قانون العمل الجديد في السعودية 2021 – أبرز 7 نقاط في نظام العمل السعودي الجديد

قانون العمل الجديد في السعودية 2021 – أبرز 7 نقاط في نظام العمل السعودي الجديد

قانون العمل السعودي 2021 يحقق معدلات بحث مكثفة من الوافدين بالمملكة العربية السعودية، ومن الراغبين في السفر إلى المملكة مجددا. وذلك بعد أن إعلان وزارة الموارد البشرية السعودية عن بدء العمل وفقا لقانون العمل الجديد في السعودية 2021 ابتداء من الأحد الموافق 14 مارس، والذي يشهد إلغاء نظام الكفيل بعد عدة عقود من تطبيقه.

قانون العمل الجديد في السعودية 2021

جاءت أبرز تعديلات قانون العمل السعودي 2021 متضمنة إلغاء نظام الكفيل، بالإضافة إلى ذلك يتمكن العامل من الحصول على خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي طالبت وزارة الموارد البشرية تطبيقها منذ نوفمبر الماضي، وتشمل الخدمات التالية:

  • خدمات حرية التنقل الوظيفي.
  • خدمة الخروج والعودة.
  • خدمة الخروج النهائي.

ويشترط الإلتزام بالشروط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية لتطبيق الخدمة، وجاءت أبرز هذه الشروط أنه في حالة أراد العامل الحصول على خروج نهائي لا يعود إلى المملكة مرة أخرى بغرض التوظيف.

خدمات قانون العمل السعودي 2021

  • خدمة التنقل الوظيفي: تسمح للعامل الانتقال من وظيفته الحالية إلى وظيفة أخرى بعد انتهاء مدة العقد الموثق دون الرجوع إلى صاحب العمل.
  • خدمة الخروج والعودة: تسمح للعامل الحصول على تأشيرة السفر خارج المملكة وفقا لضوابط أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، مع إشعار صاحب العمل إلكترونيا.
  • خدمة الخروج النهائي: تسمح للعامل بالحصول على تأشيرة خروج نهائي بعد انتهاء عقده، كما تسمح للعامل بالحصول على التأشيرة قبل انتهاء مدة العقد بشرط ألا يعود إلى المملكة للعمل مرة أخرى وبشكل نهائي.
  • يستثنى من الحالات السابقة كلا من البستاني والسائق الخاص والراعي والحارس والعمالة المنزلية.

جدير بالذكر أن قانون العمل الجديد في السعودية 2021 يقدم العديد من المميزات للعاملين المغتربين في المملكة العربية السعودية، خاصة أنه كان في الماضي يتقيد العامل بموافقة الكفيل على جميع الخدمات الجديدة التي تقدمها مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل.

7 نقاط هامة في نظام العمل السعودي الجديد

  1. ليس بالضروري وجود الكفيل من أجل دخول المملكة، للعمل بها.
  2. إلغاء سلطة صاحب العمل لتجديد الإقامة، ويمكن للعامل إلغاء تصريح العمل في أي وقت.
  3. لا يحق لصاحب العمل تعريض العامل للترحيل أو الإعتقال.
  4. إلغاء صيغة تصريح الخروج، التي تمنع العامل مغادرة المملكة دون الحصول على موافقة صاحب العمل.
  5. يمنح العامل الوافد حرية السفر وفقا لقانون العمل، بخلاف قانون الكفالة.
  6. تقتصر علاقة صاحب العمل مع العامل على عقد الموثق من خلال برنامج توثيق العقود.
  7. يساهم قانون نظام العمل السعودي الجديد ٢٠٢١ على زيادة الفرص للتوظيف في سوق العمل السعودي، استنادا إلى الكفاءة والخبرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *