متى تبدأ صلاة التهجد 2023 في الحرم المكي ؟.. تعرف على التفاصيل

متى تبدأ صلاة التهجد 2023 في الحرم المكي ؟.. تعرف على التفاصيل

وقت صلاة التهجد في الحرم، حيث بدأ شهر رمضان وبدأت أجمل الليالي وأسعد الأوقات وأخذ المسلمون يزدادون قرباً إلى الله بالعبادات والطاعات والنوافل التي من بينها صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن خلال مقالنا هذا نستعرض لكم أهم التفاصيل عن موعد صلاة التهجد 2023 في الحرم المكي خلال شهر رمضان المبارك 1444.

وقت صلاة التهجد في الحرم

حرصت وزارة الشؤون الدينية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية على تحديد وقت صلاة التهجد في الحرم خلال شهر رمضان الفضيل 1444 أنها تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان في كل عام وتوقيتها في الحرم المكي يكون بعد منتصف الليل عند الساعة الثانية عشرة والنصف تقريباً وبعد الانتهاء من أداء صلاة التراويح التي من المعروف عنها أنها تأخذ وقتاً طويلاً في الحرم المكي بسبب ختم القرآن الكريم على مدار الشهر الكريم.

موعد صلاة التهجد 2023 في الحرم المكي

يرغب المسلمون الذين يؤدون صلاة التهجد في معرفة موعد صلاة التهجد 2023 في الحرم المكي حتى يتمكنوا من اللحاق بها وتأديتها في موعدها مع الإمام لما لها من الثواب والأجر العظيم حيث أنها من السنن التي واظب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن النوافل التي تؤدى بعد صلاة الفريضة، ويبدأ موعد صلاة التهجد في الحرم المكي في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان في تمام الساعة 12.33 ويؤم المصلين في هذه الليلة فضيلة الدكتور بندر بن عبدالعزيز بليلة في التسليمات الأولى، وفضيلة معالي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في التسليمات الأخيرة، وتستمر صلاة التهجد في الحرم المكي حتى يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان على أن يؤم المصلين خلال هذه الليالي فضيلة الشيخ عبد الله الجهني، وفضيلة الشيخ عبدالرحمن السديس وفضيلة الشيخ ماهر المعيقلي وفضيلة الشيخ ياسر الدوسري وفضيلة الشيخ بندر بليلة.

صلاة التهجد 1444

تعتبر صلاة التهجد 1444 إحدى الصلوات التي أمر بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم والتي يواظب عليها الصالحون منذ القدم ويحرص المسلمون على أدائها في شهر رمضان الفضيل في كافة أنحا دول العالم الإسلامي عامة وفي الحرم المكي خاصةً لما لها من اجر وثواب عظيم للمسلم، وقد أكدت الأحاديث النبوية الشريفة على أنَّ رسول الله كان في العشر الأواخر من رمضان يوقظ أهله من أجل صلاة التهجد وقيام الليل ومن أجل الاجتهاد في كل العبادات، ويذكر أنها تصلى إحدى عشرة ركعة أو ثلاثة عشر ركعة قبل طلوع الفجر.

دعاء صلاة التهجد

نرصد لكم فيما يلي أدعية يمكن للمسلم ترديدها أثناء صلاة التهجد والتي منها مايلي :

  • اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك
  • يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل خاتمتنا هذه ختمة مقبولة مباركة على من جمعها وقرأها وكتبها وسمعها، وأمن على دعائها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك، ولا تسده عني، وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب و من حيث أعلم ومن حيث لا أعلم و من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجِله وآجِله ما علمنا منه وما لم نعلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *