تعتبر المشويات من أطيب أنواع الطعام التي يفضلها جميع أفراد الأسرة صغارا و كبارا، حيث أنها طيبة المذاق إضافة إلى كونها قليلة الدسم وبالتالي فهي مناسبة للحصول على جسم رشيق و حياة صحية، كما إنها قليلة الدهون فهي لا تزيد من معدل الكوليسترول، وبإلتزام الطرق الصحيحة في عملية الشوي نحصل على وجبة شهية دون أخطار التعرض للتسمم أو التعرض للإصابة بمرض السرطان لاقدر الله و الذي قد ينتج عن عملية الشوي غير الصحيحة.

نصائح هامة لعمل المشويات دون الإصابة بالتسمم أو التعرض لخطر الإصابة بمرض السرطان

ويكثر تناول المشويات في أيام العطلات و الإجازات، حيث يصبح هناك مساحة من الوقت لعمل حفلات الشواء ولذلك نقدم لكم اليوم أهم النصائح للحصول على وجبة مشويات صحية بعيدة عن الأمراض .

  • بداية في حالة شوي اللحوم يجب اختيار القطعة السميكة وأن تكون طازجة .
  • يجب أن نقوم بتتبيل المشويات قبل عملية الشوي بليلة كاملة، و في حالة عدم الإستطاعة لا يقل الوقت عن ساعتين للتبيل، وذلك في حالة الدجاج أما في حالة اللحم فيجب أن يتم التتبيل حوالي 40 دقيقة فقط حيث أن الملح يعمل على استخلاص الماء من داخل اللحم فبالتالي كلما زادت مدة التتبيل أصبح اللحم منزوع العصارة و قاسي.
نصائح هامة لعمل المشويات دون الإصابة بالتسمم أو التعرض لخطر الإصابة بمرض السرطان
نصائح هامة لعمل المشويات دون الإصابة بالتسمم أو التعرض لخطر الإصابة بمرض السرطان

 

اقرأ أيضا ::

تعرف على طريقة طهي الديك الرومي و أجمل وصفات لتقديمه على مائدة عشاء الكريسماس في ليلة رأس السنة

 طريقة عمل الجمبرى المحمص وتقديمه على مائدة طعام الكريسماس في احتفالات ليلة رأس السنة

طريقة عمل الفراخ بالبرتقال وتقديم وجبة ساخنة في فصل الشتاء

  • يجب أن يخرج اللحم قبل عملية الشوي من الثلاجة كي يبرج و يصبح درجة حرارته مماثلة لدرجة حرارة الغرفة، وذلك يجعلها تنضج بشكل صحيح وفي أقل وقت ممكن ، بينما عندما تكون باردة تنضج مباشرة و تحمر من الخارج بينما تظل نيئة من الداخل.
  • يجب وضع قطعة اللحم في بداية عملية الشوي في الجزء الفارغ من الشواية حتى تسخن تدريجيا، ثم تنقل إلى الجهة المليئة بالفحم، حيث أن هذه الطريقة تمنع خروج السوائل من اللحم فتصبح أكثر طراوة.
  •  يفضل استخدام الملقاط من أجل عملية تقليب اللحم أثناء الشواء و لا يتم استخدام الشوكة التي تغز اللحم و تفقد عصارته من الداخل.
  • يمنع تماما استخدام تتبيلة اللحم أو أي شئ تم استخدامه مع اللحم النئ مع الخبز أو الخضار حتى يمنع الإصابة بالأنواع المختلفة من البكتيريا ، كما يفضل أيضا غسل اليد جيدا بعد وضع اللحوم على الشواية حتى نتخلص من أي آثار قد تكون التصقت باليد عن طريق الإمساك باللحم النئ.

والآن نقدم لكم عدد من الوصفات الصحية و الطرق السليمة لعدل أشهى أطباق المشويات

  • شوي الدجاج في الفرن

  • شوي الريش الضاني على الفحم