم.

والجوزات عددت طرق تطبيق وتحصيل برنامج تحقيق التوازن المالي الذي تم تطبيقه بدايةً من 1-7-2017 على العمالة الوافدة ومرافقيهم والتابعين لها، حيث يتم تحصيل رسوم البرنامج من خلال مدفوعات سداد الإلكترونية الحكومية والمقدمة عبر الخدمات البنكية، ضمن توضيحها طريقة استحصال رسوم المرافقين والتابعين وأيضاً سداد المقابل المالي.

حيث تسعي حكومة المملكة العربية السعودية ألي تطبق تلك الرسوم المستحقة من اجل مقابل الخدمات التي يريد كل شخص مقيم أو وافد لاستخراج بعض المستندات الخاصة بالتأشيرات والإقامة ورخص العمل، حيث يمكن الاستعلام عن رسوم تجديد الإقامة وإصدار تأشيرة جديدة وغيرها من الخدمات عبر بوابة ابشر.

طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين

وكانت المديرية العامة للجوازات قد أقرت تطبيق 100 ريال شهرياً على المرافقين والمرافقات في العام 2018 قبل أن تزداد إلى 400 ريال بداية من يناير الماضي بالإضافة إلى 300 ريال على العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية.

وتم زيادة 200 ريال على المرافقين والمرافقات بداية من شهر يوليو الماضي وسوف تزداد العمالة الفائضة عن السعوديين إلى 600 ريال بداية من يناير و300 ريال شهرياً للمرافقين والمرافقات في العام المقبل قبل أن تزداد بداية من يوليو 2020 إلى 400 ريال.

ومعرفة رسوم المرافقين برقم الاقامة من الأمور التي تكون مهمه بنسبة كبيرة حيث يحتاج دوما الكفلاء والمرافقين إلى التعرف على رسوم المرافقين برقم الاقامة، هذا الأمر الذي وفرته وزارة الداخلية السعودية عبر الخدمات الإلكترونية والتي لا يعرفها الكثير من الكفلاء والمقيمين في المملكة.

ويقدم موقع ابشر التابع لوزارة الداخلية الكثير من الخدمات التي تهم المقيمين والمواطنين في المملكة على حد سواء، ومن بين الخدمات التي تقدمها بوابات ابشر الإلكترونية خدمة استعلام عن انتهاء الإقامة برقم الإقامة وغيرها من الخدمات التي تكون ذات أهمية للمقيمين في المملكة، وفى السطور التالية سوف نشرح طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين بكل سهولة.

  • الدخول إلى الحساب الشخصي على موقع الوزارة.
  • الضغط على قسم أو تصنيف ” المقيمون “
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • ستجد مجموعة من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية، وكي تصل إلى الاستعلام عن التابعين اضغط تحت ” الجوازات ” على كلمة المزيد؛ لإظهار بقية خدمات الجوازات المتاحة.
  • اضغط على ” خدمات التابعين ” على الفور تظهر لك المعلومات التي تبحث عنها.
  • ننصح بمراجعة الخدمات على الموقع؛ لأنها ستوفر الكثير من المعلومات بالنسبة لكل المقيمين بالمملكة.

وقد قامت وزارة الداخلية بعمل طريقة جديدة لسداد الرسوم وهي نظام الدفعات المستحقة وهذه الدفعات تكون علي مواعيد محددة يتم سدادها في هذه المواعيد ويتم الاستعلام عن مواعيد الدفعات من خلال بوابة ابشر الإلكترونية وهي بوابة تابعة لوزارة الداخلية السعودية.

الفئات المستثناة من رسوم العمالة الوافدة

وتضمنت خطة التوازن المالي السعودية التي تستهدف تحقيق التوازن بين نفقات وإيرادات الموازنة العامة للدولة بحلول 2020 برامج عديدة تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، ودعم القطاعات الاقتصادية التي يتواجد فيها أعداد قليلة من العمالة السعودية، مقارنة مع العمالة الوافدة.

1- زوجة المواطن .
2- الأبناء للمواطنة في حالة إن كان الزوج لا يحمل الجنسية السعودية.
3- شركات العمل التي تحتوي على أقل من 5 عمال.
4- من يعملون في العمالة المنزلية.
5- في حالة إذا كان عدد العمالة في إحدى الشركات أكثر من 9، فإن 4 من العمالة يتم استثناؤهم من دفع الرسوم.
6- المواطنين الوافدين من الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي.
7- جنسيات تم تحديدها للإعفاء.

ومن المعروف أنه يكون إصدار وتجديد إقامة مرافقين المقيم بعد بلوغ السن القانوني 18 سنة 500 ريال إصدار تأشيرة خروج وعودة متعددة 500 ريال لعدة سفرات لمدة ثلاثة أشهر كحد اقصي و 200 ريال عن كل شهر إضافي وذلك في حدود مدة سريان الإقامة إصدار، وكانت المملكة العربية السعودية قد بدأت تطبيق قرار رسوم المرافقين منذ يوليو 2017 بقيمة 100 ريال سعودي على كل مرافق ومرافقة للعمالة الوافدة، وتم توفير مبلغ مليار ريال سعودي مع نهاية العام، وارتفعت رسوم المرافقين ووصلت إلى 200 ريال سعودي.

طريقة أخرى للاستعلام والسداد بمقر الجوازات بوزارة الداخلية

  1. يتم الدخول على الموقع الرسمي لمكتب العمل.
  2. وتسجيل الاسم ورقم الهوية أو الإقامة الخاصة بك.
  3. البحث عن قسم الرسوم.
  4. بعد ظهور المبلغ المالي المحدد لدفعه نظير تجديد الإقامة، ثم بيان المبلغ ثم التوجه إلى مقر وزارة الداخلية لاستكمال ما تبقي من إجراءات بقسم الجوازات.
  5. ومن ثم يتم الدخول على الموقع مرة أخرى لرفع طلب تجديد الإقامة ليتم اعتماده، واستكمال الإجراءات.
  6. ستصلك رسالة بعد ذلك بتمام العملية بنجاح، إما على هاتفك المحمول، أو بريدك الإلكتروني الذي سبق وأن سجلته مع بيانات التسجيل على الموقع.

وبهذا الارتفاع الكبير في رسوم المرافقين اصبح أمر الاستقدام للكثير من المقيمين والوافدين في المملكة العربية السعودية أمر مكلف، حيث نشر البنك السعودي الفرنسي تقرير يشير فيه أن الرسوم المفروضة على المرافقين والتابعين، أن هذا القرار من المؤكد أن يساهم في عودة الكثير من الوافدين إلى ديارهم خلال السنوات القادمة.

حاسبة رسوم التابعين والمرافقين

وتوفر وزارة الداخلية العديد من الخدمات الإلكترونية الحديثة للمواطنين والمقيمين مثل حجز موعد في برنامج الأحوال المدنية، وتوفر غير ذلك خدمة يمكن الاستفادة منها المقيمين داخل السعودية  كيفية تجديد رخصة قيادة من خلال أبشر المرور.

يستطيع جميع المغتربين بالمملكة العربية السعودية الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب إلي فروع وزارة الداخلية من اجل التعرف علي رسوم تجديد الإقامة ورخص العمل وغيرها من المستندات الرسمية والوثائق ،يتوجب علي كل مواطن سعودي سداد رسوم تجديد الإقامة وغيرها من رسوم الجوازات السعودية من اجل الحصول علي الإقامات والتأشيرات وغيرها من المستندات في اسرع وقت ممكن .

ومن خلال الحاسبة يمكن من معرفة كافة رسوم التابعين والمرافقين المترتبة عليك كمقيم في المملكة العربية السعودية إذا ما كنت من غير الفئات المستثناة، وهذه هي الرسوم التي يتوجب عليك سدادها عند تجديد الإقامة، حيث يتم احتساب الرسوم بأثر رجعي في حال لم يتم سدادها سابقا إضافة إلى احتساب رسوم مدة التجديد.

  • في البداية يجب على الشخص الدخول على موقع حاسبة رسوم المرافقين والتابعين.
  • يقوم الشخص بكتابة تاريخ نهاية الإقامة
  • الخطوة التالية هي كتابة عدد التابعين
  • الخطوة الأخيرة هي اختيار الطريقة احتساب بغرض تجديد الإقامة
  • احتساب بغرض الخروج النهائي احتساب بغرض الخروج والعودة
  • احتساب إلى التاريخ المحدد

هذه الحاسبة تمكنك من معرفة رسوم التابعين والمرافقين المترتبة عليك كمقيم في المملكة العربية السعودية إذا ما كنت من غير الفئات المستثناة. وهي الحاسبة الأشمل لجميع الحالات والأعلى دقة في النتائج.

أما بخصوص رسوم المرور إلى أراضي المملكة العربية السعودية نجد أن المملكة السعودية قامت بتحديد رسوم من أجل العبور إلى أراضيها من قبل الوافدين إليها و التي تقدر قيمتها من 300 – 320 ريال سعودي عند مرور الوافدين من أراضي السعودي بالسيارة إلى أي دولة أخرى .

يذكر انه يتم تسديد المقابل المالي المحدد المقرر دفعه لعمل تأشيرة خروج نهائي في حال كانت التأشيرة سارية المفعول ، أما في حال تجاوزت مدة الصلاحية الخاصة بتأشيرة الخروج مدة صلاحية الهوية الخاصة بالمقيم ، يتم إضافة مدة صلاحية التأشيرة للمدة التي يستحق فيها السداد المالي.

سداد رسوم المرافقين عن طريق صراف الراجحي

ومن بين خدمات التسهيل توفر خدمة سداد نظام مركزي لخدمات سداد الفواتير يتمتع بالثقة والمرونة من مصرف الرجحى في جميع محافظات المملكة،  وذلك من خلال توفير الربط الإلكتروني بين المصارف ومصدري الفواتير بحيث يمنحك القدرة على دفع فواتيرك ومدفوعاتك عن طريق مختلف القنوات المصرفية وفي أي وقت.

رسوم التأشيرة السعودية للحجاج و المعتمرين
نجد أن الأشخاص الذين يقومون بزيارة المملكة العربية السعودية من أجل تأدية شعائر الله أي للحج و العمرة لأول مره لا يطالب بدفع رسوم، بينما الأشخاص الذين سبق لهم الحج أو العمرة يطلب من دفع بعض الرسوم و التي تقدر بقيمة 2.000 ريال سعودي عن كل تأشيرة للمملكة .

ملحوظات بشأن أصدار تأشيرة الخروج و العودة يمكنك دفع المبلغ المطلوب من خلال حسابك البنكي عبر الأنترنت، و في حالة إذا قرر العامل لديك عدم السفر لابد من إلغاء التأشيرة .

ولا يحتاج المواطنون السعوديون ولا المقيمون في السعودية فضلاً عن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين يرغبون في الحج إلا إلى تصاريح تمنح لهم من بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الحج. بيد أنهم يحتاجون لحجز وسائل الانتقال والسكن مع شركات الحج المصرح لها. ويتقدم السعوديون ومواطنو دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمون للحصول على تصريح الحج مرة كل خمس سنوات. ولا تحتاج العمرة من المملكة أو من دول مجلس التعاون إلى تأشيرة أو تصريح.

جدير بالذكر أن قد تم نفي أية زيادات في رسوم تجديد الإقامة بقسم الجوازات بموقع وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية سواء للمقيمين أو العمالة المنزلية أو غير ذلك.

الجدير بذكر بدأت الحكومة السعودية تطبيق قرار رسوم المرافقين في يوليو 2017 بواقع 100 ريال  على كل مرافق ، و جاء هذا بهدف توفير مليار ريال سعودي مع نهاية كل عام، وتم زيادة رسوم المرافقين مع بداية عام 2018، وهذا يأتي ضمن رؤية 2030 التي تسعي فيها الحكومة السعودية برعاية الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان التقدم نحو الريادة ومواكبة التطوير التكنولوجي الذي اصبح من الأسسيات الهامة لبناء دولة حديثة.

والجدير بذكر أيضا أن موقع ابشر التابع لوزارة الداخلية يقدم الكثير من الخدمات التي تهم المقيمين والمواطنين في المملكة على حد سواء، ومن بين الخدمات التي تقدمها بوابات ابشر الإلكترونية خدمة استعلام عن انتهاء الإقامة برقم الإقامة وغيرها من الخدمات التي تكون ذات أهمية للمقيمين في المملكة، وفى السطور التالية سوف نشرح طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين بكل سهولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.