طريقة عمل الحنيني الأصلي السعودي وما سبب تسميته بهذا الاسم؟

طريقة عمل الحنيني الأصلي السعودي وما سبب تسميته بهذا الاسم؟

طريقة عمل الحنيني الأصلي، حلى سعودي أصلي من المطبخ السعودي القديم الشعبي، يعرفها الأفال قبل الكبار، وتحظى بشهرة واسعة جدا في المملكة العربية السعودية، وبعض الدول العربية التي تناقلت طريقة عمل الحنيني الأصلي السعودي، وهو يشتهر بشدة من منطقتي الأحساء ونجد، ويعرف بأسماء مختلفة مثل المريس أو الممروس، ويقدم في المناسبات والعزائم بكثافة، خاصة الأفراح وأعياد الميلاد، ولكن يتم توزيعه أحيانا في أكياس على الضيوف والأطفال، وتعرف منطقتي شقراء والوشم في نجد السعودية، بأنها المناطق الأكثر إنتاجًا لهذا النوع من الحلى الشعبي القديم، حيث يتواجد على الموائد في تلك المناطق في فصل الشتاء تحديدًا، بوجبتي الإفطار والعشاء. ويتم عمل المريس أو الحنيني أو الممروس، باستخدام السمن أو الزبدة، مع الطحين بالإضافة إلى التمر، والزعفران والهيل أو الحبهان، ويتم مزج تلك المكونات معًا، وعقب الانتهاء منها يتم وضعها بشكل هرمي، ويصب عليه السمن من الأعلى.

طريقة عمل الحنيني الأصلي
ما هو الحنيني السعودي؟

ما سبب تسميه الحنيني؟

تعود سبب تسمية الحنيني السعودي، بهذا الاسم إلى قبيلة فخذ الحناينة، والذين اشتهروا بعمل هذا النوع من الحلى، كأحد العادات والتقاليد والثقافة الخاصة بالقبيلة، ولازالت تلك القبيلة هي التي تمتلك أسرار هذا الحلى، وأسرار تصنيعه ونجاحه بنسب مقادير ومكونات خاصة بهم فقط. وبالإضافة إلى ذلك، هناك عدة طرق مختلفة لعمل الحنيني السعودي، منها على سبيل المثال؛ طريقة الحنيني بالتمر، وكذلك طريقة الحنيني بالقشطه، وأيضًا طريقة الحنيني بالفرن، وإذا رغبت يمكنك اتباع طريقة الحنيني الكذاب. كما يوجد طعام سعودي شعبي متنوع مثل؛ طريقة تحضير معمول بالتمر، طريقة عمل الحيسية الجيزانية، وطريقة عمل المعفش الجيزاني. وكلها أكلات من المطبخ السعودي الشعبي، جربي منها الحو والحادق واستمتعي بوجبات مختلفة كل يوم.

هل الحنيني قصيمي؟

  • نعم، حلى الحنيني هو حلى سعودي شعبي، يعود أصله إلى منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية. ويُعتبر حلى الحنيني جزءًا من التراث الثقافي لهذه المنطقة، وله تاريخ طويل في تقديمه في المناسبات والأعياد.
  • ويتكون حلوى الحنيني عادةً من طبقات من؛ العجينة المحشوة بالتمر أو اللوز أو الجوز، ثم يتم خبزه حتى يصبح ذهبيي اللون. ثم يتم تزيينه بالسكر البودرة أو بالقرفة والمكسرات. وتتميز هذه الحلوى بنكهتها الغنية واللذيذة، وتعتبر وجبة خفيفة شهيرة في السعودية والمناطق المجاورة.
  • ويعد حلى الحنيني جزءًا مهمًا من التراث الغذائي، في المملكة العربية السعودية. ويُقدم في العديد من المناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف، والاحتفالات الدينية، والاجتماعات الاجتماعية.

هل الحنيني صحي؟

حلى الحنيني أو الممروس، من الحلويات الغنية بالمعادن والفيتامينات بالإضافة إلى الألياف، والسر في كل تلك الفوائد هو وجود التمر، الذي يعد مكونًا أساسيًا من مكونات الحنيني، حيث يحتوي على كل تلك العناصر بالإضافة إلى الماغنيسيوم والبوتاسيوم، ولهذا السبب يعد الحنيني من الوجبات الصحية.

ما هي مكونات الحنيني؟

  • 3 أكواب من الطحين الأسمر.
  • كوب ونصف من التمر.
  • ¼ ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف كوب من الزبدة.
  • كمية من الماء حسب الاحتياج.
طريقة عمل الحنيني الأصلي
طريقة الحنيني بالتمر

كيف أسوي الحنيني السعودي؟

  1. أحضري وعاء عميق وامزجي به الماء مع الطيحن والملح.
  2. ابدئي في الهجن حتى يتكون لديك عجين لين. ولكن في تلك الخطوة احرصي على أن تكون إضافة الماء تدريجية.
  3. وعقب ذلك ابدئي في تقطيع العجينة إلى أقراص متساوية.
  4. ثم وزعيها في صينية الخبز، وأدخليها إلى الفرن المسخن مسبقًا. حتى يتم تسويتها من الجوانب.
  5. وبعد نضوج الخبز أخرجيه من الفرن ثم قطعيه.
  6. وعقب تقطيع الخبز أضيفيه إلى التمر في وعاء واسع.
  7. ثم ضعي نصف كمية الزبدة وامزجي كل المكونات معا.
  8. وبعد ذلك ضعي الخليط في المفرمة حتى يتحول إلى مزيج ناعم.
  9. بعدها سخني وعاء على نار هادئة، وضعي به المزيج السابق مع الزبدة.
  10. وحركي المزيج بملعقة خشبية لمدة نصف الساعة.
  11. ثم ارفعي الوعاء عن النار وضعي الخليط في صحون التقديم وألف هناء.

ماذا يقدم مع الحنيني؟

بعض السيدات تحب أن تحضر الحنيني مع خبز مفرود، وإضافة بعض العناصر إليه من القشطة أو الحليب أو النوتيللا. كما يمكنك خفض كمية الزبدة إن أردت. كما تحب بعض السيدات تقديم الحنيني مع الليمون.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *