التخطي إلى المحتوى

أبشر الجوازات توضح كيفية عمل تأشيرة زيارة مؤقتة هي الشغل الشاغل لبعض المغتربين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، ودائما ما تجد الكثير من المقيمين داخل المملكة للبحث عن سبل لاستقدام أو عمل زيارة لبعض من أفراد الأسرة الزيارة أو الإقامة على حسب ما تتيح الظروف ولان عمل المقيم لا يسمح له بالتقديم على اجازة والسفر إلى زيارة الأهل والأقارب في دولة اخرى، ومن هنا بدأ مساعي الحكومة السعودية تزليل بعض الصعاب على المقيمين فى جميع أرجاء المملكة، حيث أعلنت بعض المصادر في الحكومة السعودية عن بدء العمل بنظام تأشيرة زيارة مؤقتة للمقيم وهذه التأشيرة غير قابلة للتجديد وتكون تكلفتها 300 ريال فقط للفرد الواحد.

حيث تعتبر تأشيرة الزيارة المؤقتة هي اهم الاشياء التي يسعي الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية للحصول عليها حتي يتسني له استقدام أحد افراد عائلتة للزيارة أو حتي لااداء المناسك المقدسة سواء عمرة او حج، ولهذا فأن هذة التأشيرة هي اكثر الاشياء التي يسعي كل الوافدين الحصول عليها بأقل تكلفة بعد ان فردت الحكومة السعودية رسوم اعلي للحصول على هذه التأشيرة.

تأشيرة زيارة مؤقتة وموعد العمل بيها

وتأشيرة الزيارة المؤقتة هي من أهم الأشياء التي يريد الحصول عليها المقيمين في السعودية يتلاشى له تقديم أحد أفراد عائلتة للزيارة أو حتى ليؤدي مناسك الحج أو العمرة، وتكون هذه التأشيرة أكثر الأشياء التي يريد الحصول عليها بأقل التكلفة للوافدين بعد أن قامت الحكومة السعودية بفرض رسوم عالية للحصول على التأشيرة.

وأضافت بعض المصادر الموثوق بها صحة كل ما تردد عن هذا الأمر بل وضحت بعض الامور الاخرى المتعلقة بالأمر، حيث أشارت أن مصلحة الجوازات السعودية سوف تصدر تأشيرة زيارة مؤقتة للراغبين في عمل زيارة عائلية تكون مدتها 3 شهور وتكون قيمة هذه التأشيرة 300 ريال وسوف يبدأ العمل بها بداية من شهر محرم القادم.

وقد تم الإعلان في وقت سابق من العام الماضي 2018 عن فرض رسوم للمرور من خلال أراضي المملكة وهي تختص بالمسافرين من دولة لأخرى و هبطوا أثناء رحلتهم داخل المملكة ، وتصل قيمة الرسوم المفروضة على هؤلاء ما يقرب من 300 ريال سعودي .

ومن هنا فرضت اللائحة الجديدة التنظيمية لتأشيرات تأشيرة جديدة للمقيمين تسمح بالدخول المؤقت لمدة اربع شهور بتكلفة 300 ريال فقط غير قابلة للتجديد ويتم التقديم على التأشيرة زيارة المؤقتة من خلال ابشر بواسطة المقيم بالمملكة العربية السعودية ولا يسمح له بالعمل أو الحج وتكون لمدة دخول 120 يوما.

رسوم الزيارة العائلية لعام 2019

تناقلت المصادر المختلفة أنباء عن تخفيض رسوم الزيارة العائلية لعام 2019 أو تثبيت سعرها عند قيمة 500 ريال سعودي أو 1000 ريال سعودي وذلك نظرا لأهمية تلك التأشيرات  في إنعاش قطاع الشقق المفروشة والبيع الجملة والتجزئة والعديد من القطاعات الأخرى في الفترة التي يستقبل بها المقيمين عوائلهم، ولكن لم يتم التأكيد على إصدار هذا القرار وسوف يتم الإعلان عنه فور ظهوره على القنوات الرسمية.

تأشيرة زيارة مؤقتة لمدة 3 شهور

وقد فعلت مديرية الجوازات بالمملكة خدمة تأشيرة الزيارة المؤقتة لجميع المقيمين على أراضي المملكة وذلك من أجل استقدام بعض أفراد العائلة لعمل فريضة الحج والعمرة أو الإقامة مع المغترب لمدة معينة، فهنا صرحت الحكومة السعودية باستخراج تأشيرة الزيارة المؤقتة لجميع الأقارب من الدرجة الأولي وأن تكون صالحة لمدة شهرين.

ومن هذا المنطلق أكدت مصلحة الجوازات السعودية أن التأشيرة المؤقتة تصلح الأقارب المقيمين من الدرجة الأولى مثل الأب، الأم، الأبناء، الزوجة، ورجعت مصلحة الجوازات أن العمل بنظام التأشيرة المؤقتة يأتي في الوقت الراهن بسبب ركود التأشيرات، وأوضحت مصلحة الجوازات أنه بعد تقديم طلب التاشيرة يتم تنفيذه في غضون 5 أيام فقط.

حيث أوضحت مديرية الجوازات بأن رسوم الزيارة العائلية 500 ريال يقوم المواطن بدفعها عن طريق البنوك السعودية المنتشرة بالمملكة سوف يقوم باستلام إيصال يفيد بدفع الرسوم الزيارة المؤقتة، بعدها سوف يستلم تأشيرة الزيارة والتي مدتها أربعة أشهر فقط، يمكن للزائرين والتابعين الاستمتاع الأجواء الدينية بعمل مناسك الحج والعمرة وغيرها من الأمور الأخرى.

وبهذا تكون الحكومة السعودية قد أوفت بوعدها للمقيمين والمواطنين في المملكة ادخار الوقت والجهد الذي كان يضيع أثناء استخراج تأشيرة مؤقتة للوافدين او تجديد الاقامة للمقيمين فى المملكة العربية السعودية من قبل صاحب العمل أو الشخص ذاته.

حيث تسعى وزارة الداخلية السعودية لإصدار القرارات الجديدة والتي تتناسب مع ظروف المواطنين والمقيمين في المملكة، فقد أعلنت الوزارة في وقت سابق عن فتح الزيارات المؤقتة فئة الوافدين العاملين في الوظائف الحكومية وأيضا لرجال الأعمال والعاملين في القطاع التجاري.

خطوات التقديم على تأشيرة مؤقتة على نظام أبشر

الخطوات التي يجب توافرها للراغبين فى عمل تأشيرة زيارة مؤقتة، حيث يتم ملئ نموذج التأشيرة على نظام أبشر الإلكتروني وسداد الرسوم التي تظهر لك بعد تعبئة نموذج التأشيرة الموجوده على بوابة أبشر التي تقدم العديد من الخدمات الأخر، وبعدها يتم الانتظار فترة ما بين 5 إلى 10 أيام، وبعدها يتم استلام التأشيرة وتقديمها للسفارة لمراجعتها.
من جانبها بدأت مصلحة الجوازات في السعودية تلقى طلبات المقيمين الراغبين فى عمل تأشيرة مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر غير قابلة للتجديد، وضمان الالتزام للزائر يقوم يقوم بكتابة تعهد على نفسه بضرورة الالتزام بكافة الشروط التي تمليها عليه مصلحة الجوازات للحصول على التأشيرة.

تأشيرة زيارة مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر بداية من شهر محرم الجاري

أكدت السلطات السعودية المتمثلة في مصلحة الجوازات أنه يجوز للمقيم أن يقوم بإصدار تأشيرة زيارة مؤقتة مرة واحدة فقط تكلفتها 500 ريال، موضحاً بأن قيمة التأشيرة المعنية يتم تسديدها من خلال بوابة أبشر التي يمكن من خلالها أيضا الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة وعدة خدمات اخرى.

اما عن رسوم الدخول المتعدد للمملكة العربية السعودية تم تحديد الرسوم المالية التي يتم فرضها على الوافدين للمملكة أثناء زيارتهم المتعددة لها كما جاء فى قانون مصلحة الجوزات فى المملكة كالاتي :

  • في حالة زيارة الوافدين لفترة زمنية لا تتعدى الستة أشهر يتم دفع مبلغ مالي و قدره 3000 ريال سعودي .
  • في حالة زيارة الوافدين لفترة زمنية لا تتجاوز عن 12 شهر ، يتم دفع مبلغ مالي و قدره 5000 ريال سعودي .
  • في حالة زيارة الوافدين لفترة زمنية لا تتجاوز عن سنتان ، يتم دفع مبلغ مالي و قدره 8000 ريال سعودي .

وأعلنت الجوازات السعودية عملية البدء في إصدار تأشيرات جديدة ولكنها مؤقتة أيضا تبدأ من سعر 300 ريال لمدة ثلاث أشهر فقط لبعض المهن الخاصة بالمقيمين في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتقديم على زيارة وينتظر الرد بالقبول أو الرفض من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الانترنت.
وهذا حتى تتسنى الفرصة لجميع المقيمين بالمملكة العربية السعودية وجميع الراغبين في الحصول على التأشيرات سواء كانت تأشيرات الزيارات العائلية المؤقتة أو تأشيرات أداء مناسك الحج و العمرة أو لاستقدام العمالة.

رسوم تأشيرة زيارة المملكة العربية السعودية لمرة واحدة

قد قامت وزارة الخارجية السعودية بتحديد رسوم تأشيرة الزيارة للمملكة العربية السعودية وهي عبارة عن:

  • رسوم تأشيرة دخول المملكة العربية السعودية لمرة واحدة عبارة عن 4 الاف ريال سعودي.
  • الزيارة العائلية ودخول المملكة لأكثر من مرة فتتراوح ما بين ثلاثة الأف ريال وحتى ثمانية الاف ريال سعودي وذلك حسب المدة وهي من ستة أشهر إلى عامين كحد أقصى.
  • أما الزيارة العائلية لمدة عام واحد للأسرة فتكون عبارة عن خمسة الاف ريال سعودي.

رسوم المرور من خلال المملكة

وقد تم الإعلان في وقت سابق عن فرض رسوم للمرور من خلال أراضي المملكة وهي تختص بالمسافرين من دولة لأخرى و هبطوا أثناء رحلتهم داخل المملكة ، وتصل قيمة الرسوم المفروضة على هؤلاء ما يقرب من 300 ريال سعودي .

رسوم تأشيرة زيارة المملكة العربية السعودية :
قد قامت وزارة الخارجية السعودية بتحديد رسوم تأشيرة الزيارة للمملكة العربية السعودية وهي عبارة عن:

رسوم تأشيرة دخول المملكة العربية السعودية لمرة واحدة عبارة عن 4 الاف ريال سعودي

الزيارة العائلية ودخول المملكة لأكثر من مرة فتتراوح ما بين ثلاثة الأف ريال وحتى ثمانية الاف ريال سعودي وذلك حسب المدة وهي من ستة أشهر إلى عامين كحد أقصى.
أما الزيارة العائلية لمدة عام واحد للأسرة فتكون عبارة عن خمسة الاف ريال سعودي.

الجدير بالذكر ايضا ان هناك نوع آخر من الاستعلام عن التأشيرات إلا وهو استعلام عن طلب زيارة تجارية ويستغرق طلب زيارة تجارية إلى المملكة 3 أيام عمل لتنفيذه، وفي بعض الحالات الاستثنائية قد يحتاج الطلب مزيد من الإجراءات، الأمر الذي قد يتسبب في تأخير تنفيذ الطلب المقدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.