رابط التسجيل في الدعم ريفي reef.gov.sa للأسر الريفية المنتجة وربات البيوت للحصول على الدعم

رابط التسجيل في الدعم ريفي reef.gov.sa للأسر الريفية المنتجة وربات البيوت للحصول على الدعم

رابط التسجيل في الدعم ريفي،  هو موضوع هام يبحث عنه آلاف المواطنين السعوديين. نخصّ بالذكر أولئك الذين يعملون في مجال الزراعة والأنشطة الريفية التي تعمل فيها الأسر الريفية المنتجة وربّات البيوت. ويعرف برنامج دعم ريف reef.gov.sa بأنه موجه للأشخاص الذين يكرّسون أوقاهم للقيام بالأعمال المتعلقة بالزراعة. وهو من بين البرامج  التي تسعى للتطور في السعودية وفق منظورها لسنة 2030، وهو يهدف بالدرجة الأولى إلى دعم الأسر الريفية والقطاع الزراعي، والعمل على تحسين التنمية المستدامة. إذ تحرص  وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية من خلال إطلاقها لدعم ريف إلى تشجيع الإنتاجية لتلك الفئات ليطوروا أعمالهم. وسنتحدث في مقالنا عبر موقع “ثقفني” الإخباري عن رابط التسجيل في الدعم ريفي، كما سنشير إلى أهم الفئات المعنية بالاستفادة من البرنامج وطريقة الاستعلام عن دعم ريف، تابعوا معنا.

رابط التسجيل في الدعم ريفي

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، عن إطلاقها لبرنامج دعم التنمية الريفية الزراعية المستدامة. وهذا من أجل تقديم الدعم المستحق للأسر المنتجة والمزارعين، وهذا من أجل تشجيعهم على زيادة الإنتاج، مما يعود بالنفع على الدخل القومي للسعودية أيضا، ويمكن للأسر المنتجة والمزارعين أن يستفيدوا من دعم ريف من خلال التسجيل إلكترونيا.

علاوة على ذلك، يهدف برنامج دعم ريف إلى تحسين القطاع الزراعي الريفي. كما يسعى لأن يشجّع على إنتاج مشاريع الأسر المنتجة والمزارعين، وتحسين  المستوى المعيشي لكافة المواطنين في المملكة. بالإضافة إلى ذلك فهو يحفّز المواطنين على استغلال الفرص والموارد المتاحة لهم، وهذا من أجل الاستفادة من الموارد الطبيعية والإمكانيات الزراعية.

ولمن يستفسرون عن رابط التسجيل في برنامج الدعم الريفي، نخصّ بالذكر الأسر المنتجة والعاملين في القطاعات الزراعية وربّات البيوت، أنه يمكنهم التسجيل في برنامج دعم ريف من أجل الاستفادة من الإعانة المادية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية، وهذا من خلال الدخول للرابط الذي وضعته الوزارة المعنية من أجل تسهيل الأمور على المواطنين، وهو reef.gov.sa.

القطاعات التي يستهدفها برنامج دعم ريف

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نوضح أمرا هاما للراغبين في الدخول على رابط التسجيل في الدعم ريفي والتسجيل. وهو أن البرنامج يستهدف قطاعات معينة، وهي: قطاع  تنمية وتطوير تربية النحل وإنتاج العسل، قطاع زراعة وتجارة الورد. القطاع  إنتاج وتسويق البن العربي، تنشيط قدرات صغار الصيادين ومستزرعي السمك. قطاع إنتاج وتسويق الفاكهة مثل: الرمان والتين والعنب، تعزيز قدرات صغار مربي المواشي. زراعة المحاصيل مثل: الذرة الرفيعة والسمسم والدخن.

طريقة التسجيل في برنامج دعم ريف

الكثير من الأفراد والأسر في السعودية يبحثون عن طريقة التسجيل في برنامج الدعم الريفي، الذي يقدم للأسر المنتجة من أجل تشجيعهم على زيادة الإنتاجية. ومن أجل التقديم للاستفادة من البرنامج، يجب على المواطن أن يدخل إلى منصة دعم ريف في المملكة العربية السعودية. وهذا باستخدام رقم الهوية الوطنية، من خلال اتباع مجموعة من الخطوات الضروية كما يلي:

  • بداية: يجب على المواطن أن يدخل إلى المنصة الرسمية الإلكترونية لبرنامج ريف.
  • ثانيا:  ينقر على عبارة  “إنشاء حساب  جديد” المدرجة في أعلى الصفحة.
  • ثالثا: يتعين على المستخدم أن يدرج كافة بياناته الشخصية، وهذا من أجل استكمال التسجيل في برنامج دعم ريف مثل (رقم السجل المدني، الجنسية، نوع الجنس).
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يضع المواطن كلمة السر، ثم يعيد كتابتها مرة أخرى.
  • يدرج تاريخ ميلاده  باليوم والشهر والسنة، ثم يكتب رقم جوّاله.
  • بعدها سيصله   رمز تحقق  عبر رسالة نصية قصيرة في هاتفه، ويجب عليه أن يكتبه في الإطار المناسب، ثم ينقر على التحقق.
  • يضغط على “تسجيل”، وهذا يكون قد استكمل تسجيله في  برنامج دعم ريف.
  • في الأخير يضغط على طلب تقديم الدعم، وستتم مراجعة الطلب ويحدد استحقاق المواطن من عدمه.

شروط التسجيل في برنامج الدعم الريفي

يتعين على الراغبين في الاستفادة من الدعم المادي لبرنامج دعم ريف، أن يستوفوا مجموعة من الشروط التي لا يمكنهم الاستفادة من دونها، وأولى هذه الشروط هي: أن يكون المواطن حاملا للجنسية السعودية، وأن يكون عاملا في إحدى القطاعات الخاصة بالإنتاج الزراعي. كما يلزم المتقدم لدعم ريف أن لا يكون عاملا في القطاع العام أو الخاص في السعودية. بالإضافة إلى ذلك من الشروط، يجب أن لا يكون سنّ المتقدم أكثر من 21 عاما. وألا يزيد دخله الشهري عن 6000 ريال سعودي.
وأن لا يكون قد استفاد من قبل من أي برامج التمويل الأخرى. وأقصى حد للاستفادة هو ثلاث برامج تمويلية فقط. كما لا يجب أن تتجاوز قيمة دعم  في  البرامج التمويلية السابقة  54 ألف ريال في العام. وأن يظهر المتقدم أدلة تثبت ممارسته لمهنة الزراعة.

علاوة على ذلك، فالمتقدم لبرنامج دعم ريف ملزم بالدخول على رابط التسجيل في الدعم ريفي واتباع الشروط الصحية للبرنامج، كما يجب أن يكون حسابه البنكي نشطا. وأن يقوم برفع طلب التقديم في منصة ريف الإلكترونية ويرفع طلبه فيها مع الحرص على دقّة بياناته الشخصية. ضف إلى ذلك يجب أن يرفق وكالة سارية المفعول، مع شهادة التوثيق. وإدراج تصميم خاص بالمزرعة مع الشعار الوطني السعودي للمنتجات ورقم التسجيل.

شروط برنامج دعم ريف
شروط برنامج دعم ريف

كم مبلغ الدعم الريفي

يتساءل المواطنون الراغبون في الاستفادة من الإعانة المادية من برنامج دعم ريف عن قيمة المبلغ الذي تمنحه وزارة المياه والزراعة   للمستفيدين المستحقين. وتجدر الإشارة إلى أنّه من خلال حساب الدعم الريفي الذي نشر على تويتر، فإنّ قيمة مبلغ دعم ريف تقدّر ب 54 ألف ريال سعودي في العام الواحد. ويتم صرفه في أول يوم من الشهر الميلادي بعد قبول طلب المتقدم.

هل دعم ريف يؤثر على الاستفادة من الضمان الاجتماعي

يتخوّف الكثير من المواطنين السعوديين من أن يحرموا من الاستفادة من برنامج الضمان الاجتماعي الجديد، إن هم استفادوا من برنامج دعم ريف. ولا بد من أن نطمئن المواطنين أنه حسب ما ورد إلينا، فبرنامج دعم ريف لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الضمان الاجتماعي. والعكس صحيح، كذلك لا يتأثر الضمان الاجتماعي بدعم ريف. ويمكن للمستفيدين أن يسجلوا في كلاهما دون مخاوف.

كيفية الاعتراض على نتائج الأهلية لبرنامج دعم ريف

يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين عن كيفية الاعتراض على نتائج الأهلية، لأنّ الكثير من المواطنين يقدمون طلباتهم من أجل الاستفادة من برنامج دعم ريف. ولكن يتم رفض طلباتهم بشكل تلقائي، ولقد قدّم برنامج دعم ريف توضيحات لهذا الأمر، وهو أنّه إذا ظهر للمتقدم عبارة “غير مستحق للدعم”، حينها يمكنه تقديم اعتراض على نتائج الأهلية لبرنامج دعم ريف لإعادة مراجعة طلبه.

رقم برنامج دعم ريف

يبحث الراغبون في الاستفادة من برنامج دعم ريف عن رقم برنامج دعم ريف. وهذا من أجل التواصل مع فريق الدعم والاستعلام عن موعد النزول، والشروط الواجب توفرها في المتقدم. وغيرها من الأمور المتعلقة به، ولقد أوضح برنامج دعم ريف في صفحته عن هذا الأمر، حيث أشار إلى أنّه يمكن للمواطنين الاستعلام عن خدمات دعم ريف، من خلال الاتصال بالرقم المخصص 19930.

رابط التسجيل في الدعم ريفي لربات البيوت

يتم تقديم الدعم المادي لربات البيوت الراغبات في الاستفادة من الإعانة المادية. ونخصّ بالذكر ربات البيوت النشطات في مجال الزراعة، أو التربية الحيوانية. تقدم لهم مبلغ معين من أجل تشجيع الإنتاجية، كما تمنح لهم الكثير من الخدمات لتحسين مستوياتهم المعيشية. ويمكنهن التقديم من خلال منصة ريف الإلكترونية باتباع الخطوات التي ذكرناها لكم في الفقرات السابقة.

دعم ريف هو برنامج وضعته وزارة البيئة والمياه والزراعة ضمن برنامج التنمية الريفية المستدامة. وهي عبارة عن إعانات مادية للعاملين في القطاع الزراعي ومربي النحل. كما أنه يشجع الانتاج لدى صغار الصيادين. والتسجيل في دعم ريف متاح للمواطنين السعوديين دون غيرهم. على أن لا يتجاوز دخلهم الشهري 6 آلاف ريال سعودي مع تقديم الوثائق التي تثبت أهليتهم لمزاولة مهنة الزراعة. وتجدر الإشارة إلى أن طلب دعم ريف الذي يقدمه المواطنين يتم فحصه في غضون ستين يوما قبل أن يتم القبول رسمي.

برنامج دعم ريف للأسر المنتجة وكيفية احتساب دعم ريف

يمكن للأسر المنتجة أن تستفيد من مبالغ مالية خاصة ببرنامج دعم ريف، وهذا بعد أم تتم دراسة الملفات والتحقق من الأهلية لكل الأسر المتقدمة، ومنصة دعم ريف متاحة لكل المواطنين والأسر التي تعمل في القطاع الزراعي وتسعى لزيادة الإنتاج، وتمكنهم هذه المنحة من تحسين المستوى المعيشي وتوفير المتطلبات الضرورية التي تساعدهم على تطوير أعمالهم الزراعية.

أما بالنسبة لمن يتساءلون عن كيفية احتساب دعم ريف للأسر المنتجة، فيما يخص القيمة المضافة، فالاحتساب يتم من خلال احتساب دعم الأسر المنتجة (القيمة المضافة)، وذلك بنسبة عشرة بالمائة من رأس المال الذي تم اعتماده في البيانات المسجلة في طلب المتقدم، من قيمة رأس المال للمشروع، وأقصى حد له 54000 سنويا، والحد الأدنى يقدر ب4500 ريال في السنة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن موضوع يهم الكثير من الأفراد والأسر السعودية على حدّ سواء، لقد أشرنا في مقالنا إلى اربط التسجيل في دعم ريفي، كما تطرقنا إلى الشروط الواجب توفرها في المتقدم لنيل الإعانة المادية، كما تناولنا القطاعات المستهدفة ورقم دعم ريف، وكيفية التقديم على البرنامج عبر رابط التسجيل في الدعم ريفي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *