يشعر طفلِك بالخمول دائمًا؟ هذه الأمراض قد تكون السبب

يشعر طفلِك بالخمول دائمًا؟ هذه الأمراض قد تكون السبب

يشعر طفلِك بالخمول دائمًا؟- هذه الأمراض قد تكون السبب، في أحيان كثيرة تلاحظ بعض الأمهات أن أبناءهم يعانون من حالة من التعب والخمول بصورة ملحوظة دون قيامهم ببذل أي مجهود وهو ما يشعر هؤلاء الأمهات بالخوف والقلق تجاه ذلك، فأحيانًا يكون الشعور بالكسل والخمول علامة تحذيرية على إصابة الأطفال ببعض الأمراض، وفيما يلي سوف نستعرض معكم السبب الرئيسي وراء شعور الأطفال بالكسل والخمول فتابعوا معنا الآتي.

أسباب شعور الاطفال بالكسل والخمول

هناك عدة أسباب رئيسية تجعل الأطفال يشعرون دومًا بالكسل والخمول دون بذل أي مجهود وهذه الأسباب كالآتي:

  • في حالة قلة النوم يمكن أن يكون أحد الأسباب الشائعة بين الأطفال وهو ما يسبب لهم الشعور بالكسل والخمول نتيجة عدم حصول هؤلاء الأطفال على القدر الكافي من النوم فغالبًا ما يشعرون بالإرهاق والتعب.
  • يشعر الأطفال بالخمول بسبب توقف التنفس أثناء النوم ليلًا رغم عدد ساعات النوم الكافية، فهناك احتمال أن يكون الطفل يعاني من متلازمة انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم خاصة إذا كان الطفل مريض بتضخم اللوزتين أو يعاني من السمنة.
  • في حالة الخدار نتيجة الاضطراب المزمن الذي يحدث بسبب نقص هرمون الهيبوكريتين بالجسم، حيث أن الأطفال المصابون بالخدار لديهم صعوبة كبيرة في الاستيقاظ من النوم فهم يعانون بصورة دائمة بالنعاس وعدم القدرة على النوم والقيام بكافة الأنشطة التي تتطلب جهد بدني كبير.
  • نتيجة الاصابة بفيروس ابشتاين بار، حيث أن الخمول عند الأطفال يشير إلى إصابة الطفل بفيروس ابشتاين بار وخاصة إذا كان هذا الطفل يعاني في الوقت ذاته من التهاب الحلق وتضخم الغدد اللمفاوية والإصابة بالحمى وتيبس العضلات والشعور بالصداع المزمن.
أسباب شعور الاطفال بالكسل والخمول
أسباب شعور الاطفال بالكسل والخمول

أسباب شعور الطفل بالتعب رغم كثرة النوم

هناك أسباب رئيسية تجعل الأطفال يشعرون بالتعب رغم حصولهم على قدر كافي من النوم وهذه الأسباب كالتالي:

  • الإصابة بفقر الدم حيث من الممكن أن يكون الخمول لدى الطفل مؤشر واضح على إصابة الطفل بالأنيميا أو فقر الدم بسبب قلة إنتاج الجسم لكريات الدم الحمراء المسؤولة عن عملية إرسال الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم المختلفة.
  • نتيجة قصور نشاط الغدة الدرقية، وعندها يجب على الأم أن تقوم بإجراء تحديد للغدة الدرقية ضد الطفل حيث انخفاض معدل إنتاج الغدة الدرقية للهرمونات الذي تكون مسؤولة عن التمثيل الغذائي وبالتالي في حالة نقص هذه الهرمونات تحدث عدة أعراض مزعجة للطفل أبرزها الخمول والكسل.
  • في حال كان الطفل يعاني من مرض الربو فعندها سوف يشعر بحالة من الخمول وضيق التنفس كما سوف يعاني أيضًا من السعال في الوقت ذاته وعندها يجب على الأم ضرورة مراجعة طبيب الأطفال فورا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *