التخطي إلى المحتوى

الإعفاء نهائيا من نظام الكفيل ، المملكة العربية السعودية اعلنت عن اتخاذ أجراءات حازمه جديده لحل بديل لنظام الكفيل وإلغاءه في بعض المهن للوافدين ثم أضافت المملكة ان هناك بشرى سارة للوافدين والمقيمين والتي قد انتظرها العديد والعديد من الوافدين والعاملين بالمملكة حتى يتم وضع نظام أسهل في حياتهم داخل الأراضي السعودية من اجل إنهاء اضطهادهم من بعض الكفلاء و إلغاء نظام الكفيل .

الإعفاء نهائيا من نظام الكفيل في اى مهنه من هذه المهن

مصادر داخل المملكة العربية السعودية اعلنت ان المملكة في طريقها لوضع بديل لنظام الكفيل ليس ذالك فقط ولكن لإنهاء نظام الكفيل نهائيا في بعض المهن التي يعمل بها بعض الوافدين وهذه هي المهن .

  • العاملين في مجال التوريدات
  • العاملين في مجال الورش
  • العاملين في مجال المقاولات
  • العاملين في مجال الحرف اليدوية

وقد أعطت المملكة لكل المقيمين فرصه لنقل كفالتهم بمفردهم في حالات خاصه للتخلص من اضطهاد الكفيل لهم بعد ان سمحت لبعض الوافدين بالعمل داخل المملكة دون الحاجة للكفيل ومنها المهن الهندسية والمهن الإدارية ومن المهن أيضا الطبيب .

وقد وضح مصدر مسؤل عالى المستوى ان إلغاء نظام الكفيل بالمملكة العربية السعودية لا يتعارض من نظام العمل وان هذا النظام يضمن حقوق العاملين بالوافدين بالمملكة وهذا ما تسعى اليه وزارة العمل والتنمية السعودية .

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

المملكة تسعى للحفاظ على المقيمين والعاملين بها لذالك هناك فرصه للمقيمين بنقل الكفالة الخاصة بهم دون موافقة الكفيل في حالات محدده حتى يتم التخلص من اضطهاد بعض العاملين والحالات هي .

  • في حالة عدم قيام الكفيل بدفع مستحقات العامل لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية دون سبب.
  • في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة بعد انتهائها.
  • في حالة وجود الكفيل في النطاق الأحمر.

تحديث ، عضو اللجنة التنفيذية في مجلس الأعمال المصري السعودي عبد العزيز محمد الشهيل وأيضا المفوض العام في شركات الأنواء للاستثمارات السياحية تحدث قائلا انه قريبا سوف يتم إلغاء نظام الكفيل وان هذا القرار جاء بعد انضمام المملكة إلى لمنظمة التجارة العالمية (wto) .

من اجل الحفاظ على المقيمين والوافدين بالمملكة أصدرت هذا النظام بإلغاء الكفالة لبعض المهن ونقل الكفالة بدون موافقه الكفيل في حالات معينه كل هذا من اجل توفير الراحة لجميع الوافدين .

وقال عضو اللجنة التنفيذية في مجلس الأعمال المصري السعودي ان نظام الكفيل بالمملكة العربية السعودية سوف ينتهى قريبا وقال ان نظام الكفيل على وشك الانهيار وسوف يختفى في الفترة المقبلة .

أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية في المملكة العربية السعودية اعلن عن إلغاء نظام الكفيل للمقيمين والوافدين والمرافقين لهم وذالك بعد توضيحات من الجوازات السعودية وقال الحميدان ان الوزارة الآن تسعى لاتخاذ خطوات إيجابية في هذا الشأن .

ومعنى الكفالة في دول الخليج فهو نظام سلطوى وضعته الدول لتكون مسؤلية العمالة في ايدي أشخاص من المواطنين أو من الشركات أو المؤسسات وتعطى الدولة حق الكفيل في التحكم في العامل مما يسبب أضرار كبيره للعاملين والوافدين .

مصدر مطلع في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية قال ان اى احد يحمل الجنسية السورية من حقه بنقل كفالته دون أذن من الوزارة في حالة انتهاء عقده أو إنهاء التعاقد مع صاحب العمل .

مهن لا تحتاج إلى كفيل بالمملكة العربية السعودية

المهن الإدارية و المدير التنفيذي مدير المبيعات المحاسب و السكرتير التنفيذي المدير الإداري مدير حسابات مهندس مدني مهندس إنشائي مهندس كهرباء مهندس ميكانيكا و المهن الطبية .

في نفس سياق إلغاء الكفيل تحدث محمد الشهيل عضو اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال المصري السعودي ان نظام الكفيل بالمملكة على وشك الانهيار وسوف يختفى في الأيام القادمة من المملكة .

الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي قد صرح ان المملكة العربية السعودية تعتزم على تنفيذ إلغاء نظام الكفيل بالمملكة وسوف يكون هذا القرار تابع لمشروح البطاقة الخضراء الجرين كارد .

منظمات حقوقية تؤكد ان سوق العمل بالمملكة العربية السعودية التي قوة العمل به تبلغ 10.7 مليون موظف، من بينهم ستة ملايين أجانب، و4.7 مليون من السعوديين بحاجة إلى فك الارتباط بين العامل وصاحب العمل .

وقد تحدث أيضا عبد العزيز محمد الشهيل عضو اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال المصري السعودي ان يتم إلغاء الكفالة نهائيا ويكون العمل مقتصر على التعاقد فقط وذالك لإحكام حالة التحكم للعامل التي تكون دائما يتمتع بها صاحب العمل على حقوق العامل .

وقد تحدث في السابق صحفي عن نظام الكفالة بالمملكة وقال ان نظام الكفالة يدمر اقتصاد الدولة وانه ادخل المملكة في دوامه ولابد من اتخاذ أجراءات لإصلاحه وإنهاءه تماما .

موعد تطبيق إلغاء نظام الكفيل

وقد تحدث ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ان بدء تطبيق قرار أنها نظام الكفيل سيكون في خلال السنوات الخميس القادمة مع بدء إصدار البطاقة الخضراء السعودية (الجرين كارد) .

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية قالت ان اى عامل من العمالة الوافدة قد انتهت رخصة العمل الخاص به ولم يتم تجديها من حقه نقل خدماتها دون إذن من صاحب العمل .

مصدر عالى المستوى بالمملكة العربية السعودية قد أوضح ان إلغاء نظام الكفيل لا يتعارض مع قوانين العمل داخل المملكة حيث ان وزارة العمل والتنمية دائما ما تسعى إلى ضمان حقوق العاملين .

مميزات إلغاء نظام الكفيل بالمملكة

وإلغاء نظام الكفيل به مميزات هامه أولها ان المقيم أو الوافد سيسمح باستثمار أمواله الخاصة داخل المملكة ثانيا انه سيسمح له أيضا شراء العقارات السكنية والحفاظ على حقوقه .

وأيضا من مميزات إلغاء نظام الكفيل للوافدين هو أمكانهم باستقدام عائلتهم إلى المملكة العربية السعودية وسوف نتعرف على كافة التفاصيل التي ستحدث في هذا القرار في الأيام القادمة .

قبل القرار التي اعلنت عنه المملكة العربية السعودية بإلغاء نظام في الكفيل قبلها كانت تعطى بعض المهن العمل دون كفيل مثل ما اعلنا اعلي المقالة أمثال المهن الإدارية والهندسية والطبية وكانت هي بداية لإلغاء هذا النظام تماما .

رسوم نقل الكفالة للمقيمين للعام 2018

المديرية العامه للجوازات السعودية قد أوضحت عن رسوم نقل الكفالة للمقيمين حاليا وهى كلاتي .

  • للمره الأولي تبدأ من 2000 ريال سعودي
  • للمرة الثانية تبدأ من 4000 ريال سعودي
  • للمره الثالثة تبدأ من 6000 ريال سعودي

ومن المنتظر ان يتم تنفيذ قرار إلغاء الكفالة بالمملكة العربية السعودية في خلال الخمس سنوات القادمين بناء على ما قاله ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان .

تحديث ، هناك جنسيتين عربيتين من حقها نقل كفالتها دون الرجوع إلى صاحب العمل القديم بالمملكة العربية السعودية وهنا الجنسية السورية والجنسية اليمنية .

مصدر مطلع في وزارة الداخلية السعودية اعن ان هناك جنسيه من ضمن الجنسيات التي لا يسمح لها بنقل كفالتها دون إذن صاحب العمل القديم مثل الجنسية السورية التي يسمح لها بذالك .

ومن الجنسيات التي يسمح لها نقل كفالتها دون موافقة صاحب العمل بالمملكة العربية السعودية عن الجنسية اليمنية مثل الجنسية السورية أيضا ولكن لابد من انتهاء رخصة العمل والإقامة من اجل نقل كفالتهم .

الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي ونائب رئيس الوزراء بان هناك اتجاه من المملكة لتنفيذ قرار إلغاء نظام الكفيل في السعودية وان هذا القرار جاء بعد تنفيذ مشروع البطاقة الخضراء الجرين كارد وقد تم الإعلان عن تفاصيل البطاقة الخضراء منذ فتره .

مصدر مطلع في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية اكد انه لا نية في التراجع عن من رخصة العامل سنويا والمقدرة 2400 ريال واكد ان هذا النظام قد تم من محرم للعام الماضي 2017 ويهدف هذا القرار في تعزيز قرار سعودة المهن وعدم الاعتماد كثير على العمالة الوافدة والاعتماد على العمالة الوطنية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.