حساب المواطن يوضح موقف العسكريين والمبتعثين والموقوفة خدماتهم وعوائل السجناء من الدعم

حساب المواطن يوضح موقف العسكريين والمبتعثين والموقوفة خدماتهم وعوائل السجناء من الدعم

يترقب أكثر من مليون أسر موعد صرف أول دفعة من حساب المواطن بعد انتظار طويل، حيث من المقرر أن يتم صرف الدفعة الأولى من برنامج حساب المواطن يوم الخميس القادم الموافق 21 ديسمبر، ويدعم البرنامج أكثر من 10 مليون مواطن ومواطنة تقدموا بطلبات للانضمام إلى البرنامج لمساعدتهم على التكييف مع الآثار الناجمة عن الاصلاحات الاقتصادية بالمملكة.

حيث سيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، وسيتم تحديد مقدار دعم حساب المواطن حسب عدد أفراد الأسرة وإجمالي دخلها، على أن يتم التحقق  من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، ومقارنتها بما يتم الإفصاح عنه.

موقف الموقوفة خدماتهم من حساب المواطن

أعلن المسئولين بحساب المواطن أن السادة الموقوفة  لدى المصارف بإمكانهم الاستفادة من دعم حساب المواطن لمدة 6 أشهر فقط، حيث كشف الحساب الرسمي لخدمة العملاء عبر “تويتر” ما يلي:”أن الحساب البنكي المجمد بسبب إيقاف الخدمات لأي سبب كان، صاحبه لا يستطيع الحصولَ على المبلغ المعلق من البرنامج، في حال تم التنشيط، سوى بما لا يتجاوز ستة أشهر”.

موقف العسكريين والمبتعثين من حساب المواطن

أكد حساب المواطن أن العسكري المستقل يستطيع التسجيل في حساب المواطن ، مشيرا أن الدعم لا يشمل المبتعث؛ لأنه خارج البلاد لمدة طويلة وفي حال العودة بإمكانه التسجيل في البرنامج.

موقف عوائل السجناء من حساب المواطن

أكد حساب المواطن أنه من حق أسرة السجين الحصول على الدعم مع إرفاق ما يثبت ذلك من إدارة السجن.

مؤثرات مبلغ الاستحقاق في حساب المواطن

أوضح  المدير العام لبرنامج حساب المواطن المهندس علي الراجحي، أن مبلغ الاستحقاق يكون بناء على تركيب الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين ومقدار الدخل، مضيفا  أن الوزارة راعت في البرنامج حماية الأسر الأكثر تأثراً من الإصلاحات بحسب عدد أفرادها.

حساب المواطن يوضح طريقة احتساب قيمة التعويضات واستثناء تلك الفئة

تحديث: اليوم صرح حساب المواطن السعودي أن تعديل أسعار منتجات الطاقة وتعرفة استهلاك الكهرباء على المواطن سيخضع للمراجعة كل ثلاثة أشهر، وأوضح علي الراجحي المشرف العام على البرنامج أن قيمة تعويض حساب المواطن ستحدد بناءا على متوسط الاستهلاك، ولن يتم تعويض أصحاب الاستهلاك العالي إذا تجاوز المتوسط المرصود.

حساب المواطن – الإعلان عن القيمة الأدنى للمستفيدين وطريقة احتساب مقدار الدعم الكامل

تحديث: كشفت مصادر عن طريقة احتساب دعم حساب المواطن، حيث يقدم حساب المواطن دعما ماليا حكوميا للأسر السعودية، والأفراد المستقلين وغيرهم من الفئات التي تم الإعلان عنها سابقا، على أن يستمر صرف حساب المواطن للمستفيدين لمدة 5 سنوات، مع رفع أول تقرير عن سيره بعد 6 أشهر من اعتماده.

تحديث: كشف علي بن هادي راجحي مدير عام حساب المواطن عن المعايير التي تم اخذها في الاعتبار لتحديد قيمة دعم حساب المواطن، حيث أوضح في مداخلة مع قناة الاخبارية: إن المعايير التي تدخل في احتساب مقدار الدعم في حساب المواطن هي إجمالي عدد أفراد الأسرة ودخلها وأعمارهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *