حقيقية إلغاء نظام الكفيل 2020 في المملكة العربية السعودية

إلغاء نظام الكفيل 2020 ، المملكة العربية السعودية أعلنت عن اتخاذ أجراءات حازمه جديده لحل بديل لنظام الكفيل وإلغاءه في بعض المهن للوافدين ثم أضافت المملكة أن هناك بشرى سارة للوافدين والمقيمين والتي قد انتظرها العديد والعديد من الوافدين والعاملين بالمملكة حتى يتم وضع نظام أسهل في حياتهم داخل الأراضي السعودية من اجل إنهاء اضطهادهم من بعض الكفلاء و إلغاء نظام الكفيل بالمملكة. وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت في وقت سابق ان هناك بعض المهن داخل المملكة لا تحتاج إلى نظام الكفيل ومن المهن التي ضمن هذا النظام الجديد سوف نشرحها من خلال السطور التالية وهذا يعتبر من الأمور المفرحة للعماله الوافدة أو لكل المهن التي تدرج تحت إلغاء نظام الكفيل.

.

إلغاء نظام الكفيل 2020

مصادر داخل المملكة العربية السعودية أعلنت أن المملكة في طريقها لوضع بديل لنظام الكفيل والمهن المعفاة من نظام الكفيل 2020 ليس ذالك فقط ولكن لإنهاء نظام الكفيل نهائيا في بعض المهن التي يعمل بها بعض الوافدين وهذه هي المهن .

  • العاملين في مجال التوريدات
  • العاملين في مجال الورش
  • العاملين في مجال المقاولات
  • العاملين في مجال الحرف اليدوية

وقد أعطت المملكة لكل المقيمين فرصه لنقل كفالتهم بمفردهم في حالات خاصه للتخلص من اضطهاد الكفيل لهم بعد ان سمحت لبعض الوافدين بالعمل داخل المملكة دون الحاجة للكفيل ومنها المهن الهندسية والمهن الإدارية ومن المهن أيضا الطبيب .

وقد وضح مصدر مسؤول عالى المستوى أن إلغاء نظام الكفيل بالمملكة العربية السعودية لا يتعارض من نظام العمل وان هذا النظام يضمن حقوق العاملين بالوافدين بالمملكة وهذا ما تسعى اليه وزارة العمل والتنمية السعودية .

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

المملكة تسعى للحفاظ على المقيمين والعاملين بها لذالك هناك فرصه للمقيمين بنقل الكفالة الخاصة بهم دون موافقة الكفيل في حالات محدده حتى يتم التخلص من اضطهاد بعض العاملين والحالات هي .

  • في حالة عدم قيام الكفيل بدفع مستحقات العامل لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية دون سبب.
  • في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة بعد انتهائها.
  • في حالة وجود الكفيل في النطاق الأحمر.

تحديث ، عضو اللجنة التنفيذية في مجلس الأعمال المصري السعودي عبد العزيز محمد الشهيل وأيضا المفوض العام في شركات الأنواء للاستثمارات السياحية تحدث قائلا انه قريبا سوف يتم إلغاء نظام الكفيل وان هذا القرار جاء بعد انضمام المملكة إلى لمنظمة التجارة العالمية (wto) .

من اجل الحفاظ على المقيمين والوافدين بالمملكة أصدرت هذا النظام بإلغاء الكفالة لبعض المهن ونقل الكفالة بدون موافقه الكفيل في حالات معينه كل هذا من اجل توفير الراحة لجميع الوافدين .

وقال عضو اللجنة التنفيذية في مجلس الأعمال المصري السعودي ان نظام الكفيل بالمملكة العربية السعودية سوف ينتهى قريبا وقال ان نظام الكفيل على وشك الانهيار وسوف يختفى في الفترة المقبلة .

أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية في المملكة العربية السعودية اعلن عن إلغاء نظام الكفيل للمقيمين والوافدين والمرافقين لهم وذالك بعد توضيحات من الجوازات السعودية وقال الحميدان ان الوزارة الآن تسعى لاتخاذ خطوات إيجابية في هذا الشأن .

ومعنى الكفالة في دول الخليج فهو نظام سلطوى وضعته الدول لتكون مسؤلية العمالة في ايدي أشخاص من المواطنين أو من الشركات أو المؤسسات وتعطى الدولة حق الكفيل في التحكم في العامل مما يسبب أضرار كبيره للعاملين والوافدين .

مصدر مطلع في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية قال ان اى احد يحمل الجنسية السورية من حقه بنقل كفالته دون أذن من الوزارة في حالة انتهاء عقده أو إنهاء التعاقد مع صاحب العمل .

مهن لا تحتاج إلى كفيل بالمملكة العربية السعودية

المهن الإدارية و المدير التنفيذي مدير المبيعات المحاسب و السكرتير التنفيذي المدير الإداري مدير حسابات مهندس مدني مهندس إنشائي مهندس كهرباء مهندس ميكانيكا و المهن الطبية .

في نفس سياق إلغاء الكفيل تحدث محمد الشهيل عضو اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال المصري السعودي ان نظام الكفيل بالمملكة على وشك الانهيار وسوف يختفى في الأيام القادمة من المملكة .

الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي قد صرح ان المملكة العربية السعودية تعتزم على تنفيذ إلغاء نظام الكفيل بالمملكة وسوف يكون هذا القرار تابع لمشروح البطاقة الخضراء الجرين كارد .

منظمات حقوقية تؤكد ان سوق العمل بالمملكة العربية السعودية التي قوة العمل به تبلغ 10.7 مليون موظف، من بينهم ستة ملايين أجانب، و4.7 مليون من السعوديين بحاجة إلى فك الارتباط بين العامل وصاحب العمل .

وقد تحدث أيضا عبد العزيز محمد الشهيل عضو اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال المصري السعودي ان يتم إلغاء الكفالة نهائيا ويكون العمل مقتصر على التعاقد فقط وذالك لإحكام حالة التحكم للعامل التي تكون دائما يتمتع بها صاحب العمل على حقوق العامل .

وقد تحدث في السابق صحفي عن نظام الكفالة بالمملكة وقال ان نظام الكفالة يدمر اقتصاد الدولة وانه ادخل المملكة في دوامه ولابد من اتخاذ أجراءات لإصلاحه وإنهاءه تماما .

موعد تطبيق إلغاء نظام الكفيل

وقد تحدث ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ان بدء تطبيق قرار أنها نظام الكفيل سيكون في خلال السنوات الخميس القادمة مع بدء إصدار البطاقة الخضراء السعودية (الجرين كارد) .

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية قالت ان اى عامل من العمالة الوافدة قد انتهت رخصة العمل الخاص به ولم يتم تجديها من حقه نقل خدماتها دون إذن من صاحب العمل .

مصدر عالى المستوى بالمملكة العربية السعودية قد أوضح ان إلغاء نظام الكفيل لا يتعارض مع قوانين العمل داخل المملكة حيث ان وزارة العمل والتنمية دائما ما تسعى إلى ضمان حقوق العاملين .

مميزات إلغاء نظام الكفيل بالمملكة

وإلغاء نظام الكفيل به مميزات هامه أولها ان المقيم أو الوافد سيسمح باستثمار أمواله الخاصة داخل المملكة ثانيا انه سيسمح له أيضا شراء العقارات السكنية والحفاظ على حقوقه .

وأيضا من مميزات إلغاء نظام الكفيل للوافدين هو أمكانهم باستقدام عائلتهم إلى المملكة العربية السعودية وسوف نتعرف على كافة التفاصيل التي ستحدث في هذا القرار في الأيام القادمة .

قبل القرار التي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية بإلغاء نظام في الكفيل قبلها كانت تعطى بعض المهن العمل دون كفيل مثل ما اعلنا اعلي المقالة أمثال المهن الإدارية والهندسية والطبية وكانت هي بداية لإلغاء هذا النظام تماما .

ومن المنتظر أن يتم تنفيذ قرار إلغاء الكفالة بالمملكة العربية السعودية في خلال الخمس سنوات القادمين بناء على ما قاله ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان .

الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي ونائب رئيس الوزراء بان هناك اتجاه من المملكة لتنفيذ قرار إلغاء نظام الكفيل في السعودية وان هذا القرار جاء بعد تنفيذ مشروع البطاقة الخضراء الجرين كارد وقد تم الإعلان عن تفاصيل البطاقة الخضراء منذ فتره .

مصدر مطلع في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية اكد انه لا نية في التراجع عن من رخصة العامل سنويا والمقدرة 2400 ريال واكد ان هذا النظام قد تم من محرم للعام الماضي 2017 ويهدف هذا القرار في تعزيز قرار سعودة المهن وعدم الاعتماد كثير على العمالة الوافدة والاعتماد على العمالة الوطنية .

إعفاء جنسيتين عربيتين من نظام الكفيل

مصدر مطلع في وزارة العمل والتنمية السعودية ان هناك جنسيتين عربيتين يمكن نقل كفالتها دون إذن وزارة العمل والتنمية ولكن في حالة انتهاء العقد فقط وهذه الجنسيتين هما الجنسية السورية واليمنية ويرجع ذالك بسبب الظروف الاجتماعية والسياسية التي يمروا بها أصحاب تلك الجنسيات .

إلغاء نظام الكفيل هل يتعارض مع قوانين المملكة

مصدر ذو مستوى عالى بالمملكة العربية السعودية قد أوضح ان قرار إلغاء نظام الكفيل بالمملكة لا يتعارض مع قوانين المملكة تماما ولا يحرر سوق العمل السعودي وان وزارة العمل والتنمية تسعى إلى ضمان حقوق العامل الوافد داخل المملكة .

 إمكانية نقل الكفالة بالمملكة لبعض الحالات

المملكة العربية السعودية أعطت الحق في نقل الكفالة للوافدين بمفردهم دون الرجوع إلى وزارة العمل أو صاحب العمل في بعض الحالات للتخلص من اضطهاد بعض الكفلاء لهم بعد ان أعطت الفرصة لعدد من الوافدين والمقيمين من العمل دون وجود كفيل وبالأخص المهن الإدارية والهندسية والمهن الطبية .

تحديث ، هناك مهن بالمملكة لا تحتاج إلى نظام الكفيل ومن هذه المهن المهن الإدارية، المدير التنفيذي، مدير المبيعات، المحاسب، السكرتير التنفيذي، المدير الإداري، مدير حسابات، مهندس مدني، مهندس إنشائي، مهندس كهرباء، مهندس ميكانيكا، المهن الطبية .

تحديث ، عضو اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال المصري السعودي والمفوض العام لجموعه شركات الأنواء للاستثمارات السياحية عبد العزيز محمد الشهيل ان سوف يتم إلغاء نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية قريبا وحسب تصريحات صحفيه له قال أن إلغاء نظام الكفيل يأتي عقب اتفاقية منظمة التجارة العالمين (wto) وقال ان نظام الكفيل على وشك الانهيار .

في نفس السياق قالت منظمات حقوقيه ان نظام الكفيل السعودي يعتبر انتهاكا لحقوق الإنسان وضد مصلحته والتي تكون حقوق العامل مرتبطه برضا الكفيل من عدمه وان العامل لا يستطيع ان ينقل العمل الخاص به إلا بموافقة صاحب العمل أو الكفيل وهذا يعتبر ضد مصلحة العامل .

الإقامة الدائمة بالمملكة

تعتبر الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية هو حلم لجميع الوافدين العاملين داخل الأراضي السعودية ليتجنبوا المشاكل التي تواجههم مثل رخصة الإقامة والعمل وغيرها من المشاكل التي يتعرض الوافد لها وحصوله على الإقامة الدائمة بالسعودية تعفيه من كل هذه المشاكل ولكن للحصول على الإقامة الدائمة لابد من توافر شروط يجب أن يتم توافرها لكل من يريد الحصول عليها .

شروط الإقامة الدائمة المجانية بالمملكة

  •  يتم ملئ نموذج طلب نقل الخدمات
  • خطاب تنازل مصدق من الكفيل الحالي مصدق من الغرفة التجارية
  • تصريح موافقة وزارة الداخلية على الزواج
  • أصل الإقامة
  • سداد رسوم النقل
  • أصل جواز السفر
  • صورتين (4/6)

تحديث . وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية احمد الحميدات للشؤون العمالية أشار ان الوزارة تسعى في هذه الفترة حتى يتم اتخاذ خطوه إيجابية حتى يتم التخلص من نظام الكفيل نهائيا في المملكة العربية السعودية .

تحديث . المستشار القانوني في هيئه حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية الأستاذة نوال البواردي أشارة عن ضرورة توضيح كل حقوق العامل في العقد وأيضا واجباته والتي توضع بالعقد بينه وبين صاحب العمل لان العامل يفاجئ بالكثير من الأمور التي ليست توجد بالعقد وهذا يسبب له أضرار نفسيه له .

مميزات إلغاء نظام الكفيل بالمملكة

العديد من المميزات التي تحدث في حالة إلغاء نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية وأول هذه المميزات ان الوافدين سيستثمرون أموالهم بالمملكة وشراء الوافد للعقارات السكنية مما يزيد الاستثمار العقاري داخل السعودية وان الوافد سيقوم باستقدام أفراد أسرته .

كما أن إلغاء نظام الكفيل سيمكن من استثمار الوافدين بالمملكة العربية السعودية داخل المملكة بدلا من إرسالها إلى بلادهم بل سيمكن من فتح اعمل اخرى داخل الأراضي السعودية .

تحديث ، منظمات حقوقيه أكدت أن سوق العمل السعودي والذي بلغ قوة العمل فيه إلى حوالى 10 مليون موظف منهم 6 ملايين من العمالة الوافدة حسب إحصائيات عام 2013 تحتاج إلى فك الارتباط بين العامل وصاحب العمل الكفيل ويقتصر العلاقة بينهم على التعاقد فقط حتى يتم تقليل مساحة التحكم التي يتمتع بها صاحب العمل .

قرار من النيابة العامه خاص بالوافدين

أصدرت النيابة العامه في المملكة العربية السعودية قرار هام جدا يخص العمالة الوافدة بالمملكة وقالت أن أي صاحب عمل يحتفظ بالجواز الخاص بالعامل سوف يتعرض للعقوبه والغرامة تصل إلى مليون ريال وسجن يصل إلى 10 سنوات .

مهن لا تحتاج إلى نظام الكفيل في المملكة

هناك عدد من المهن داخل المملكة العربية السعودية، لا تحتاج إلى نظام الكفيل والهم هي كالتالي.

  • المهن الإدارية.
  • المهم التنفيذية.
  • المدير التنفيذي.
  • مدير المبيعات.
  • المحاسب.
  • سكرتير تنفيذي.
  • المدير الإداري.
  • المهندس المدني.
  • مهندس كهرباء.
  • مهندس أنشائي.
  • المهن الطبية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *