نظام الأحوال الشخصية الجديد أهم مشروعات الأمير محمد بن سلمان وموعده

نظام الأحوال الشخصية الجديد أهم مشروعات الأمير محمد بن سلمان وموعده

نظام الأحوال الشخصية الجديد، أهم ما أطلقه سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في المملكة العربية السعودية، والذي تمت الموافقة عليه، عقب أن تم رفع مسودة نظام الأحوال الشخصية، من جانب السيد وزير العدل، إلى صاحب السمو الملكي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو الأمير محمد بن سلمان، وهو أحد أبرز عناصر منظومة التشريعات المتخصصة، التي تستهدف توزيع الحقوق والواجبات وفقا للشريعة الإسلامية، وقد أكيد سمو الأمير بأن نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022، سوف يدخل حيز التنفيذ الفعلي، عقب مرور 90 يومًا من إطلاقه، والإعلان عنه في الجريدة الرسمية، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية واس، علما بأن مشروع نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد pdf، هو المشروع الثاني من 4 تشريعات متخصصة، جرى العمل عليها منذ عام 1442هـ.

نظام الأحوال الشخصية الجديد
مسودة الأحوال الشخصية وزارة العدل

نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022

قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد pdf، والذي أطلقه سمو الأمير محمد بن سلمان، ليس هو المشروع الوحيد، الذي يتولاه سمو الأمير، ويضع موافقته بشأنه، وإنما هو أحد مشروعات نوعية ضخمة، تتم على أراضي المملكة العربية السعودية، وتستهدف رفاهية الشعب السعودي، وتوفير كافة سبل دعم الأسرة السعودية، والمواطن السعودي بوجه عام، فعلى سبيل المثال، كانت أحدث البرامج والمشروعات التي أطلقها سمو الأمير مؤخرًا مثل؛ برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، وكذلك البرنامج الوطني لإدارة الكوارث الصحية، وإنشاء مؤسسة مسك الخيرية، بالإضافة إلى إطلاق منظومة التعليم الموحد، وكل ذلك يعكس اهتمام سمو الأمير بكافة جوانب الحياة، للمواطنين السعوديين ويسعى جاهدًا لتوفير أرقى سبل المعيشة، بما يحقق توضيح كافة الحقوق والواجبات، ويأتي نظام الأحوال الشخصية وزارة العدل، باستراتيجية جديدة تساعد على بناء الأسرة السعودية، ومعالجة مشكلاتها، وذلك بالكيفية التالية:

  • تم تأسيس قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022، وفقا للشريعة الإسلامية، وأحدث ما تم تأسيسه من ممارسات قضائية. ليتم الأخذ بالتحديثات التي طرأت، حسب متغيرات العصر الحديث.
  • بالإضافة إلى أن قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد، يساعد على الإسراع في إنهاء كافة القضايا، المتعلقة بالأسرة السعودية، بما يسهم في استقرار بنية الأسرة، ويرفع من سرعة وكفاءة الأحكام القضائية.
  • كما أن مسودة قانون الأحوال السعودي الجديد، تستهدف الحفاظ على كيان الأسرة السعودية، ومصالحها والعلاقات الأسرية.

موعد إصدار قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد pdf

كان سمو الأمير محمد بن سلمان، قد أصدر نظام الإثبات من قبل. في الفترة بتاريخ 24 جمادى الأولى 1443هـ، والذي وافق يوم 28 ديسمبر من عام 2021م المنصرم. مؤكدًا على أن مشروع قانون الأحوال السعودي الجديد pdf، سوف يصدر رسميًا خلال الربع الأول من عام 2022م الحالي. على أن يتم إصداره بالجريدة الرسمية أولا.

تعليقات

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد.لله رب العالمين. نتمني الخير لمملكة الخير التي عشنا فيها أجمل أيام حياتنا أمن وأمان في كل أسباب الحياة منذ العام ١٩٨٧…للعام ٢٠٠٨ م .في وزارة الصحة منطقة المدينة المنورة قطاع الحناكية الصحي بداية العمل منطقة الحسو كمراقب صحي لمدة عامين ….وباقي السنوات في قطاع الحناكية مراقب صحي للقطاع مشرف فني .وكانت كل تقاريري بامتياز ولمدة تجاوزت العشرون عاما .
    تركت المملكة لأسباب اجتماعية وهو تعليم الأبناء واستقرار الأسرة التي تكونت وترعرعت بالمملكة.وكان قرارا صعبا ولكن لابد منه …ومازلت ادفع ثمنه …حيث صعب الامر علي ادماج الأبناء والبنات في المجتمع السوداني .
    وكانوا دائما يسألوني ليه جايبنا من المملكة يا بابا وحاولت اشرح لهم نظام الإقامة والعمل بالمملكة لايسمح بذلك .وهذا السؤال دائم كل ماجلست معهم جلسة عائلية.
    الحمد للة جميعهم خريجي جامعات ومتفوقون في دراستهم الجامعية واخر العنقود طالبه جامعية .
    وكان حجتهم نحن عرب ولدنا بالمملكة وتررعنا وعشنا فترة الشباب هنالك وذكرياتنا هنالك واصدقائنا الطفوله هنالك.
    هل هنالك إمكانية لرفع الضرر النفسي لمثل هذه الأسرة .باعضائهم إقامة دائمة .وهم ماهلون اكاديميا واخلاقيا وماديا لذلك..
    كل أملي ان يصل هذا الطلب للجهات الاختصاص في الأحوال الشخصية. كل شهادات الميلاد والتعليم ما قبل الجامعي كانت بدايتها بالمملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *