الأسبوع الثامن عشر من الحمل الكام؟ وماذا يحدث؟ تعرفي على تطورات حملك وجنينكِ

الأسبوع الثامن عشر من الحمل الكام؟ وماذا يحدث؟ تعرفي على تطورات حملك وجنينكِ

في الأسبوع الثامن عشر من الحمل يتطور جنينك بشكل أسرع حيث تشعرين بحركته بصورة أفضل من السابق، الآن تبدئي في الشعور الحقيقي بوجود طفلك في أحشائك قطعة منك تتحرك بداخلك يا له من شعور رائع الآن، والآن أنتِ تتابعين حملك باستقرار وبكل شغف أكثر من السابق، وسوف نقدم لكِ سيدتي أهم  التطورات التي تحدث في الأسبوع الـ 18 من الحمل، وإليكِ أهم وأبرز التفاصيل. نود أن نخبرك أنه قد يُفيدك حاسبة الحمل والولادة بالتاريخ الهجري في معرفة عمر جنينك لحظة بلحظة وحساب موعد ولادته.

حوامل الاسبوع الثامن عشر

تتوقين سيدتي إلى رؤية جنينك بعدما زال التعب تدريجيا وقلت لديكِ أعراض الحمل الشائعة في الثلث الأول من الحمل يتبقى لديك الآن 22 أسبوعاً فقط على بدء الولادة، تشعرين بالجوع أكثر من السابق ولديك شهية لتناول المزيد من كميات الطعام المختلفة بعكس السابق، وهذا الأمر طبيعي في الأسبوع 18 من الحمل، يتسع رحمك في هذه الفترة ليستوعب الزيادة في حجم الجنين.

الأسبوع الثامن عشر من الحمل
الأسبوع الثامن عشر من الحمل

الأسبوع الثامن عشر من الحمل الشهر الكام؟

في أسبوعك الثامن عشر تكونين في ثُلث الحمل الثاني، وتحديداً في الشهر الخامس، يتبقى لديكِ الآن فقط أربعة أشهر على بدء الانطلاق، قد قطعتي شوطاً لا بأس به من شهور الحمل. حاولي قدر الإمكان الحصول على قسط كافِ من الراحة لمواجهة الأعراض التي قد تشعرين بها في هذا الوقت.

غثيان في الأسبوع الثامن عشر

في الأسبوع الثامن عشر وتحديداً الثلث الثاني تجدين أنك تشعرين بالدوار نتيجة انخفاض ضغط الدم، وهو أمر طبيعي الحدوث في هذا الوقت، قد يصيبك هذا الأمر بالشعور أحيانا بالغثيان اهتمي بتغذية نفسك بشكل أفضل، فجنينك الآن يحتاج إلى الطعام الصحي قد لا تشعر بعض النساء بتلك الأعراض، وذلك لأن الأمر يعتمد بصورة أكبر على صحة المرأة الحامل وخاصة في المرات التالية للحمل، حيث تكون المرأة على دراية أكبر بالتأثيرات التي قد تحدث لها، فتكون أكثر اهتماما من السابق.

الأسبوع الثامن عشر من الحمل وجنس الجنين

قد لا يزال الجهاز التناسلي لجنينك يتطور، ولكن في أسبوعك الثامن عشر يستطيع طبيبك الخاص من خلال تقنية الموجات فوق الصوتية تحديد جنس جنينك بدقة الآن بصريا.

الأسبوع الثامن عشر من الحمل

الأسبوع الثامن عشر من الحمل وحركة الجنين

الأسبوع السابع عشر من الحمل تظهر فيه حركة الجنين لمعظم الحوامل، ولكن قد تصل الحوامل إلى أسبوعها الثامن عشر حتى تبدأ في ملاحظة حركة الجنين والتي تبدو واضحة في ركلات الجنين المستمرة، وخاصة إذا كنتي حامل بصبي، فإن حركة الجنين في الأسبوع ١٨ تكون أقوى وأكثر وضوحاً. تستمتعين في هذا الوقت بحركة طفلك ومن خلال شعورك الدائم به وهو يتحرك في رحمك تكونين أكثر اطمئنانا أنه بخير. بعض الأمهات قد لا تشعر بحركة جنينها إلا في الأسبوع الـ 20 من الحمل، وهذا أمر طبيعي فلا داعي للقلق.

شكل الجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل بالسونار

يتطور جنينك في أسبوعك الثامن عشر بشكل أفضل، وحتى أنكِ تلحظين التغيرات البسيطة من خلال الحركة وشكل جنينك في السونار واليكِ ما قد يظهر في السونار في الأسبوع الثامن عشر من الحمل من تطورات للجنين:

  • طول الجنين: في الأسبوع الـ ١٨ يصل طول جنينك من رأسه إلى أسفل الأرداف ما يقارب من 14.7 سم ما يُعني أنه بطول حبة الخيار الآن.
  • وزن الجنين: يزن جنينك في أسبوعك الثامن عشر حوالي ٨ أونصة أي ما يقارب من 222 جراما.
  • نمو الجهاز العصبي: يبدأ جنينك في هذا الأسبوع في تكوين “المايلين” وهي المادة التي تقوم بعزل وحماية الخلايا العصبية في الجهاز العصبي، ويساعد في حماية الدماغ والحبل الشوكي، والمساعدة في نقل الرسائل بشكل أسرع.
  • حواس الجنين: في الأسبوع الثامن عشر من الحمل تتطور حواس الطفل بشكل واضح وخاصة حاسة السمع، فالآن يستطيع جنينك سماعك بشكل جيد، ويمكنك التحدث إليه كثيراً ليتعرف على صوتك جيداً.
شكل الجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل بالسونار
شكل الجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل بالسونار

ألم الظهر في الأسبوع الثامن عشر من الحمل

تُعاني معظم حوامل الأسبوع الثامن عشر من الحمل من وجود ألم بالظهر، حيث يحدث ارتخاء الأربطة التي تربط بين عظام العمود الفقري وعظام الحوض، ويحدث سحب بطنك إلى الأسفل بسبب زيادة حجم الجنين يساعدك أخذ دش دافئ في تقليل آلام الظهر، كما يمكنك وضع قدميك بشكل مستقيم على كرسي أو منضدة منخفضة أمامُكِ فهذا يريح الظهر ويقلل من الشعور بالألم.

الأسبوع الثامن عشر من الحمل بتوأم

يزداد لديك أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر إذا كنتِ حاملاً في توأم، حيث يظهر لديكِ صعوبة في النوم، وتظهر لديكِ علامات التمدد، كما تشعرين بحركة في الجلد بشكل أكبر، حافظي على رطوبة جلدك بشرب كميات كبيرة من الماء ويمكنك استخدام لوشن مرطب لتخطي مشكلة حكة الجلد تصابين بالدوار بشكل أكبر من المرأة الحامل في جنين واحد فقط، وذلك بسبب اندفاع كمية كبيرة من الدماء إلى رحمك. حاولي الاسترخاء بقدر الإمكان.

غذاء الحامل في الأسبوع الثامن عشر من الحمل

يجب أن تهتم المرأة الحامل بالتغذية السليمة في الثلث الثاني من الحمل، والذي يحتاج منك إلى تناول قدر كافِ من الأطعمة المحتوية على الحديد، والبروتين والكلسيوم والفوليك أسيد بالإضافة إلى فيتامين د والاوميجا 3.

والآن يمكنك أن تتعرفي على أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل من خلال قراءة مقال تغذية المرأة الحامل، حاولي الالتزام بما يقوله لكِ طبيبك الخاص، واحرصي على تناول الأدوية التي حددها لكِ لتحافظين على صحتك أثناء الحمل، كما ننصح بعدم حمل أشياء ثقيلة أو أداء تمارين عنيفة، وذلك للحفاظ على حملك.

حاسبة الحمل والولادة الدقيقة من ثقفني

بعد سرد تفاصيل الأحداث المختلفة التي يمر بها الحمل في الأسبوع الثامن عشر فإننا نقدم لكم دليلاً شاملاً للمرأة الحامل من موقع ثقفني، يمكنك من خلاله معرفة مرحلة الحمل وحاسبة موعد الولادة وتفاصيل مرحلة الحمل الحالية وفي كل أسبوع حتى موعد ولادتك، كما يمكنك التعرف من خلالها على عادات التغذية الصحيحة أثناء الحمل والتمارين الرياضية والأنشطة البدنية المسموحة، كما نقدم لك أيضاً دليلا ومرجعاًً لاختيار اسم لطفلك القادم إن شاء الله يحتوي أكثر من 3 آلاف اسم ومعانيهم، ولمعرفة عمر الجنين وحساب موعد الولادة بدقة يمكنك الدخول إلى حاسبة الحمل والولادة.

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 17 من الحمل؟

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 19 من الحمل؟

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *