تغيير ضوابط الرخصة المهنية للمعلمين وخطوات التسجيل

تغيير ضوابط الرخصة المهنية للمعلمين وخطوات التسجيل

بدأ العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية في البحث حول الرخصة المهنية للمعلمين، خاصة فقد أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودي من خلال صفحته الرسمية عبر تويتر، عن تغيير وتعديل ضوابط الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في السعودية، ومن خلال هذه الضوابط الجديدة يمكن الترشح للتسجيل بها من خلال الدخول عبر موقع قياس الوطنية، فمن خلال التسجيل يتم أداء اختبار الترخيص المهني والحصول على الرخصة التي يمكن من خلالها مزاولة المهنة، ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا ثقفني نوضح ضوابط الرخص المهنية للمعلمين ورابط التسجيل.

ضوابط الرخصة المهنية الجديدة:

بعد أن أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب الضوابط الجديدة التي يتم تطبيقها أثناء مزاولة المهنة في القطاعين الخاص والعام، نوضح من خلال هذا المقال ضوابط الرخصة المهنية الجديدة وهي:

  • تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بمنح الترخيص المهني المعتمد الذي يمنح صلاحيات جديدة للمعلم يجب الالتزام بها ومنها تعليق ووقف إصدار التراخيص الخاصة بالمعلمين والمعلمات الذي تم استبعادهم من ممارسة المهنة وذلك منحصرين في بعض الأمثلة (المشرفين التربويين – مديري المدراس – الموجهين الطلابي – ما يرد من الجهات المختصة).
  • إمكانية تقديم التظلم من قبل المعلمين والمعلمات في خلال 60 من تاريخ إيداع نتيجة قرار التظلم في الملف الإلكتروني، حيث يتم فحص هذه التظلمات المتعلقة بالتراخيص المهنية، حيث يشترط أن يكون أعضاء لجنة فحص التظلم ثلاث أعضاء.
  • بالإضافة إلى الشروط السابقة التي تمت الإشارة إليها من خلال الصفحة الرسمية هيئة تقويم التعليم والتدريب.

خطوات التسجيل في اختبار الترخيص المهني:

  1. يتم الدخول على الرابط الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب
  2. ثم من خلال بوابة الدخول لبوابة نفاذ
  3. التأكد من إدخال كافة البيانات (اسم المستخدم – كلمة المرور – رمز التحقق المرئي).
  4. البحث على أيقونة إصدار الرخصة ثم الضغط عليها
  5. وفي حالة أن المرشح لم يقم باجتياز اختبارات المهارات للمعلمين والمعلمات حيث يتم التسجيل في اختبار الرخصة المهنية من خلال الدخول على أيقونة الاختبارات، ومن ثم يتم اختيار الاختبارات العامة والاختبارات التخصصية
  6. ومن الجدير بالذكر أنه يتم التقديم وفقاً للمواعيد الرسمية التي تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بإعلانها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *