فوائد مشروب الخزامى.. استخدامات صحية متعددة

فوائد مشروب الخزامى.. استخدامات صحية متعددة

فوائد مشروب الخزامى، حيث تعد عشبه الخزامى التي تُسمى باللافندر، من النباتات الهامة التي لها فوائد صحية متعددة، حيث يحظى بتقدير كبير لكل ما يخص البَشَرَة والجمال واستخدامه بشكل شائع في عدد كبير من العطور والشامبو وللمساهمة في تنقية البَشَرَة، كما يتم زرع الخزامى من أجل إنتاج الزيت العطري الخاص به، ولعشبه الخزامي الكثير من الفوائد الصحية والطبية والفوائد الجمالية، وسوف نوضح لكم أهم فوائد مشروب الخزامى.

فوائد مشروب الخزامى لمعالجة للالتهابات

زيت اللافندر يمكن أن يكون فعال بشكل كبير في مكافحة ومعالجة الالتهابات المقاومة للفطريات، وقد كشفت دراسة أن زيت اللافندر يعمل علي منع السلالات المعدية من جانب البكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية التي تقاوم بكتيريا الميثيسيلين. ثم أن تناول اللافندر كمشروب مثل الشاي الذي يمكن أن يساعد ويساهم في حل مشكلات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقي ومعالجة التقلصات والغازات المعوية وعلاج اضطراب المعدة والمساهمة في معالجة تورم البطن.

فوائد مشروب الخزامى لمعالجة للالتهابات
فوائد مشروب الخزامى لمعالجة للالتهابات

تخفيف الصداع وآلام الأسنان

زيت اللافندر يساعد علي أن يكون مسكن للألم، كما أنه يساعد علي تقليل الألم خلال نوبة الصداع كالصداع النصفي، ويساعد استنشاق زيت اللافندر أو تناوله كشاي علي علاج الصداع النصفي، فإذا كان الشخص يعاني من الصداع؛ فيمكن صنع كوب من شاي اللافندر والاستمتاع بالطعم وبالرائحة الحلوة به.

فوائد مشروب الخزامى لمعالجة للالتهابات
فوائد مشروب الخزامى لمعالجة للالتهابات

معالجة تساقط الشعر وتحفيز نموه

يساعد الخزامي في علاج الثعلبة؛ حيث يعالج الحالة التي يتساقط بها الشعر من بعض أو كل المناطق بالجسم، وقد أكدت الأبحاث أن اللافندر يعمل بدوره علي تعزيز نمو الشعر بنسبة مميزة تصل إلى 44% بعد مرور 7 أشهر من تلقي العلاج، وفي دراسة جديدة أكد الباحثون من تطبيق زيت اللافندر على ظهور الفئران قد ساهم بشكل كبير وفعال في تعزيز نمو الشعر على مدار شهر واحد فقط.

القدرة علي علاج القلق والاكتئاب

نبات الخزامى يساعد من خلال خصائصه المهدئة علي تهدئة وتنشيط محددة من دماغ كل شخص وتعزيز المزاج الخاص بكل فرد، بما يعالج القلق والاكتئاب في أي وقت الذي قد يتعرض له أي فرد.

علاج اضطرابات الدورة الشهرية

يساعد اللافندر في تخفيف التقلصات المؤلمة من الدورة الشهرية؛ فقد تم إجراء دراسة على أكثر من 200 امرأة شابة، فقد تمَّ تشجيع النساء على شم رائحة اللافندر أو أن يتم شربه كشاي بشكل يومي خلال أول 3 أيام من الدورة الشهرية.

علاج التئام الجروح

أكدت دراسة طبية بأن الخزامي له آثار إيجابية متعددة وخاصة في العديد من العلاجات الخاصة بالتئام الجروح، حيث أن الخزامى له تأثير سريع وملحوظ في التئام الجروح، وهي إحدى العلاجات الهامة التي قد يتعرض لها الكثير من الأشخاص في أي وقت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *