ماذا يحدث عند استبعاد موظف من التأمينات؟ الموارد البشرية توضح

ماذا يحدث عند استبعاد موظف من التأمينات؟ الموارد البشرية توضح

ماذا يحدث عند استبعاد موظف من التأمينات؟ هو سؤال أحد الموظفين بالمملكة العرية السعودية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على منصة اكس على الصفحة الرسمية لها عن ما عليه فعله بعد أن قامت الشركة العامل بها باستبعاده من التأمينات الاجتماعية، وعليه فقد ردت الوزارة عليه مؤكدة أنه عليه بتقديم بلاغا موجه ضد الشركة العامل بها والتي استبعدته من التأمينات وأيضا أوضحت شروط تسجيل موظف بالتأمينات، وأوضحت الطريقة التي يمكنه تقديم بلاغا من خلالها وأشارت الوزارة إلى أن تقديم البلاغ يتم من خلال تطبيق وزارة العمل السعودية.

ماذا يحدث عند استبعاد موظف من التأمينات

ما هي حالات استبعاد المشترك من التأمينات الاجتماعية؟

وقد أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الحالات التي بها يتم استبعاد المشترك من التأمينات الاجتماعية والتي من حق الشركة القيام باستبعاد الفرد وما هي حقوق الموظفين السعودين والمقيمين لدى صاحب العمل عند تركهم العمل، وأشارت وزارة العمل إلى أنه عند انتهاء عقد العمل وعدم رغبة الشركة في التجديد يتم الاستبعاد، وكذلك عند وفاة العامل وفاة طبيعية يتم الاستبعاد من التأمينات.

كذلك عند فصل الموظف من العمل بموجب المادة رقم 77 من نظام العمل السعودي، وفي حالة فسخ عقد العمل بموجب المادة رقم 80 من نظام العلم، يتم الاستبعاد.

وعند الاستقالة، وعند إعادة هيكل رفيق عمل الإدارة بالمنشأة، وعند الوفاة نتيجة إصابة عمل، وفي حالة إنهاء النشاط الخاص بالمنشأة، أو عند إفلاسها يكون من حق الشركة استبعاد الموظف من التأمينات.

خطوات الاستعلام عن سبب استبعاد موظف من التأمينات

هذا وقد أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إمكانية الاستعلام عن السبب وراء استبعاد موظف من التأمينات الاجتماعية، ويمكن التعرف على سبب الاستبعاد من قبل المنشأة باتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة رابط موقع التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.
  • ثم تسجيل الدخول لحساب المنشأة وهذا عبر الدخول إلى تأميناتي أعمال.
  • اختر بعدها المنشأة، ثم اختر أيقونة المشتركين.

ثم سجل رقم المشترك واضغط على زر سبب الاستبعاد لتظهر لك كافة تفاصيل الاستبعاد من التأمينات.

كيفية استبعاد مشترك من التأمينات الاجتماعية

يمكن لصاحب العمل التقديم بطلب استبعاد للموظف المشترك بالتأمينات الاجتماعية عبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر الدخول للحساب الشخصي له على موقع الهيئة الرسمي، ثم اختيار استبعاد مشترك من المنشأة، وتسجيل رقم المشترك ورقم الإقامة الخاص به، ثم النقر على زر بحث، بعدها عليه بإدخال تاريخ الاستبعاد وتحديد السبب وراء الاستبعاد، والنقر في النهاية على زر حفظ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *