حساب المواطن – الإعلان عن القيمة الأدنى للمستفيدين وطريقة احتساب مقدار الدعم الكامل

تم تحديد القيمة الأدنى لدعم حساب المواطن المقرر صرفه غدا الخميس، حيث يستفيد من برنامج حساب المواطن حوالي 13 مليون مواطن ومواطنة سعودية كانوا قد تقدموا بطلبات للانضمام إلى البرنامج لمساعدتهم على التكييف مع الآثار الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية بالمملكة.

قيمة دعم حساب المواطن ومدته

حيث أبدت الجهات العليا بالسعودية موافقتها على ضوابط الدعم المقدم عبر برنامج حساب المواطن وآلية احتساب مقدار الدعم بناءا على عدد من المعايير، ليكون الحد الأدنى لقيمة دعم حساب المواطن هو 300 ريال للفرد في إطار الدعم الحكومي، كما سيستمر العمل ببرنامج حساب المواطن لمدة خمس سنوات، على أن يقدم أول تقرير عن سير البرنامج بعد ستة أشهر من قرار اعتماده.

وفي حالة وفاة المستفيد الرئيسي من حساب المواطن يتقدم أحد أفراد أسرته بطلب مستقل من خلال إنشاء حساب إلكتروني باسمه، وإنهاء إجراءات التسجيل. وفي حال زواج أحد الأبناء فلا يحتسب ضمن الأسرة لأغراض تحديد مقدار الدعم.

طريقة احتساب دعم حساب المواطن

ويكون استحقاق الفرد المستقل يساوي الاستحقاق الأساسي مقسوماً على 2.9، وحد الإعفاء للفرد المستقل يساوي حد الإعفاء الأساسي مقسوما على 2.9، ويتم احتساب قيمة دعم برنامج حساب المواطن كما يلي:

  • يتم احتساب مقدار الدعم الكامل من خلال المعادلة التالية، حسب ما جاء بصحيفة عكاظ:
  1. عدد التابعين لمن عمره 18 عاماً فأكثر (مضروباً في) 50 بالمئة (مضروباً في) استحقاق الفرد المستقل.
  2. عدد التابعين أقل من 18 عاماً (مضروباً في) 30 بالمئة (مضروباً في) استحقاق الفرد المستقل.
  • يتم احتساب مقدار الدعم الكامل في حساب المواطن كما يلي:
  1. المستفيد الأساسي 100 بالمئة من استحقاق الفرد.
  2. أي تابع عمره 18 عام فأكثر 50 بالمئة من استحقاق الفرد.
  3. أي تابع أقل من 18 عاماً 30 بالمئة من استحقاق الفرد.

إعلان تعميم يحدد ضوابط دعم حساب المواطن ووضع المخصصات في حسابات المسجلين خلال ساعات

على أن يكون الحد الأدنى للاستحقاق للجميع 300 ريال شهريا، ويتم تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل الشهري، الجدير بالذكر أن غدا الخميس سيشهد صرف الدفعة الأولى من حساب المواطن لخمس فئات تم تحديدهم سابقا، وذلك بهدف تخفيف الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *