متى يبدأ وقت صلاة التهجد في الحرم المكي والرياض وجدة 2023 – 1444 في رمضان ؟

متى يبدأ وقت صلاة التهجد في الحرم المكي والرياض وجدة 2023 – 1444 في رمضان ؟

أعلنت “وكالة شؤون الأئمة والمؤذنين” في المملكة العربية السعودية، عن جدول أئمة الحرم المكي خلال شهر رمضان، وأيضاً عن قائمة أئمة صلاة التهجد بالحرم المكي لعام 2023، وذلك مع اقتراب انقضاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ويرغب الكثير من المواطنين في الوقت الحالي التعرف على موعد صلاة التهجد في الحرم المكي والرياض وجدة 2023 – 1444، وفيما سنتعرف على التفاصيل.

وقت صلاة التهجد

صلاة التهجد من الصلوات النافلة التي تُقام في الليل، وتُعتبر واحدة من أكثر العبادات قيمة وفضيلة عند الله تعالى، يُقدِر الله عز وجل المصلي الذي يُناجيه في أوقات السكون والهدوء الليلي، حيث يكون العبد أقرب إلى ربه وأكثر إخلاصًا وتوجهًا نحوه، حيث يقول الله تعالى في سورة الإسراء: “ومن الليل فتهجد به نافلة لك، عسى أن يبعثك ربك مقامًا محمودًا” (آية 79)، وتشير هذه الآية إلى أهمية صلاة التهجد والدعوة لأدائها في الليل.

متى وقت صلاة التهجد في الحرم المكي ؟

وقت صلاة التهجد يبدأ بعد صلاة العشاء ويستمر حتى قبيل صلاة الفجر، ويفضل أن تُقام التهجد في الثلث الأخير من الليل، حيث يُعتبر هذا الوقت من أفضل الأوقات للقيام بالصلاة والدعاء. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “رب أقبل عبد الليل يدعو، فيقول الله: إن كان لعبدي دعوة أستجبتها له في الدنيا، وإن كان له عمل سيئ أعفوت عنه في الدنيا، أقبل به في الآخرة” (رواه مسلم).

ويبدأ وقت صلاة التهجد في الحرم المكي خلال الأيام المتبقية من العشر الأواخر من شهر رمضان 2023 – 1444، خلال التوقيتات التالية:

  • وقت صلاة التهجد في ليلة 27 رمضان في تمام الساعة الـ 12:30.
  • وقت صلاة التهجد في ليلة 28 رمضان في تمام الساعة الـ 12:30.
  • وقت صلاة التهجد في ليلة 29 رمضان في تمام الساعة الـ 12:30.
  • وقت صلاة التهجد في ليلة 30 رمضان في تمام الساعة الـ 12:30.

وقت صلاة التهجد 2023 في الرياض

في الرياض، تُقام صلاة التهجد خلال العشر الأواخر من رمضان في الجزء الأخير من الليل بعد قيلولة قصيرة. تبدأ صلاة التهجد في مساجد الرياض من أول أيام العشر الأواخر بعد مغيب الشمس وتستمر حتى قبل موعد أذان الفجر، ويتم خلال هذه المدة التي تقدر بحوالي ثلاث ساعات، أداء صلاة التهجد في الجزء الأخير أو وسط الليل. ويكون وقت صلاة التهجد في رمضان في تمام الساعة الحادية عشر 11:53 منتصف الليل وتنتهي في الساعة 4:08 فجرًا.

وقت صلاة التهجد في جدة 2023

يبدأ موعد صلاة التهجد في جدة 2023 بالمملكة العربية السعودية، في تمام الساعة 12:23 منتصف الليل،  وينتهي في تمام الساعة الساعة 4:43 صباحاً.

صلاة التهجد في رمضان

يمكن للمسلم أن يُقيم صلاة التهجد وحده أو بمجموعة من الناس في المسجد أو في المنزل، ويُفضل أن يكون عدد ركعات التهجد زائدًا عن ركعتي الوتر. يُمكن أن يصل عدد ركعات التهجد إلى 11 ركعة، على سبيل المثال.

وختامًا، تعد صلاة التهجد هي من أفضل الأعمال التي يُمكن للمسلم أن يقوم بها في أوقات الليل، وتُعتبر فرصة للتواصل مع الله تعالى والدعاء والتضرع أمامه. يُنصح بأداء هذه الصلاة بإخلاص وتفانٍ، سعيًا لكسب مرضاة الله تعالى ورحمته وغفرانه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *