أعاني من الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم تعرف على الأسباب

أعاني من الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم تعرف على الأسباب

يشكو كثير من الأشخاص من شعورهم بالكسل والخمول وعدم القدرة على العمل طوال النهار، وهذا الأمر يضر بأعمالهم وحياتهم الاجتماعية بوجه عام، وهناك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي ك لهذا الشعور.

أسباب الشعور بالكسل أثناء النهار

قد يكون هناك العديد من الأسباب تجعلك تشعر بالنعاس طوال اليوم، وقد لا يكون هناك سبب جسدي على الإطلاق، لكن في كل الأحوال فهذه إشارة من جسدك يجب أن تهتم بها، ومن أشهر الأسباب التي تسبب هذا الشعو ما يلي:

قلة النوم

قلة النوم أو السهر لوقت متأخر يمكن أن يسبب التعب. من المهم أن تحصل على قسط كافٍ من النوم في يومك. عدم النوم بشكل كافٍ يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق ويجعلك تشعر بالكسل والتثاؤب والنعاس طوال اليوم. هذا ضار أيضًا لجسمك وبشرتك.

ومن المهم أن تحصل على نوم عالي الجودة وليس مجرد النوم، والنوم عالي الجودة يعني أن تنام بشكل متصل بحيث يمر عقلك بمراحل النوم الثلاثة.

وهذا يسنح لجسد أيضًا بالقيام ببعض العمليات الحيوية مثل إفراز هرمونات النوم والتي تعتبر مهمة جدًا لإصلاح خلايا الجسم.

نقص الحديد

أحد الأسباب المحتملة لكن الشائع هو أن مستويات الحديد لديك منخفضة. لا يهم إذا كنت تنام لفترة كافية إذا كانت مستويات الحديد لديك منخفضة ، فأنت لا تزال تشعر بالتعب بغض النظر. يعتبر انخفاض الحديد شائعًا بشكل خاص عند النساء الحوامل والنساء في فتراتهن وكذلك لدى النباتيين الذين يمرون بأقصى درجات أو أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قائمًا على السلطة.

التوتر

على الرغم من أن الشعور ببعض التوتر أمر طبيعي ، إلا أن الإجهاد المزمن مرتبط بالتوتر، وبينما قد لا يمكنك تجنب بعض المواقف العصبية خلال يومك إلا أن تحكمك في توترك وانفعالات قد يساعدك في منع الشعور بالكسل والخمول طوال اليوم.

ويمكنك أن تتخلص من هذا الشعور عن طريق المشي لمدة نصف ساعة أو التأمل أو الاستحمام في حمام ساخن، حتى تستعيد نشاطك.

عدم التمرين أو التمرين أكثر من اللازم

إن عدم ممارسة نشاط بدني هو أحد أسباب شعورنا بالخمول، فالرياضة تجعلنا أكثر نشاطًا ، وعلى صعيد أخر فإن  عدم القيام بشيء  يجعلك تشعر بالنعاس.

وأيضًا فإن التمرين البدني لفترة طويلة يجعلك تشعر بعدم وجود طاقة متبقية بعد ذلك، وبالتالي ، لن يكون لديك بعض مصادر الطاقة للحفاظ على مستوى الطاقة في جسمك لاستكمال أنشطتك العادية.

لذلك فإن ممارسة الرياضة باعتدال أمر هام لصحتك البدنية والنفسية ولجعلك تتخلص من الخمول والكسل الذي قد يسيطر عليك طوال النهار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *