ماذا يحدث في الأسبوع السابع عشر من الحمل؟ تعرفي على أهم تطورات جنينكِ

ماذا يحدث في الأسبوع السابع عشر من الحمل؟ تعرفي على أهم تطورات جنينكِ

حين وصولكِ الأسبوع السابع عشر من الحمل هذا يُعني أنه متبقي لديك فقط ٢٣ أسبوع على ولادة جنينك، وأنتِ الآن في الثُلث الثاني من الحمل. تهانينا لكِ فالآن تكونين أكثر اطمئنانا على جنينك، ففي هذا الأسبوع تكتمل لديكِ الكثير من المعلومات حوله، وهل هو بصحة جيدة وينمو بشكل طبيعي أم لا، ولمعرفة تفاصيل اكثر تابعي معنا قراءة المقال للنهاية، ولمعرفة موعد الولادة وعمر جنينك لحظة بلحظة يمكنك حساب ذلك بدقة من خلال حاسبة الحمل والولادة بالتاريخ الميلادي والهجري.

الأسبوع 17 من الحمل أي شهر؟

تتساءل الكثيرات من الحوامل عن ما هو أسبوع الحمل السابع عشر؟ وذلك لأن أغلب الأطباء يتعاملون مع تطور الجنين بالأسابيع وليس بالشهور، ومن هنا تأتي الحيرة، ولكنكِ ما زلتي في شهرك الرابع، فلا تحاولين إجهاد نفسك في الأعباء المنزلية، وذلك لتلافي خطر الإجهاض في الأسبوع الـ17 من الحمل.

"ماذا

هل يمكن الإجهاض في الأسبوع السابع عشر من الحمل؟

هناك أسباب كثيرة قد تدفع الطبيب إلى إجراء عملية لإجهاض الجنين، قد تتعلق تلك الأسباب بخطورة على الأم من استكمال حملها، أو قد يكون السبب وجود تشوهات في الجنين، أو أن الطفل المولود سيكون لديه تخلف عقلي، فإن القرار يكون في تلك الحالة بإجهاض الجنين، وكلما كان الإجهاض في وقت مبكر تقل المخاطر المحتملة على الأم، كما أن عملية الإجهاض تتم دون تخدير، ولكن في الأسبوع الـ 17 من الحمل تحتاج المرأة إلى دخول المستشفى والخضوع إلى التخدير، وفي بعض الحالات قد تحتاج السيدة الحامل إلى فتح البطن مثل القيصرية لإخراج الجنين.

الأسبوع 17 من الحمل وحركة الجنين

هل تشعر الأم بحركة الجنين في هذا الأسبوع؟ تساؤل يدور في عقول معظم الأمهات، وذلك لاختلاف الشعور بينهن في الإحساس بحركة الجنين، ففي معظم النساء تظهر حركة الجنين واضحة من خلال ركل الجنين، ولكنها حركة بسيطة، وقد لا يلاحظها الأغلبية، وهناك من لا يشعرن بحركة الجنين في الأسبوع 17 من الحمل.

الأسبوع السابع عشر من الحمل

الأسبوع الـ17 من الحمل وجنس الجنين

يستطيع الآن طبيبكِ الخاص معرفة جنس جنينك وتمييز أعضاءه بشكل أكثر وضوحاً عن السابق، قد لا يكون هُناك مجالاً للخطأ الآن، بكل تأكيد تستطيعين شراء الملابس المناسبة وتجهيز غرفة الطفل بالألوان التي تُعبر عن جنسه.

شكل الجنين في الأسبوع السابع عشر بالسونار

يكون لدى الأم شغف كبير لرؤية جنينها في السونار بشكل دائم، وحتى أنها لا تمل من مشاهدة التطور الذي يَحدُث له، واليكم تطور الجنين في الأسبوع السابع عشر والذي يظهر بالسونار:

  • طول الجنين: يبلغ الآن طول جنينك حوالي 5 بوصات ما يقرب من 12 سم، ويُشبه ذلك إلى حد ما طول القلم الجاف.
  • وزن الجنين : يبلغ وزن جنينك في أسبوعك السابع عشر حوالي 142 جم.
  • حجم الجنين: في الأسبوع الـ 17 من الحمل يبدو جنينك بحجم ثمرة الرمان.
  • نمو الجنين: تنمو عضلات الصدر لدى جنينك الآن، ولذا تظهر حركات التنفس في السونار بحلول الأسبوع السابع عشر، ويستطيع طبيبك الخاص سماع صوت نبضات قلب الجنين، والتي تتراوح بين 120: 160 نبضة في الدقيقة.
  • حركة الجنين: في أسبوعك الـ 17 يكون جنينك أكثر نشاطاً فيتحرك طوال الوقت، ويقوم بتمديد جذعه، كما يمكنه الالتفاف، وأيضاً يستطيع طفلك في هذه المرحلة تحريك ذراعيه وساقيه.
شكل الجنين في الأسبوع السابع عشر بالسونار
شكل الجنين في الأسبوع ال 17 بالسونار

إفرازات الحمل في الأسبوع السابع عشر

في أسبوع الحمل السابع عشر يزداد تدفق الدم بدرجة كبيرة، حيث تشعرين في هذا الوقت بتغير في الإفرازات المهبلية لديكِ، فتزداد لديك كمية الإفرازات المهبلية بالإضافة إلى زيادة في كمية السوائل الأخرى كالمخاط والعرق، وهذا أمر طبيعي في هذا الوقت.

أهم أعراض الحامل في أسبوعها السابع عشر

يُعد ظهور الكلف ابرز العلامات التي تظهر على الحوامل جَلية في الأسبوع الـ 17، ولكن قد لا يظهر ذلك في بعض النساء، والسبب في ظهور الكلف هو زيادة صبغة الميلانين، ولكن تزول الأعراض تدريجياً بعد وضع الجنين، ويمكن تجنب حدوث الكلف من خلال الاهتمام بوضع كريم واقي شمسي أو تجنب تعريض البشرة للشمس لفترات طويلة.

والآن لكي يَمُر حملك بسلام يجب عليك الاهتمام بالتغذية الصحية والسليمة للمرأة الحامل، ويمكنك الاطلاع على تغذية المرأة الحامل.

حاسبة الحمل والولادة الدقيقة من ثقفني

بعد سرد تفاصيل الأحداث المختلفة التي يمر بها الحمل في الأسبوع السابع عشر فإننا نقدم لكم دليلاً شاملاً للمرأة الحامل من موقع ثقفني، يمكنك من خلاله معرفة مرحلة الحمل وحاسبة موعد الولادة وتفاصيل مرحلة الحمل الحالية وفي كل أسبوع حتى موعد ولادتك، كما يمكنك التعرف من خلالها على عادات التغذية الصحيحة أثناء الحمل والتمارين الرياضية والأنشطة البدنية المسموحة، كما نقدم لك أيضاً دليلا ومرجعاًً لاختيار اسم لطفلك القادم إن شاء الله يحتوي أكثر من 3 آلاف اسم ومعانيهم، ولمعرفة عمر الجنين وحساب موعد الولادة بدقة يمكنك الدخول إلى حاسبة الحمل والولادة.

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 16 من الحمل؟ كما يمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 18 من الحمل؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *