تاريخ رأس السنة الهجرية 2022 المغرب .. “إعـِرف” متى موعد فاتح أول محرم 2022 – 1444 في المغرب ؟

تاريخ رأس السنة الهجرية 2022 المغرب .. “إعـِرف” متى موعد فاتح أول محرم 2022 – 1444 في المغرب ؟

يحرص المسلمون في الآونة الحالية على معرفة تاريخ رأس السنة الهجرية 2022 المغرب. وموعد فاتح محرم 2022 في المغرب. وذلك بالتزامن اقتراب انتهاء شهر ذي الحجة. حيث يدور في ذهن المسلمين في كافة دول العالم وفي دولة المغرب العربي الموعد والتاريخ الذي سيأتي فيه أول أيام رأس السنة الهجرية في المغرب. وفي السياق ذاته يعتبر فاتح محرم 2022 بالمغرب هو أحد أهم الأيام والمناسبات الدينية. التي تبدأ السنة الهجرية وبه يحدد موعد يوم عاشوراء.

تاريخ رأس السنة الهجرية 2022 المغرب

من المتوقع أن يكون تاريخ رأس السنة الهجرية 2022 المغرب. يوم السبت القادم الموافق الثلاثون (30) من شهر يوليو/ تموز 2022. والذي يوافق في التاريخ الهجري يوم الأول (1) من شهر محرم 1444. وذلك وفقاً للحسابات الفلكية.

حيث تجدر الإشارة إلى أنه يتم تحري رؤية هلال فاتح محرم في يوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة 1443. والذي يوافق ميلايًا يوم 28 يوليو / تموز 2022.

عطلة رأس السنة الهجرية في المغرب 2022

تمنح المملكة المغربية عطلة رأس السنة الهجرية “إجازة رسمية” لجميع العاملين في القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة. والتي تاني تزامنًا مع نهاية العام الهجري الحالي وبداية العام الهجري الجديد. حيث يحتفل المسلمون بهذه المناسبة في مختلف دول العالم الإسلامي.

رأس السنة الهجرية 2022 المغرب
متى تاريخ رأس السنة الهجرية 2022 المغرب

رأس السنة الهجرية في المغرب

رأس السنة الهجرية 2022 – 1444 المغرب. حيث تعتبر بداية العام الهجري الجديد أحد أبرز المناسبات الدينية والإسلامية على الصعيدين الديني والاجتماعي بين المسلمين المغاربة. وفي السياق ذاته يحتفل المواطنون في دولة المغرب كل عام برأس السنة الهجرية بقلوب بيضاء مملوءة بالحب والإيمان والبهجة والسعادة. حيث تتجمع في هذا اليوم العائلات والأقارب ويتبادلون التهاني. كما يفضل البعض إرسال رسائل التهنئة بحلول العام الهجري الجديد للأصدقاء والأحباب والتي تحتوي على كلمات طيبة تعبر عن الود والمحبة تجاههم. إضافة إلى ذلك يحرص البعض على الصيام في بعض أيام شهر محرم. والبعض الآخر يصوم الشهر كله.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 

مع دخول العام الهجري الجديد 1444 يهتم البعض بالبحث عن الأدعية التي يمكن أن يرددها خلال هذه المناسبة الطيبة. ومن أبرز هذه الأدعية:

  • يا رب مع دخول السنة الهجرية الجديدة اللهم وفقني بها وارزقني العلم النافع، واجعلها سنة مليئة بالإنجازات والعطاء والأثر الطيب.
  • اللهم في بداية هذا العام الجديد بشرني بأجمل ما تمنيت واجعل هذا العام فاتحة خير علي وعلى أحبتي وعلى جميع المسلمين.
  • اللهم ثبتني واجعلني هاديًا مهديًا، اللهم أحسنت خَلقي فأحسن خُلُقي.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • ربي في بداية العام الهجري الجديد، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع.

وفي نهاية موضوعنا بكون قد رصدنا لكم بشكل تفصيلي تاريخ عطلة رأس السنة الهجرية في المغرب وتعرفنا على موعدها المحدد فلكيًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *