ما هو الصوم المتقطع للمبتدئين فوائده وإضراره حسب العمر وما هو جدول الصوم

ما هو الصوم المتقطع للمبتدئين فوائده وإضراره حسب العمر وما هو جدول الصوم

ما هو الصوم المتقطع البرنامج الذي له العديد من الأساليب التي يتم اتباعها بأوقات محددة . حيث أن الصيام المتقطع يمكن توزيع الأوقات الخاصة به في اليوم علي حسب نظام يوم الفرد يمكن أن يتم البدء به . في الصباح وينتهي عند منتصف اليوم أو العكس كما أن جدول الصيام المتقطع للمبتدئين يختلف عن . الأشخاص الذين اتبعوا النظام لشهور متعددة وأن الصوم المتقطع له برنامج معين في الوقت الخاص به . وفي مقال اليوم من “موقع ثقفني” سنتعرف علي كافة التفاصيل الخاصة به وما هو النظام المتبع فيه سواء للمبتدئين أو النساء .

ما هو الصوم المتقطع والنظام المتبع به

الصوم المتقطع هو نظام غذائي محدد يتم اتباعه لكي ما يخسر الشخص الوزن الزائد في جسمه وخسارة . الدهون الزائدة أيضاً كما أن الصوم المتقطع ينقطع فيه الشخص عن الطعام لفترة وقت . تصل إلي 16 ساعة في اليوم الواحد ويتم الاكتفاء بوجبة طعام خفيفة وقليلة السعرات الحرارية . كذلك بجانب أنه يفضل أن تكون الوجبة ذات السعرات القليلة لا تتخطي 500 سعر وذلك في اليوم الأول من بدء نظام الصوم المتقطع . كما أنه في الأسبوع الأول من الصوم يتناول الشخص نظام غذائي عادي كالمعتاد عليه لمدة 5 أيام من الأسبوع . ومن بعدها يكون الصوم لمدة يومان في الأسبوع الواحد وذلك بوقت محدد في اليوم .

ما هو الصوم المتقطع والفوائد الخاصة به

أشارت بعض التقارير الطبية أن الصوم المتقطع له فوائد نسرد منها الآتي :-

  1. يقلل من الإحساس بالالتهابات ويحسن أي حالة مرتبطة بداء الزها يمر .
  2. كما له فائدة أخري وهي تقليل الإلآم التهابات المفاصل .
  3. كذلك بجانب تقليل الالتهابات في القفص الصدري المصاحبة لمرض الربو .
  4. كما له فائدة أخري وهي تقليل الإحساس بمرض التصلب المتعدد .
  5. الصيام المتقطع يحمي من مرض السكتة الدماغية .
  6. أما عن بعد الإضرار الخاصة به نعرضها بفقرة مقال “موقع ثقفني” التالية .

ما هي الأضرار الناجمة عن الصوم المتقطع

عرضنا في فقرة مقال “موقع ثقفني” الفوائد نعرض في الفقرة الحالية الإضرار كالتالي :-

  • يمكن أن يشعر الشخص بالجوع الشديد .
  • كما يمكن أن تظهر بعض ملامح الإرهاق بسبب الانقطاع عن الطعام .
  • كذلك بجانب الشعور ببعض الأرق عند المبتدئين .
  • كما يصاحب البدء في النظام الشعور بالغثيان .
  • الصوم المتقطع يمكن يسبب حالات من الصداع بسبب عدم الأكل .
  • كافة الإضرار الناجمة عن البدء في النظام التي عرضناها عادةً تختفي بعد بضعة أيام قليلة .
  • أما عن الجدول الذي يتم اتباعه للمبتدئين نعرضه في الفقرة التالية من مقال “موقع ثقفني” .

جدول الصوم المتقطع للمبتدئين

يمكن لأي مبتدأ يتم النظام المتعارف عليه وهو أن يتم الانقطاع عن الطعام لمدة 16 ساعة في اليوم الواحد . تتم مرة واحدة دون تقسيم وذلك حسب اليوم الخاص بالمبتدئ أذأ ما كان يعمل أو هناك وقت في يومه يتم قضاءه في بعض . الانشغالات كما أنه يصاحب ذلك الوقت أن يأكل الشخص لمدة 8 ساعات في اليوم يتم توزيعها بعد فترة الانقطاع 16 ساعة التي . ذكرناها أما فيما يخص الطريقة الخاصة بالنساء نتعرف عليها بالفقرة التالية .

طريقة الصوم المتقطع للنساء

هناك العديد من الناس يتساءلون عن النظام الخاص بالنساء لكي ما يتم اتباعه وتداولت العديد من المعلومات . عن هذا النظام معظمها مغلوط ولكن النظام الخاص في الصيام المتقطع . لا يختلف عن ما تم ذكره في الفقرة السابقة من مقال “موقع ثقفني” كما يتم تقسيم الوقت حسب الحاجة وحسب أوقات اليوم . بالنسبة للنساء وذلك فيما يخص متي يمكن البدء بعد أن يتم الفراغ من أعمال المنزل أو غير ذلك .

ما هو الصوم المتقطع للمبتدئين
الصيام المتقطع
ما هو الصوم المتقطع للمبتدئين
فوائد الصيام المتقطع وإضراره

الصوم المتقطع حسب العمر

بشأن البدء في النظام حسب العمر يفضل أن يتم مراجعة أطباء تغذية متخصصين في ذلك الشأن لكي . ما يتم النصح بكيف يتم البدء في النظام حسب عمر الشخص كذلك بجانب ما أذا كان . هناك بعض الأمراض لا قدر الله في شخصاً ما يرغب في البدء في النظام وذلك يتطلب . النصح والإرشاد من الأطباء المتخصصين حتي يتم تلاشي أي أعراض جانبية من فترات الانقطاع عن الطعام .

ما هو الصوم المتقطع والنظام الخاص به عرضنا التفاصيل الخاصة بذلك في فقرات مقال “موقع ثقفني” السابقة ويمكن البدء في النظام لكي ما يتم خسارة الوزن الزائد والدهون الزائدة في جسم الإنسان .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *